عمليات «كر وفر» للمضاربين وسط زخم النتائج الفصلية

الأسواق تنهي أسبوعاً هادئاً رغم تقلبات الأسعار

Ⅶ المؤشرات تتفاعل مع تواصل موسم النتائج الفصلية | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطرت التقلبات على حركة أسواق المال المحلية خلال الجلسات الخمس الماضية تحت ضغط من عمليات الكر والفر للمضاربين وأسفرت حصيلة التعاملات التي شهدت إعلان شريحة من الشركات عن بياناتها المالية النصفية عن تراجع القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة بمقدار 300 مليون درهم تقريباً وذلك نتيجة زيادة قدرها 1.4 مليار درهم في أبوظبي وخسارة بقيمة 1.7 مليار درهم في سوق دبي.

وعلى مستوى المؤشرات فقد تحركت ضمن هامش محدود سواء من الربحية أو التراجع وأغلق المؤشر العام لسوق دبي المالي خلال الأسبوع عند 3519 نقطة فاقدا 0.07 من قيمته في حين ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بمقدار 4 نقاط فقط عند 4593 نقطة مقارنة بالأسبوع السابق.

وجاء الضغط الأكبر على الأسواق من اسهم العقار وانخفض إعمار إلى 6.88 دراهم خلال الأسبوع مقارنة مع 7 دراهم في الأسبوع الذي سبق ولحقت به غالبية اسهم القطاع العقار ومنها أرابتك الهابط من 1.52 إلى 1.47 درهم و«إعمار مولز» من 1.93 إلى 1.90 درهم,وعوض سهم اتصالات هذه السلبية بعدما ارتفع إلى مستوى 20 درهماً.

شهية التداول

وعلى صعيد السيولة بلغت عادت للتراجع مع انخفاض شهية التداول وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين خلال الأسبوع نحو 2.1 مليار درهم فقط مقارنة مع 3.6 مليارات درهم في الأسبوع الذي سبق.

وقال عبد الله الحوسني مدير شركة الإمارات دبي الوطني للخدمات المالية إن تعاملات الأسبوع كانت هادئة للغاية خاصة على صعيد أحجام السيولة التي ما زالت عند مستويات ضعيفة لا تمكن المؤشرات من المحافظة على مكاسبها لأكثر من يوم، مشيراً إلى أن انتظار إعلان الشركات العقارية الكبيرة عن بياناتها المالية سيكون المحفز الأول للأسواق خلال الأسبوع المقبل.

ميل للتراجع

وبالعودة إلى تفاصيل جلسة تعاملات اليوم الأخير من الأسبوع في سوق دبي المالي فقد كانت البداية مائلة للسلبية وسط ترقب للمتعاملين لمعرفة التوجه العام للسوق خاصة بعد التراجع المسجل في اليوم السابق وبذلك فقد بقيت حركة المؤشر تراوح ضمن نسب محدودة من الانخفاض حيناً والارتفاع الطفيف حيناً آخر حتى الإغلاق على المربع الأخضر في نهاية الجلسة.

وكان من الملاحظ أن الدعم الأكبر للسوق هذه المرة جاء من خارج قطاع العقار وخلال الساعة الأخيرة من عمر الجلسة التي شهدت دخول سيولة ذكية تركزت على بعض الأسهم المنتقاة التي ارتفعت أسعارها بعد إعلان شركاتها عن نمو في ربحيتها خلال الربع الثاني من العام الجاري.

تقلبات

وفي الدقيقة الأولى من الجلسة انخفض إعمار إلى 6.85 دراهم وواصل التذبذب ضمن نفس النطاق لأكثر من ساعتين قبل أن يعود للتماسك ويغلق في النهاية دون تغيير عند 6.88 دراهم ولحق به سهم إعمار مولز رغم إعلان الشركة عن نمو ربحيتها هابطا لمستوى 2.90 درهم.

كما تراجع أرابتك 1.47 درهم والاتحاد العقارية 0.749 درهم إلى جانب سهم دريك اند سكل 54 فلسا، وبعكس ذلك ارتفع داماك لمستوى 2.34 درهم وديار 60 فلسا.

وفي قطاع البنوك ارتفع بنك دبي الإسلامي إلى 5.41 دراهم في ما ثبت مصرف عجمان عند 1.63 درهم وغاب سهم بنك الإمارات دبي الوطني عن التداول خلال جلسة الأمس. أما في قطاع الاستثمار فقد واصل دبي للاستثمار هبوطه لليوم الثاني ليغلق عند 2.13 درهم في حين استقر سهم السوق عند 1.33 درهم وارتفع سهم أملاك إلى 1.43 درهم.

صفقة

وشهد سهم أرامكس نشاطاً كبيراً مرتفعاً بنسبة 3.6% بالغاً مستوى 4 دراهم وذلك بعد تنفيذ صفقة خارج القاعة تم بموجبها بيع حصة أحد كبار الشركاء في الشركة لمجموعة من المستثمرين.

وبانتظار إعلان شركة الاتصالات المتكاملة عن بياناتها المالية عن الربع الثاني ارتفع السهم إلى 6.90 دراهم كما صعد سهم طيران العربية لمستوى 1.45 درهم وتبريد 1.50 درهم من جانبه انخفض دبي باركس إلى 1.66 درهم.

