مذكرة تفاهم بين «هيئة الأوراق» وسوق أبوظبي

الطريفي: تعزيز الأسواق وفق المعايير العالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت هيئة الأوراق المالية والسلع مذكرة تفاهم مع سلطة تنظيم الخدمات المالية بسوق أبوظبي العالمي وذلك من أجل تحقيق التعاون بين الطرفين في مجالات تبادل المعلومات و الإشراف على الأسواق المالية والشركات المدرجة بها وشركات الوساطة المالية، والتعاون في مجال الرقابة وحماية المستثمرين من خلال إطار عمل يهيئ سبل التعاون والتفاهم المشترك وقع مذكرة التفاهم عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع وأحمد علي الصايغ رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي وبحضور ريتشارد تينج الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي.

إطار

وتأتي مذكرة التفاهم لوضع إطار عملي وتحديد نطاق التعاون بين الهيئة وسوق أبوظبي العالمي وفق بنود وضحت مجالات التعاون والتنسيق وأهمها : التنسيق والتعاون في توفير المعلومات التي من شأنها مساعدة الطرف الآخر في أداء مهامه التنظيمية، الإشراف والرقـابة على أسواق الأسهم وكذلك على عمليات المقاصة والتسوية ومتابعة التزامهم بالقوانين والنظم الصادرة بهذا الشأن ، تعزيز وضمان تأهيل وكفاءة الأشخاص المرخصين مع العمل على رفع مستواهم المهني .

التعاون والتنسيق بشأن الطرح والترويج المشترك للأوراق المالية والمنتجات المالية، التعاون والتنسيق في المجال التشريعي المرتبط بقطاع الأوراق المالية، التعاون والتنسيق لإنفاذ القوانين والأنظمة واللوائح المتعلقة بعمليات الإصدار والتعاملات والاستشارات المتعلقة بالأوراق المالية وكذلك تلك المتعلقة بأي منتجات استثمارية أخرى، التعاون والتنسيق بشأن إجراءات ترخيص الأنشطة والخدمات المالية المشتركة بالنسبة للمؤسسات التي تخضع لإشراف ورقابة كل طرف، التعاون والتنسيق لمنع وكشف أنشطة وجرائم غسل الأموال.

تنسيق

وأشار عبدالله الطريفي بعد توقيعه على مذكرة التفاهم الى أن التعاون وتنسيق الجهود مع سلطة تنظيم الخدمات المالية بسوق أبوظبي العالمي يعزز جهود الهيئة في تمكين وتطوير أسواق المال بالدولة وتفعيل دورها الرقابي والإشرافي عليها والمساهمة في تنفيذ رؤية القيادة الرشيدة لخلق اقتصادٍ وطني يتسم بالصلابة والتنوع والتنافسية العالية وفق ارقى المستويات العالمية.

وأضاف ان المذكرة ستشكل إطاراً للجهود التي ستبذل من الهيئة وسلطة تنظيم الخدمات المالية في التعاون وتبادل المعلومات وتفعيل الادوار الرقابية والتشريعية والتي من شأنها ان تعمق شفافية وسلامة التعاملات في أي سوق رأس مال ستنشأ في المنطقة المالية الحرة وستوفر مزيداً من الحماية للمستثمرين مما سيسهم في الارتقاء بمستوى الاداء فيها وفق أعلى المعايير العالمية.

تعاون

من جانبه شدد الصايغ رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي على أهمية تعزيز أواصر التعاون بين مختلف الجهات والهيئات التنظيمية نظراً لدور ذلك في دفع عجلة النمو الاقتصادي لأبوظبي وعموم المنطقة لا سيما في بيئة الأعمال الحالية التي تتسم بالديناميكية والتغيرات المتسارعة.

 وأوضح أن مذكرة التفاهم التي وقعها سوق أبوظبي العالمي مع هيئة الأوراق المالية والسلع تمثل إنجازاً هاماً وخطوة على الطريق الصحيح، حيث تتماشى تماماً مع رؤية سوق أبوظبي العالمي الرامية إلى التحول إلى مركز مالي عالمي.

دعم

فيما أكد ريتشارد تينج الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية أن مذكرة التفاهم تعكس التزام هيئة الأوراق المالية والسلع وسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي بتعزيز التعاون الوثيق فيما بينهما بهدف دعم جهود تحويل أبوظبي إلى مركز مالي عالمي رائد.

تبادل

من أجل تعزيز قدراتهما على التفاهم المشترك وتبادل الخبرات للاطلاع على الأنظمة المالية لدى كل جهة تضمنت بنود المذكرة حاجة الطرفين إلى زيادة تبادل الدعم الفني من خلال الزيارات التدريبية والمؤتمرات العامة وتبادل الوفود لدعم التفاهم المشترك بينهما والاطلاع عل أفضل الممارسات المتبعة.

Email