«أبوظبي الإسلامي» يدير إصدار صكوك بـ 400 مليون درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية، عن إتمامه بنجاح عملية إصدار صكوك بقيمة 400 مليون درهم لصالح شركة «محبي لوجستكس»، إحدى أكبر الشركات المتكاملة في مجال إدارة سلاسل التوريد في الشرق الأوسط. وتمت هيكلة هذا الإصدار وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، وهو يعتبر أول تمويل بالصكوك لشركة تمارس عملياتها من مدينة «دبي الجنوب». وقد عمل «مصرف أبوظبي الإسلامي» بصفته الوكيل الوحيد للإصدار.

وسيتم توظيف عائدات الإصدار في بناء وتطوير مركز المستودعات والخدمات اللوجستية الجديد التابع لشركة «محبي» في «دبي الجنوب». ومن المخطط أن تصبح المنشأة أحد أكثر المشاريع ابتكاراً في المنطقة، وستقدم خدماتها لشركات عالمية كبرى مثل «نستله» التي تعتبر أشهر شركة للمنتجات الغذائية والصحية في العالم. وستبلغ السعة التخزينية للمنشأة الجديدة 180 ألف منصة نقالة ومساحتها 206 آلاف متر مربع.

وتشكل هذه الصفقة علامة فارقة في مسيرة «محبي لوجستكس»، إذ تمثل أول عملية تمويل لها في أسواق رأس المال وأول إصدار صكوك وفق مبدأ الاستصناع/‏ الإجارة. وبفضل التعاون الوثيق مع فريق عمل «دبي الجنوب» خلال مختلف مراحل تنفيذ الصفقة، نجح «مصرف أبوظبي الإسلامي» في هيكلة عملية التمويل على شكل صكوك وفق إطار العمل المحدد من «دبي الجنوب».

وقال طراد المحمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي: «نحن حريصون على الشراكة مع مؤسسات مرموقة مثل ’محبي لوجستكس‘ ودعم خططها للنمو، خاصة بالنظر إلى الدور الرائد الذي تلعبه في قطاع التوزيع. وتمثل هذه الصفقة أول إصدار للصكوك تقوم به الشركة، وتعكس حرصها على دعم أهداف حكومة دبي لترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي للتميز في قطاع التمويل الإسلامي. وقد تشرفنا بالعمل مع ’دبي الجنوب‘ وكلنا ثقة بأن المنطقة الحرة ستلعب دوراً محورياً في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للتجارة والعمليات اللوجستية.»

من جهته، قال محمد محبي، الرئيس التنفيذي لشركة «محبي»: «سيمكننا إصدار الصكوك من زيادة قدراتنا التخزينية واللوجستية الحالية بأكثر من الضعف. ويؤكد الإقبال القوي على هذا الإصدار الثقة الكبيرة في خطط النمو الطموحة والآفاق الإقليمية الواعدة لشركتنا. وقد اخترنا ’مصرف أبوظبي الإسلامي‘ شريكاً لنا في هذا الإصدار نظراً للخبرة التخصصية التي يتمتع بها المصرف في مجال هيكلة حلول تمويل الشركات وفق الشريعة الإسلامية، ومعرفته العميقة بأنشطتنا، مما يجعله الشريك الأمثل لنا في هذه الخطوة».

وقال محسن أحمد، نائب الرئيس للمنطقة اللوجستية في «دبي الجنوب»: «لقد كان من دواعي سرورنا تقديم الدعم اللازم لـ ’محبي لوجستكس‘ والتعاون مع مصرف أبوظبي الإسلامي في هذا الإصدار الناجح. ونحن مستعدون دائماً لتوفير الحلول اللازمة التي تدعم شركاءنا وتمكنهم من مواصلة نجاحهم».

Email