39 % من سكان الإمارات يتسوقون عبر الإنترنت أسبوعياً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر استطلاع نشرته «نتورك إنترناشيونال»، أن 39% من سكان الإمارات يتسوقون عبر الإنترنت أسبوعياً، وفيما أشار 34% إلى أنهم يتسوقون عبر الإنترنت من مرة إلى خمس مرات أسبوعياً، قال 5% منهم إنهم يتسوقون عبر الإنترنت أكثر من خمس مرات في الأسبوع الواحد.

وكان السداد عبر الإنترنت أكثر شيوعاً لغرض تحويل الأموال إلى الوطن الأم (15%)، يليه دفع فواتير المرافق (14%)، والبضائع عالية القيمة مثل المنشآت العقارية والسيارات (12%). وقال واحد من كل عشرة من المشاركين في الاستطلاع إنهم يستخدمون الدفع الإلكتروني لسداد الرسوم المدرسية لأطفالهم.

الدفع النقدي

ويفضل معظم سكان الدولة الدفع النقدي أو استخدام البطاقات للتسوق ضمن المتاجر لشراء مواد مثل البقالة، الملابس، والبضائع المنزلية، وقال 15% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يختارون التسوق عبر الإنترنت لشراء الأجهزة الإلكترونية من أجهزة تلفزيون وهواتف ذكية وغيرها. وأشار واحد من بين كل عشرة مشاركين (10%) إلى أنهم يستخدمون الهواتف الذكية لشراء الوجبات السريعة أو «الجاهزة للتوصيل» أثناء تنقلهم باستخدام أجهزتهم المتحركة.

وكانت أبرز الأسباب التي تدفع المشاركين للشراء عبر الإنترنت هي القدرة على الدفع بكبسة زر واحدة (50%)، تدابير الحماية القوية (46%)، وميزة الشراء أثناء التنقل (39%).

الأكثر استخداماً

وكشفت نتائج الاستطلاع بأن الوافدين الآسيويين هم الأكثر استخداماً لمنصة الدفع الإلكتروني، إذ يستخدم (35%) منهم هذه الميزة بين مرة واحدة إلى 5 مرات في الأسبوع، يليهم المواطنون بنسبة (32%)، والوافدون العرب (31%)، والوافدون الغربيون (30%).

وقال بايراف تريفيدي، الرئيس التنفيذي لـ «نتورك إنترناشيونال»: يعتبر اعتماد سكان الدولة للتسوق عبر الإنترنت خطوة في الاتجاه الصحيح.

وكما أظهر الاستطلاع، يتنامى اهتمام العملاء بإيجاد سبل آمنة ومريحة من وسائل الدفع البديلة. وينطبق هذا الأمر بشكل كبير على دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تسبق باقي دول المنطقة بلا شك في هذا المجال، وخاصة مع ارتفاع نسبة انتشار الهواتف المتحركة، والتوجه القوي نحو الاقتصاد الذكي فيها. وأضاف: «نعتقد أن حلول الدفع عبر الإنترنت والهواتف المتحركة ستلعب دوراً محورياً في مبادرة المدينة الذكية، التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات».

فئات عمرية

كشف الاستطلاع أن البالغين في الثلاثينيات من عمرهم هم العنصر الأبرز في التحول إلى الشراء عبر الإنترنت.

وبين أن الأفراد بعمر 30 إلى 39 عاماً هم الأكثر استخداماً لوسيلة الدفع عبر الإنترنت بنسبة (36%) بمعدل يتراوح بين مرة إلى 5 مرات في الأسبوع، يليهم من هم بعمر 40 عاماً، وأكثر بنسبة 33%.

وأظهر التقرير أن الأشخاص ضمن الفئة العمرية بين 18 إلى 29 هم الأقل استخداماً للتسوق عبر الإنترنت بنسبة أدنى من الثلث (31%)، وبمعدل يتراوح بين مرة إلى 5 مرات في الأسبوع. وأجري الاستطلاع، الذي شارك فيه 1020 من سكان الدولة من المقيمين والمواطنين خلال الربع الثاني من العام 2015.

Email