مع تواصل تراجع الجنيه أمام الدولار

ارتفاعات قوية للعملات العربية في سوق الصرف المصري

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت العملات العربية ارتفاعاً أمام الجنيه المصري في البنوك وشركات الصرافة متأثرة بزيادة سعر الدولار في السوق الموازي ما بين مستويات 12.50 و12.80 جنيهاً، مقابل ثبات سعره في البنك المركزي عند 8.88 للبيع.

وشهد سوق العملات ارتفاع الريال السعودي في السوق السوداء، ليباع بنحو 330 مقابل 325 للشراء، ورسمياً 2.36 جنيه فيما ارتفع سعر الدينار الكويتي إلى 39 جنيهاً للبيع مقابل 37 جنيهاً للشراء، ورسمياً 29.47 جنيهاً، وكذلك درهم الإمارات الذي ارتفع إلى 3.30 للبيع مقابل 3.25 للشراء ورسمياً 2.41 جنيه.

زيادة الطلب

وأرجع رئيس شعبة المستوردين أحمد شيحة، في تصريحات خاصة لـ «البيان الاقتصادي»، ارتفاع العملات العربية والدولار أمام الجنيه إلى ارتفاع معدلات الطلب من قبل المستوردين على العملات الأجنبية في السوق الموازي مع زيادة درجة النشاط وحركة الاستيراد خلال الفترة الحالية. وأضاف أحمد شيحة أن عدم وجود جدول زمني محدد لبدء اقتراض مصر من صندوق النقد بعد الإعلان عن موافقته المبدئية، تسبب في زيادة سعر العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار في السوق الموازي.

بينما قال نائب رئيس مجلس إدارة شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، بلال خليل، إن السبب وراء ارتفاع العملات العربية يرجع إلى تراجع الجنيه أمام الدولار بأكثر من 3 جنيهات في السوق الموازي مقابل سعره الرسمي في البنك المركزي.

وتوقع خليل استمرار هذا الارتفاع، لكن ليس بنفس مستويات الارتفاع المسجلة على مدار الأسبوع المنتهي، في حالة استمرار ارتفاع العملة الدولارية في السوق السوداء.

وواصل سعر الريال السعودي قفزاته في السوق السوداء ليصل خلال تعاملات الأسبوع الحالي إلى نحو 3.50 جنيهات، بسبب زيادة الطلب عليه مع اقتراب موسم الحج.

وبحسب مسؤول بإحدى شركات الصرافة بمنطقة وسط القاهرة، حسام فتحي لـ«البيان الاقتصادي» فإن الريال السعودي يتسابق مع سعر العملة الخضراء في مصر نحو الارتفاع حيث يعتبران أول عملتين يزيد الطلب عليهما خلال الفترة الراهنة بسبب أزمة الدولار وموسم الحج معاً.

ويسجل سعر صرف الريال السعودي في البنوك المصرية نحو 2.36 جنيه بينما يصل إلى 3.5 جنيهات في تعاملات السوق السوداء.وأضاف إن الفترة الحالية في سوق الصرف تشهد تذبذباً، خاصة بعد تداول الأخبار عن قرض صندوق النقد الدولي واشتراطاته الجديدة التي من الممكن أن تعيق تدفقه إلى مصر؛ وبالتالي سيحدث ارتداد لأسعار صرف العملات -بالأخص الدولار والريال السعودي- إلى أعلى.

القاهرة تطرح سندات دولية بفائدة 5.5%

كشف نائب وزير المالية المصري، عمرو المنير لـ«البيان الاقتصادي»، عن قيام مصر بطرح السندات الدولية، نهاية سبتمبر المقبل؛ حيث تم تحديد قيمة الفائدة بنحو 5.5% سنوياً، بآجال تصل ما بين 5 و10 سنوات، مضيفاً أن اختيار توقيت الطرح جاء بالتزامن مع توقعات المؤسسات الدولية بوجود سيولة في السوق العالمي في هذا التوقيت.

وأشار المنير إلى أن وزارة المالية تقوم بالإجراءات الكاملة للطرح، للإعلان عنه بشكل رسمي حيث من المقرر أن تتراوح قيمة الطرح بين 3 و5 مليارات دولار وفقاً لقرار مجلس الوزراء مضيفاً أن الفترة القليلة الماضية أعادت ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري عقب مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد لاقتراض نحو 12 مليار دولار.

وأضاف عمرو المنير أن عملية طرح السندات في الخارج تأتي في إطار معالجة عجز ميزان المدفوعات المصري، الذي تأثر بشكل سلبي بعد تراجع بنود الإيرادات المصرية في الموازنة خلال الفترة الماضية.

وأعلنت وزارة المالية في مصر عن فوز 4 بنوك استثمار عالمية بإدارة طرح السندات الدولارية في الخارج، وهي بنوك ناتيكسيس، وبي إن بي باريبا، وسيتي بنك، وجي بي مورجان.

قرض

تحصل مصر على الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بنحو 2.5 مليار دولار في سبتمبر المقبل بعد تحقيق الاشتراط المفروض مؤخراً من الصندوق والمتعلق بالحصول على تمويل إضافي يتراوح ما بين 5 إلى 6 مليارات دولار من خلال اتفاقيات ثنائية في السنة الأولى من برنامج الإصلاحات.

Email