وفي ختام التعاملات أغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 3519 نقطة بنمو نسبته 0.27 مقارنة مع اليوم السابق. وارتفعت أسعار اسهم 17 شركة من إجمالي اسهم 33 شركة جرى تداولها مقابل تراجع أسعار اسهم 11 شركة ومحافظة اسهم 6 شركات على مستوياتها السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي فقد سادت الإيجابية وارتفع سهم موانئ دبي مرة أخرى إلى مستوى 16.99 دولاراً ولحق به سهم اوراسكوم إلى 4.79 دولارات وكذلك سهم الإمارات ريت 1.12 دولار.

ضغط البنوك

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية عاد التراجع المحدود تحت ضغط من بعض اسهم البنوك والعقار وذلك برغم الارتفاع الذي حققه سهم اتصالات المغلق من جديد عند مستوى 20 درهما بعد إعلان الشركة عن نمو أرباحها واقفل المؤشر العام عند 4593 نقطة خاسراً نحو 0.07 من قيمته فقط. وسجل سهم بنك رأس الخيمة اكبر الخسائر في قطاع البنوك فاقداً 6.7% من قيمته ليغلق عند 4.90 دراهم .

كما تراجع بنك أبوظبي الوطني إلى 9.74 دراهم للمرة الأولى منذ أسبوعين وهبط الاتحاد الوطني 4.53 دراهم,وعلى النقيض من ذلك ارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري بنسبة 2% إلى 6.80 دراهم ومصرف أبوظبي الإسلامي 3.87 دراهم وثبت بنك الخليج الأول عند 12.10 درهما. وفي قطاع العقار تراجع سهم الدار لمستوى 2.88 درهم في حين ارتفع إشراق بمقدار فلس واحد إلى 75 فلسا واستقر سهم رأس الخيمة العقارية عند 60 فلسا.

وكانت الإيجابية حاضرة في قطاع الطاقة وكسب سهم دانة غاز نحو 2% مرتفعا إلى 56 فلسا وكذلك حقق سهم أبوظبي للطاقة نفس النسبة من النمو مغلقا عند 52 فلساً.

221

ارتفعت قيمة الصفقات المبرمة في سوق العاصمة إلى 221 مليون درهم بدعم من النشاط المسجل على سهم اتصالات ووصل عدد الأسهم المتداولة 50 مليون سهم نفذت من خلال 1358 صفقة.

وتراجعت أسعار أسهم 12 شركة من إجمالي اسهم 28 شركة جرى تداولها امس وارتفعت أسعار اسهم 10 شركات في حين استقرت أسعار اسهم 6 شركات دون تغيير يذكر.

إفصاحات

7 ملايين أرباح أسمنت رأس الخيمة

ارتفعت أرباح شركة «أسمنت رأس الخيمة»، إلى 7 ملايين درهم (1.25 فلس/‏‏‏للسهم) بنهاية النصف الأول 2016 مقارنة بأرباح 2.4 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2015.

وارجعت شركة راس الخيمة للأسمنت النمو في حجم الأرباح خلال الفترة الحالية والتي شملت 6 أشهر تمثل النصف الأول من العام المالي الحالي إلى ارتفاع هامش الربح إلى 15 % مقارنة بنحو 8 % خلال النصف الأول 2015، .

كما ارجعت أسمنت راس الخيمة تحسن الارباح النصفية إلى ارتفاع إيرادات الاستثمار بنحو 14 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حيث تعمل الشركات على تحقيق أكبر استفادة وأعلى العائدت من استثماراتها لتحقيق مصالح المساعمين.

تثبيت تصنيف دنيا للاستثمار

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «فيتش» تصنيف شركة «دنيا للتمويل» على الفئة BB مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وشركة دنيا للتمويل هي شركة تمويل تمنح قروضاً غير مضمونة و يتركز سوقها بين الوافدين من الاسواق الصاعدة، وغير حاصلة على تصريح مصرفي.

وارتفعت رسوم شركة «دنيا للتأمين» ضد عدم القدرة على السداد بنسبة 97% العام الماضي، بينما سجلت نسبة الاقراض نمواً بنسبة 34% مما يشير الى ضعف نوعية الاصول بسبب التحديات في مناخ العمل بالنسبة للقروض الاستهلاكية في الامارات.

وتسعى شركات التمويل الى الاستفادة المتاحة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لاسيما مع قدرة هذه المنشات على تطوير النمو الاقتصاد فضلا عن استيعاب العمالة.

عمومية الجرافات البحرية تعزل «الكربي»

قررت عمومية شركة الجرافات البحرية الوطنية، في اجتماعها أمس الأول عزل عضو مجلس الإدارة أحمد الكربي، بحسب بيان أصدرته الشركة. وأوضحت الشركة أن الجمعية العمومية فوضت مجلس الإدارة بتعيين عضو بديل للعضو المعزول على أن يعرض التعيين على اجتماع الجمعة العمومية القادم لإقراره.

وتابعت الشركة أن اجتماع العمومية شهد تغيباً لثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة وهم: محمد الرميثي، وأحمد الكربي «المعزول»، وعبد الله الأحبابي.

نصيحة

يمكن في أي وقت وأي مكان الاطلاع عبر «الآي فون» و«الآي باد» على قانون هيئة الأوراق المالية والسلع والأنظمة والقرارات الصادرة بمقتضاه، ومؤشرات أسواق المال بالدولة، والاستفادة من خدمة محرك البحث بموقع الهيئة وغيرها من الخدمات الأخرى.

Ⅶانخفاض سيولة 5 جلسات إلى 2.1 مليار درهم

Ⅶالقيمة السوقية للأسهم المتداولة تتراجع 300 مليون

Ⅶالأسواق تترقب إعلان بيانات الشركات العقارية المالية

Email