بالتعاون بين «الإمارات الإسلامي» و«نتورك إنتلجنت» و«الداخلية»

اتفاقية لإطلاق الجيل الثالث من منصات «سهل»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن «الإمارات الإسلامي»، بالتعاون مع «نتورك إنتلجنت بيمنت سوليوشنز»، أمس عن إبرام اتفاقية تعاون استراتيجية مع وزارة الداخلية و«ساعد للأنظمة المرورية» لإطلاق الجيل الثالث من منصات «سهل»، الجيل الجديد من منصات الدفع الذكية التي تتيح أتمتة خدمات الدفع الخاصة بوزارة الداخلية والبوابة الاتحادية للمركبات.

وأُطلقت منصّة الدفع الذكية خلال «معرض ومؤتمر بطاقات ومدفوعات الشرق الأوسط» بحضور جمال بن غليطة الرئيس التنفيذي لـ «الإمارات الإسلامي»، والعقيد محمد الزعابي، نائب مدير إدارة تقنية المعلومات والاتصالات لشرطة أبوظبي، والمهندس إبراهيم رمل الرئيس التنفيذي لـ «ساعد للأنظمة المرورية» ولبنى الصايغ المدير التنفيذي لشركة «نتورك إنتلجنت بيمنت سوليوشنز».

ويأتي ابتكار منصات الدفع الذكية منسجماً في المضمون والأهداف مع مبادرة الحكومة الذكية في دولة الإمارات، ليوفّر خدمات مثل: تسجيل وتجديد تسجيل المركبات بشكل سريع، واستعلام ودفع المخالفات، وإصدار بدل فاقد أو تالف لملكية مركبة أو رخصة قيادة، بالإضافة إلى خدمات التأمين عبر خدمة «مركبتي» من «البوابة الاتحادية للمركبات».

خدمات

كما تتيح هذه المنصات للمتعاملين طلب عرض أسعار تأمين أو دفع قيمة البوليصة قبل تجديد وتسجيل المركبة. وتمتاز منصات الدفع الذكية الجديدة بدرجة عالية من الأمان وبامتلاكها ميزة خاصة تتيح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة استخدامها، بالإضافة إلى قارئ لبطاقة الهوية الإماراتية، وقارئ لرموز الاستجابة السريعة QR للربط والتكامل بين التطبيق الخاص بالخدمة الإلكترونية الأخرى والمنصة مما يتيح للمتعاملين إمكانية الحصول على الخدمة بشكل فعلي من أقرب منصة إلكترونياً.

كما تشتمل المنصات الجديدة على لوحة للتوقيع وماسح ضوئي للمستندات الثبوتية، بما يتيح أمام المتعاملين حلاً متكاملاً لإتمام معاملاتهم عبر منصّة واحدة. ولتزويد المتعاملين من مختلف الجنسيات بفرصة الاستفادة من منصات الدفع الذكي الجديدة، تعمل هذه المنصات بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والأوردية والمالايلام.

ابتكارات

وقال جمال بن غليطة الرئيس التنفيذي لـ «الإمارات الإسلامي»: «يسعى «الإمارات الإسلامي» بشكل حثيث إلى المساهمة في تعزيز دمج الابتكارات الرقمية الحديثة في الاقتصاد المحلي، انطلاقاً من مكانته الرائدة كإحدى المؤسسات المالية الرائدة في الدولة. ولتلبية احتياجات الحكومة الذكية، علينا أن نجد الشركاء القادرين على توفير حلول رائدة بمستوى عالمي. وقد قدمنا لحكومة أبوظبي حلاً فعلياً مبتكراً بالتعاون مع «نتورك إنتلجنت بيمنت سوليوشنز»، من خلال تزويد منصات الدفع الذكي بأحدث المزايا الأمنية والتقنية، وستضمن هذه المنصّة للمتعاملين الاستفادة بسهولة ويسر من الخدمات المقدمة على مدار الساعة، وستوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت».

وسيتم إطلاق منصات الدفع الذكية قريباً في 20 موقعاً، ومن المقرر إطلاقها أيضاً في 100 موقع آخر في أنحاء الدولة خلال عامي 2016 و2017، حيث ستتوسع تدريجياً لتشمل جميع خدمات الدفع المتعلقة بالهيئات الحكومية الأخرى ودمجها عبر منصة واحدة.

أتمتة

وقال العميد المهندس حسين الحارثي مدير عام العمليات المركزية لشرطة أبوظبي، «تسعى وزارة الداخلية وشرطة أبوظبي باستمرار إلى اعتماد استراتيجية أتمتة الحلول الذكية، وذلك في إطار دعم رؤية الحكومة الذكية في الدولة بخفض عدد المراجعين لمراكز الخدمة. ».

وأضاف: «استناداً إلى توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، نولي في شرطة أبوظبي أهمية قصوى للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ما يفسر التزامنا باعتماد حلول ذات معايير عالمية والتي تأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع».

تطوير

قالت لبنى الصايغ المدير التنفيذي لشركة «نتورك إنتلجنت بيمنت سوليوشنز»: «يعتبر إطلاق هذا النوع من منصات الدفع الذكية بداية عهد جديد، ونتعهد بمواصلة تطوير منصات من هذا النوع وتزويدها بأحدث التقنيات المتاحة في السوق. كما سنستمر في التعاون مع شركائنا الاستراتيجيين في الهيئات المختلفة في الحكومة الاتحادية والمحلية بهدف توفير خدماتها عبر هذه المنصات الذكية».

Email