5.8 % نمواً متوقعاً برواتب المهنيين في القطاعين 2017

70% من شركات المحاسبة والمالية نحو جذب موظفين

الشركات تستفيد من تحسن الاقتصاد في إضافة وظائف جديدة البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تقرير حديث لشركة روبرت هاف الأميركية للتوظيف عن أن ما يقارب من 20% من الشركات العاملة في قطاع المالية والمحاسبة في الإمارات تعتزم إضافة شواغر جديدة إلى قواها العاملة خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، في حين أن 49% من تلك الشركات تعتزم ملء شواغر حالية خلال نفس الفترة، ما يشير إلى أن ما يقارب من 70% من أرباب العمل يسعون لجذب موظفين جدد في 2017.

وقال غاريث ميتوري المدير المساعد في «روبرت هاف» في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي» إن نتائج التقرير تعكس ثقة قادة القطاع المالي في تحسن وتيرة النشاط الاقتصادي في الدولة خلال العام المقبل.

وأضاف: «النشاط الاقتصادي في الإمارات متواصل بزخم جيد بالرغم من الاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط وانخفاض ناتج دول الأوبك من النفط»، مشيراً إلى أن «تلك التغيرات أدّت إلى حدوث تباطؤ في مشاريع قائمة من جهة وإطلاق مشاريع جديدة من جهة أخرى منذ الربع الأخير من العام الماضي، ولكننا نتوقع عودة المشاريع إلى مسارها المقرر بالتزامن مع تحسن الاستقرار في المنطقة».

آفاق التوظيف

وكانت الشركة الأميركية المتخصصة في توظيف أصحاب المهارات العالية في القطاع المالي والتي تملك أكثر من 70 فرعاً في 20 دولة حول العالم أصدرت مؤخراً تقريرها السنوي حول آفاق التوظيف والرواتب في الإمارات الذي شمل مدراء تنفيذيين ومدراء موارد بشرية في 75 شركة تعمل في القطاع المالي في الدولة.

وخلص التقرير إلى أن أكثر من 85% من المتخصصين الماليين الذين شاركوا في استطلاع الشركة يجدون صعوبة في الاحتفاظ بالموظفين من أصحاب المهارات العالية.

وأضاف: ازدادت معدل تبديل الوظائف بشكل طوعي العام الماضي في 39% من الشركات مقارنة مع قبل ثلاث سنوات، في حين انخفضت تلك النسبة في 6% من الشركات فقط، ما يسلط الضوء من جديد على الحركة المتسارعة لمعدل تبديل الوظائف في الدولة.

وأضاف ميتوري: «تبقى رواتب العاملين في قطاعي المحاسبة والمالية مستقرة نسبياً في الدولة مع توقع 43% من قادة قطاع المالية زيادة في الرواتب و 57% يرون أنها الرواتب سوف تبقى في مستواها الحالي خلال الاثني عشر شهراً المقبلة وفي المتوسط، يتوقع أرباب العمل أن الرواتب للعاملين في المحاسبة والمالية سترتفع 5.8% في 2017».

عامل إكسبو

وحول القطاعات التي تتوقع الشركة أن تكون الأنشط في التوظيف 2016- 2017 قال ميتوري: «هنالك مؤشرات على أن المشاريع المرتبطة بإكسبو 2020 تحفز الطلب على توظيف عمالة جديدة في قطاعات الإنشاء والعقارات والضيافة، خصوصاً بالنسبة للمهنيين في أقسام الموارد البشرية والقانونيين.

كما أننا نلحظ طلب على المرشحين في مجال الضوابط القانونية والحوكمة والامتثال في الدولة خصوصاً في قطاعات المنتجات الاستهلاكية وشركات الأدوية بالإضافة إلى النفط والغاز».

تبديل

لدى سؤال المستطلعة آراؤهم في التقرير حول أسباب زيادة معدل تبديل الوظائف، قال قادة الموارد البشرية إن السبب الأول يعود إلى الظروف الاقتصادية العامة حيث عبّر 38% منهم عن وجود مخاوف لدى الموظفين حيال أداء شركاتهم والخوف من الجلوس في الشركة من دون مهام محددة.

كما ألقى ثلث المستطلعة آراؤهم اللوم كذلك (31%) على افتقار البدلات الوظيفية، في حين قال 24% منهم إن السبب يعود إلى عدم وجود آفاق للتطور الوظيفي، وقال 21% بعدم وجود توازن بين حياتهم العملية والشخصية.

Email