زيادة متوقعة في أسعار الجازولين 10 فلوس والديزل 16 فلساً

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعقد لجنة تسعيرة الوقود اجتماعها غداً الأحد في مبنى وزارة الطاقة في أبوظبي، برئاسة الدكتور مطر حامد النيادي وكيل الوزارة لتحديد أسعار الوقود في الدولة لشهر يونيو المقبل، التي سيتم العمل بها صبيحة الأربعاء المقبل.

وتوقع خبراء للنفط أن تواصل أسعار الجازولين والديزل ارتفاعها للشهر المقبل، بسبب ارتفاع سعر برميل النفط الخام (برنت)، الذي ارتفع من 42.7 دولاراً بداية شهر مايو إلى 50.37 دولاراً الخميس الماضي، إضافة إلي زيادة الطلب الأميركي على الجازولين في الأسواق العالمية، وتراجع إنتاج مصافي النفط في روسيا بسبب إجراء الصيانة الدورية لها، وتقلص صادرات الديزل إلي روسيا.

وأشاروا إلى أن الزيادة في سعر الجازولين قد لا تتعدى عشرة فلوس مقارنة بستة عشر فلساً للشهر الماضي، بينما يرتفع سعر الديزل بنحو 16 فلساً بزيادة كبيرة عن زيادة الشهر الماضي، التي وصلت إلى 4 فلوس.

وأكد الخبراء أن مقدار الزيادة في سعر الجازولين والديزل يتم احتسابه وفقاً لمتوسطات الأسعار العالمية إضافة إلى القيمة التشغيلية لمحطات الوقود التي تحدد لجنة تسعير الوقود قيمتها في كل اجتماع، وهي قيمة ليست ثابتة، ومن المتوقع أن يرتفع سعر لتر الجازولين خصوصي إلى 1.77 درهم والديزل إلى 1.76 درهم.

وارتفع سعر لتر الجازولين بمشتقاته الثلاثة خلال الشهر الحالي (مايو) 16 فلساً والديزل 4 فلوس لتقترب مع أسعار ما قبل التحرير يوليو الماضي.

وللشهر الثالث على التوالي ترتفع أسعار الوقود في الدولة خلال شهر يونيو بنسب تتراوح بين 6 % للتر للجازولين بأنواعه الثلاثة و10 % للتر الديزل، وتبدأ محطات الوقود يوم الأربعاء المقبل تطبيق تسعيرة الوقود لشهر يونيو التي ستقرها لجنة متابعة أسعار الوقود في اجتماعها غداً.

Email