الابتكار يتصدر أعمال الشباب في برنامج دنيا

■راجيف كاكار يحاضر أمام الشباب المشارك | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدر عامل الابتكار خطط أعمال الشباب التي قاموا بتقديمها في برنامج دنيا لرواد الأعمال الشباب لهذا العام، والذي اختتم فعالياته بنجاح للعام الثالث على التوالي في الإمارات.

وقام حتى الآن 140 طالبا بالمشاركة في البرنامج منذ بدايته في العام 2013، وهو ما يدل على تنامي شعبية وجاذبية البرنامج بالنسبة للشباب، والذي يعمل على صقل مهارات الفطنة وروح القيادة لديهم.

ويُعقد برنامج «دنيا» لرواد الأعمال الشباب على مدار ثلاثة أسابيع خلال فترة الصيف، ويتم طرحه بالمجان للشباب. ويهدف البرنامج إلى تزويد الشباب الموهوبين بالمهارات الهامة والمعرفة اللازمة التي تمكنهم من أن يصيروا قادة أعمال وأصحاب مشاريع ناجحة تسهم بشكل فعال في الاقتصاد العالمي من خلال انتاج فرص عمل جديدة.

وقامت دنيا، وهي مزود خدمات مالية متخصصة، ببناء منشأة تدريب خاصة للبرنامج، حيث يقوم أصحاب المشاريع الناجحة وشخصيات القطاع ذوي الخبرة بتقديم سلسلة من ورش عمل ملهمة ومحاضرات وخطب للشباب.

خطط

وخلال البرنامج، يُطلب من الشباب تقديم مفهوم تجاري ووضع خطة عمل شاملة، تتضمن الميزانيات والأسواق المستهدفة والحملات التسويقية، لتأكيد قوة ونجاح الخطة بشكل عام.

وأكدت لجنة تحكيم خطط أعمال الطلاب، أنه كان هناك تركيز خاص على الإبداع هذا العام. كما أكدوا أن هذا دليل حقيقي على الزخم الناتج عن تشكيل استراتيجية الابتكار الوطنية التي قامت بالإعلان عنها حكومة الإمارات في أكتوبر من العام 2014.

تغيير

وقال راجيف كاكار، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة دنيا: «نرى كل عام قيادات شابة متحمسة وذكية تنضم إلى برنامجنا، ولكن هذا العام كان هناك تغيير كبير في اللغة والأفكار، وهو ما يعكس تحولا كبيرا في العقلية العامة للمجتمع نحو التكنولوجيا والابتكار. فمن الواضح أن جميع الأعمار تؤكد على الحاجة إلى الابتكار.»

وأضاف: «علينا مساعدة هؤلاء الشباب على اكتساب المعرفة، والنظر إلى الأمام، واتباع الاتجاهات المستقبلية السليمة».

مشاريع

شملت بعض مفاهيم الأعمال الإبداعية المقدمة من الطلاب خلال البرنامج، التالي:

Ⅶ باص تورانت: وهو مطعم بداخل حافلة نقل، يتجول حول المعالم السياحية الرئيسية في دبي.

Ⅶ إنترن شوبرز: بوابة على الانترنت تربط الطلاب مع فرص تدريب جيدة.

Ⅶ أوتو شيف: مجموعة من أواني الطهي الذكية، عن بعد.

Ⅶ إندرستريا: محطة لتحويل المخلفات لتنتج الغازات الاصطناعية.

Ⅶ سفوتش: تطبيق ذكي يرسل عروضا للتجار والمستخدمين وفقا لتفضيلاتهم.

Ⅶ باراغون: منصة استشارات للمغتربين تربطهم بأساسيات النقل إلى مقراتهم الجديدة.

Ⅶ بوب ثردز: بوابة تجارة إلكترونية مخصصة للملابس والاكسسوارات.

Ⅶ سويرل: منصة وسائل الاعلام الاجتماعية تمكن الفنانين من تبادل وبيع أعمالهم.

Email