عبر «بورصة الذهب والسلع»

إطلاق عقود اليوان الآجلة في دبي 18 ديسمبر

■ بورصة دبي للذهب والسلع تستعد لإطلاق عقود اليوان | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع أنها تعتزم إطلاق عقود اليوان الصيني الآجلة بتاريخ 18 ديسمبر 2015، رهناً بالموافقات التنظيمية. ويأتي إطلاق العقود الجديدة كجزء من جهود بورصة دبي للذهب والسلع لجعل اليوان في متناول المشاركين الإقليميين والدوليين مع تركيز الصين على توسّعها الدولي، حيث تحتل عملتها المركز الرابع حالياً بين أكثر العملات تداولاً في العالم. وستتم تسوية العقد في نفس اليوم كعقود آجلة خارجية لمؤشر أسهم، وسيتم تحديد قيمته عند 50,000 دولار أميركي.

كما سيوفر العقد أسعار صرف واضحة للدولار الأميركي/‏اليوان الصيني، وسيتيح للمتداولين تسويته بالدولار الأميركي. وسيتم توفير إمكانية التداول بين الأسواق مع بورصات عالمية أخرى تتداول بهذا العقد، وسيكون معفىً من الضرائب (دون ضريبة على المعاملات وأرباح رأس المال).

مشتقات

وتعليقاً على إطلاق العقد، قال جورانج ديساي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: «يتماشى إطلاق هذا العقد بشكل مثالي مع تطوّر بورصة دبي للذهب والسلع باعتبارها بورصة المشتقات الرائدة في المنطقة. ونحن ملتزمون بتوفير المنتجات التي يرغب أعضاء البورصة بتداولها، ومستمرون بنهجنا المتمثل في توفير منتجات ذات بعد إقليمي لمستثمرين عالميين ومنتجات ذات بعد عالمي لمستثمرين إقليميين. كما أننا نقدم فرصة تداول فريدة من نوعها في المنطقة للدخول إلى سوق العملات الصيني. وسيتمكن أعضاء البورصة الآن من تداول السلع الآجلة باليوان صيني، ونعتقد أن هذه ميزة حقيقية لصالحهم».

احتياجات

وسوف تساهم عقود الدولار الأميركي/‏اليوان الصيني الآجلة في تلبية الاحتياجات المتزايدة لأدوات إدارة مخاطر العملات في الخارج، مثل التحوط لتدفقات التمويل التجاري وودائع اليوان الصيني، والتحوّط ضد مخاطر العملات، والتحوط لمديري الصناديق الأجنبية. وأضاف ديساي: «نحن سعداء بإطلاق هذه العقود قريباً، وسوف نواصل العمل بشكل استراتيجي نحو التوسع والانتشار عالمياً مع كل منتج جديد نضيفه إلى محفظتنا».

تفوق

يرى مراقبون في الصين أن اليوان الصيني سيتفوق على الدولار الأميركي كالعملة الأكثر تداولاً في العالم خلال العقد المقبل، مما يمنح بورصة دبي للذهب والسلع وضعاً قوياً مع التطور والنضج الذي تشهده الأسواق.

Email