«إيتنا» تتوقع المزيد من النمو في القطاع

هشام رضوان: اللوائح التنظيمية أبرز التحديات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد هشام رضوان المدير العام لشركة إيتنا الشرق الأوسط وأفريقيا أنه من المتوقع لقطاع التأمين الصحي في الإمارات أن يشهد مزيداً من النمو مدعوماً بالإصلاحات التنظيمية وارتفاع مستوى الوعي الاجتماعي بأهميته، مشيرا إلى أن سوق التأمين الصحّي في الدولة وبما ينطوي عليه من منافسة عالية المستوى يتيح فرصة كبيرة للشركات كي تواصل توفير خدمات متميزة من خلال تقديم طيف واسع من المنتجات وبرامج الرعاية الصحية.

وأضاف أن ايتنا تستهدف سوق التأمين الصحي في الدولة يشهد معدلات نمو متسارعة بفضل برامج التأمين الصحي الإلزامية وتوفر شركة ’إيتنا جلوبال بنيفتس‘- التابعة لـ’إيتنا إنترناشيونال‘- خدمات تتجاوز مجرّد العلاج الطبّي والتأمين؛ حيث كانت السبّاقة إلى إنشاء بنك بيانات على الإنترنت بهدف السماح لحاملي الوثائق بالتواصل مع المستشفيات والأطباء في مختلف أنحاء العالم، لترسي بذلك معياراً مبتكراً جديداً في مفهوم الخدمات المريحة.

وقال إن مشاريع التأمين الصحّي الإلزامي الذي انطلقت في دولة الإمارات وخاصة في كل من دبي وأبوظبي تعد اليوم أهم محركات النمو في قطاع التأمين الصحي؛ إذ سيرتفع عدد المقيمين الذين ستتم تغطيتهم في دبي من 1.5 مليون إلى 4 ملايين نسمة خلال العام الجاري.

ولا تقتصر توقعات النمو فقط على قطاع التأمين الصحي في الدولة، بل بدأ مفهوم «التمويل بالمِنح» يتحوّل إلى توجّه واضح في أوساط الشركات بهدف حماية أعمالها في حال عدم قدرتها على توفير منافع نهاية الخدمة لموظفيها.

التأمين على الحياة

وحول قطاع التأمين في المنطقة قال رضوان إن قطاع التأمين على الحياة في المنطقة ينطوي على العديد من التحديات الهامّة نظراً لتدني مستوى الوعي الاجتماعي حيال مزاياه، والافتقار إلى طواقم مؤهلة قادرة على الترويج لهذه الباقات في أوساط العملاء والسوق. ووفقاً لدراسات شركة ’بي إم آي‘ للبحوث، سيشهد قطاع التأمين على الحياة نمواً بمعدّل سنوي يبلغ 11% خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018..

حيث ستقفز القيمة الإجمالية للأقساط من 7.3 مليارات درهم في 2015، إلى نحو 11 مليار درهم في 2018. وبالتالي من المحتمل أن تبدأ شركات التأمين بالترويج والتسويق لباقات التأمين على الحياة في إطار استراتيجيات أعمالها من أجل مواكبة ما يشهده القطاع من نمو وتطورات.

وحول التحديات التي تواجه قطاع التأمين في الدولة أوضح رضوان أن أبرز التحديات تكمن في اللوائح التنظيمية الجديدة للقطاع، والتي أصدرتها هيئة التأمين الإماراتية في يناير 2015؛ حيث قد تواجه شركات التأمين صعوبات في التأقلم مع هذه التغيّرات على المدى القصير، بما يشمل تطبيق منهجيات مناسبة في حساب المخصصات الفنية، والتصديق الاكتواري، واعتماد منهجيات أفضل للحوكمة والرقابة، وسياسة استثمار المحافظ.

تحدّيات متزايدة

وتابع: تعاني شركات التأمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على العموم من تحدّيات متزايدة كنتيجة للتقلبات في أسعار النفط، مع العلم بأن الحالة في دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص تتسم بمزيد من التعقيدات نظراً للتغيّرات التي طرأت على اللوائح التنظيمية، وهو ما سيفرض ضغوطاً أكبر على الشركات التأمينية، ولاسيما تلك الصغيرة منها.

توجهات

عن التوقعات المستقبلية لسوق التأمين قال هشام رضوان المدير العام لشركة إيتنا الشرق الأوسط وأفريقيا: إن سوق التأمين في الإمارات شهد نشوء العديد من التوجهات الجديدة خلال 2016 - ولاسيما تلك الناجمة عن فرض التأمين الصحي الإلزامي- وازدياد شعبية خطط التقاعد وخطط الادخار الفردية، وهي توجهات تشجّعنا كي نحافظ على نظرتنا الإيجابية إزاء نمو وتوسّع السوق الإماراتية.

Email