«المشرق» يدمج الهوية في المعاملات المصرفية

Ⅶ الغرير والغفلي خلال تجربة استخدام الهوية في الصراف الآلي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، ورئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات عبدالعزيز الغرير، أن تحقق أرباح القطاع المصرفي في الدولة ارتفاعاً بنحو 10%، وأن ينمو حجم الائتمان في بنوك الدولة بنسبة 2% في 2015، مشيراً إلى أن جزءاً من نمو الأرباح سيرجع إلى انخفاض مخصصات تغطية القروض المتعثرة.

وذكر مصرف الامارات المركزي إن نمو الطلب على الائتمان والقروض الشخصية واصل التباطؤ في الربع الثاني من العام إذ تواصل البنوك التكيف مع النمو السريع غير العادي في منتصف 2014.

جاء ذلك على هامش مؤتمر صحافي في فرع المشرق في مدينة دبي للإنترنت، أمس، للإعلان عن دمج بطاقات الهوية التي تصدرها هيئة الإمارات للهوية في المعاملات المصرفية للمشرق، بحيث يسمح ذلك للعملاء من مواطنين ومقيمين بإجراء المعاملات المصرفية المختلفة باستخدام بطاقات الهوية الخاصة بهم فقط.

مزايا

وستتيح الخدمة لعملاء المشرق استخدام بطاقات الهوية الخاصة بهم في إنجاز أكثر من 20 معاملة مصرفية بكل سهولة ويسر، بما في ذلك السحب النقدي ودفع الفواتير والتحويلات المحلية والدولية وإيداع النقد أو الشيكات ودفع الفواتير وفتح الحسابات الجارية والادخارية، وطلب دفتر الشيكات وكشف الحساب، وصولاً إلى تحديث البيانات الشخصية. كما تتيح الميزة الجديدة للعملاء تحديث معلومات تأشيراتهم وجوازات سفرهم بشكل فوري، ما يلغي الحاجة لزيارة فروع البنك.

وكل ما على العميل فعله هو زيارة أي فرع من فروع البنك أو أجهزة الصرّاف الآلي المجهزة للتعامل ببطاقة الهوية، حيث تظهر للعميل بمجرد إدخال بطاقة الهوية الخاصة به في جهاز الصرّاف الآلي جميع بطاقاته المصرفية الصالحة – الصادرة من المشرق - على شاشة الجهاز ليختار العملية التي يريد تنفيذها من بين عدد من الاختيارات، ولكن يجب أن يقوم بإدخال الرقم الخاص بكل بطاقة يرغب في استخدامها، كما هو معتاد عند إدخال البطاقة البلاستيكية في الماكينة.

وأشار الغرير إلى أن بنك المشرق هو البنك الوحيد في الدولة الذي يتيح لعملائه خدمة سداد الفواتير في 170 دولة حول العالم عبر ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك، والتي يتجاوز عددها في الوقت الحالي 200 ماكينة. مضيفاً: «سنتمكن من تزويد العملاء بأحدث الابتكارات والمنصات المصرفية، والتي تتماشى مع رؤية الإمارات نحو تأسيس بنية تحتية ومجتمعات ذكية ورقمية على مستوى الدولة. وستضمن هذه الخدمات الإضافية معايير أعلى من الكفاءة والأمن، وهذا بالتالي يسهم في تقديم معاملات مصرفية أسهل وأكثر سلاسة».

30 مؤسسة

من جانبه، كشف الدكتور سعيد الغفلي عن سعي 30 مؤسسة لربط خدماتها ببطاقة الهوية الوطنية، خصوصاً وأن 80% من المعاملات الحكومية ستنفذ عبر الأجهزة الذكية في 2018، مشيراً إلى أن هيئة الإمارات للهوية تقدم هذه الخدمات مجاناً لجميع المؤسسات، ولكنها ستتقاضى عنها رسوماً في المستقبل.

Email