عملة

هبوط حاد للجنيه المصري في السوق الموازية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد متعاملون بأن الجنيه المصري هبط بشدة في السوق الموازية أمس حيث تراوح بين 8.15 و 8.17 جنيهات مقارنة مع 8.05 يوم الأحد الماضي، وذلك على الرغم من أن البنك المركزي أبقى على سعر الجنيه دون تغيير في عطاء بيع العملة الصعبة حيث باع 37.8 مليون دولار.

وبلغ أقل سعر مقبول في عطاء المركزي 7.7301 جنيهات دون تغيير عن عطاء بيع الدولار يوم الأحد.

وعزا أحد المتعاملين هبوط الجنيه إلى بيانات صدرت أول من أمس وأظهرت أن احتياطيات مصر من العملة الصعبة هبطت بنحو 1.761 مليار دولار في سبتمبر الماضي مقارنة مع الشهر السابق لتصل إلى 16.335 مليار دولار. وقال المتعامل، قفزة 10 قروش تقريبا في سعر الدولار مقابل الجنيه غير منطقية. المضاربون استغلوا بيانات انخفاض الاحتياطي الأجنبي لتحقيق مكاسب.

وتسعى مصر لاحتواء السوق السوداء للعملة من خلال إجراءات مثل وضع حد أقصى للودائع الدولارية في البنوك. وكان المركزي سمح في يناير للبنوك بتداول الدولار في نطاق أعلى أو أقل من السعر الرسمي بما يصل إلى 0.10 جنيه مع السماح لمكاتب الصرافة بتداول الدولار في نطاق أعلى أو أقل من السعر الرسمي بما يصل إلى 0.15 جنيه.

وحافظ المركزي على سعر الجنيه عند مستوى 7.5301 للدولار لخمسة أشهر حتى يوليو ثم سمح بخفض قيمته إلى 7.6301 جنيهات مقابل الدولار. القاهرة – رويترز

 

 

 

Email