911 مليون درهم مبيعات بنمو 11%

أرباح «أغذية» النصفية ترتفع 20 % إلى 125 مليون درهم

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت أرباح مجموعة أغذية في النصف الأول من العام الجاري 20% إلى 125 مليون درهم. وزاد صافي مبيعات المجموعة خلال الفترة المذكورة إلى 911 مليون درهم بنمو 11%.

أداء قوي

وقال المهندس ظافر عايض الأحبابي رئيس مجلس إدارة المجموعة، جاء الأداء القوي للمجموعة خلال الربع الثاني استكمالاً للبداية القوية التي سجلتها المجموعة خلال الربع الأول من العام 2015، ونحن سعداء بهذه النتائج المشجعة التي جاءت وفق توقعاتنا للعام الجاري بأكمله.

وتؤكد هذه النتائج التزامنا وقدرتنا على تحقيق نمو مستدام في أرباحنا بما يتماشى مع تطلعات مساهمينا، مستفيدين من مكانتنا الرائدة ضمن فئات مختارة من قطاع الأطعمة والمشروبات، فضلاً عن تحسن قدراتنا في مجال التوزيع ونجاحنا في توسيع محفظة منتجاتنا.

نمو متواصل

من جانبه، قال إقبال حمزة الرئيس التنفيذي للمجموعة، تواصل أقسام أعمالنا الرئيسية تحقيق النمو على أساس سنوي بقيادة قسم المياه المعبأة والمشروبات. ويمثل النمو القوي الذي سجلناه في أرباحنا ومبيعاتنا خلال النصف الأول من العام الجاري نجاحنا في تنفيذ استراتيجيتنا الطموحة والثقة التي يوليها عملاؤنا والمستهلكون بمنتجاتنا عالية الجودة، ما يدعم جهودنا للمضي قدماً في تحقيق أهدافنا المنشودة.

الأعمال الزراعية

وارتفع صافي مبيعات قسم الأعمال الزراعية، الذي ينتج ويوزّع منتجات «المطاحن الكبرى» ومنتجات العلف الحيواني من العلامة التجارية «أجريفيتا»، 5% ليصل إلى 560 مليون درهم، بينما نما صافي أرباح القسم 12% مدفوعاً بتحسن إجمالي هوامش أرباح منتجات الأعلاف الحيوانية نتيجة نجاح المجموعة في شراء الحبوب بأسعار تنافسية، فضلاً عن المكاسب التي حققتها من توسيع نطاق توزيع منتجات الدقيق.

وسجلت «المطاحن الكبرى» نمواً بنسبة 9% في مبيعات الدقيق بعد نجاح العلامة التجارية في استقطاب عملاء جدد في الإمارات الشمالية وتوسيع نطاق توزيع منتجاتها على مستوى متاجر التجزئة الكبرى والعادية، كما سجلت ارتفاعاً في حجم صادراتها، وعززت من نطاق توزيع دقيق الخبز العربي ما أسهم في نمو صافي الأرباح 13%.

كما أسهم تحسن أسعار السلع في دعم نمو مبيعات منتجات العلف الحيواني من العلامة التجارية «أجريفيتا»، بالإضافة إلى تحسن هوامش الربح، ما ساهم في نمو صافي أرباحها بنسبة 11%. وتم الانتهاء من عمليات زيادة الطاقة الإنتاجية لخطوط إنتاج أعلاف الدواجن والحيوانات.

الأعمال الاستهلاكية

وسجّل قسم الأعمال الاستهلاكية، الذي ينتج ويوزّع منتجات «العين» للمياه المعدنية ومياه الينابيع الطبيعية «ألبين» ومنتجات الألبان الطازجة «يوبليه» وعصائر «كابري صن»، صافي مبيعات بلغ 351 مليون درهم بنمو 21 % على أساس سنوي، بينما ارتفع صافي أرباح القسم إلى 35 مليون درهم، بنمو 60% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك بفضل الأداء القوي الذي سجله قسم المياه والمشروبات.

شبكات التوزيع

ويعزى نمو مبيعات وأرباح القسم إلى مجموعة من العوامل ومن أبرزها توسيع نطاق توزيع مياه «العين» المعبأة بعد تركيب خط جديد عالي السرعة لتعبئة المياه في مصنع مياه «العين» خلال العام الماضي، والذي رفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة 60 %، إلى جانب ارتفاع هوامش أرباح العلامة التجارية نتيجة خفض نسبة استخدام مادة بولي إيثيلين والحد من التكاليف وتعزيز كفاءة الإنتاج.

وحافظت مياه «العين» على ريادتها في السوق بحصة سوقية تبلغ 25%، وفقاً للبيانات الصادرة بنهاية مايو عن شركة «نيلسن» للأبحاث التسويقية.

وسيتم الانتهاء من تركيب خط تعبئة آخر عالي السرعة بحلول منتصف 2016، ما سيرفع الطاقة الإنتاجية 40%، إلى جانب العمل على إنشاء مراكز توزيع جديدة في كل من أبوظبي ودبي بهدف تلبية الطلب الحالي والمتوقع.

وارتفع حجم مبيعات قوارير مياه «العين» سعة خمسة غالونات بنسبة 30% بفضل نمو شبكة توزيعها لتشمل الجهات البلدية، إلى جانب تزايد نسبة انتشارها في سوقي دبي والإمارات الأخرى، إلى جانب الإطلاق التمهيدي لنظام جديد لطلب المياه عبر الإنترنت في العين وأبوظبي تحت اسم «ارتوِ».

وسجلت مياه الينابيع الطبيعية «ألبين»، العلامة التجارية التركية ضمن محفظة «أغذية»، نمواً في مبيعاتها بمقدار ثلاثة أضعاف بعد توسيع نطاق توزيعها ليشمل كل فئات متاجر التجزئة.

 وفي تركيا، واصلت مياه «ألبين» تعزيز حصتها السوقية مع التركيز على سوقها الرئيسي وهو العاصمة التركية أنقرة، حيث نمت المبيعات بالعملة المحلية 17% على أساس سنوي. وتمضي «أغذية» قدماً نحو إكمال رفع طاقتها الإنتاجية من العلامة التجارية «ألبين» خلال الربع الثالث من العام الجاري، بينما بدأ العمل على إنشاء مستودع جديد لها.

Email