42 مليار درهم حجم الإدراجات في دبي

بدء تداول سندات صينية بـ1.2 مليار في «ناسداك»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قرع تيان جون، المدير العام لبنك الصين فرع أبوظبي جرس بدء التداول احتفالًا بإدراج سندات بقيمة ملياري يوان(ما يعادل 322 مليون دولار) أي نحو 1.2 مليار درهم في ناسداك دبي. ويعتبر هذا الإصدار أحد شرائح إصدار السندات من جانب بنك الصين الشهر الماضي. وبهذا الإدراج يبلغ إجمالي القيمة الاسمية لجميع السندات المُدرجة في بورصات دبي 11.64 مليار دولار أي 42 مليار درهم وهي تمثل أكبر قيمة شهدتها أي بورصة أخرى في المنطقة.

نجاح كبير

ويؤكد هذا الإدراج نجاح البورصة في جذب الأوراق المالية من جهات الإصدار الصينية والدولية الأخرى الباحثة عن إدراج يتميز بالحضور القوي في منطقة الشرق الأوسط. وسوف يستخدم بنك الصين رأس المال المتحصل عليه لدعم التجارة عبر الحدود وأنشطة البنية التحتية التي تربط المناطق المختلفة من العالم في إطار استراتيجية الصين «حزام واحد وطريق واحد».

حضور قوي

وشهد احتفالية قرع جرس بدء التداول عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، ولي لينغ بينغ، القنصل العام لقنصلية الصين لدى دبي، وعبد الواحد الفهيم رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي.

طريق الحرير

وقال تيان جون، المدير العام لبنك الصين فرع أبوظبي: إذا استطعت ربط الأفرع الخمسة التي وقع عليها الاختيار كجهات إصدار – وهي هونج كونج وتايوان وسنغافورة وأبوظبي وهنغاريا – فهي تمثل طريق الحرير الجديد.

وهذا يُبين بوضوح الغرض الرئيسي من هذا الإصدار المتمثل في تعزيز الروابط المالية والتجارية بين الصين وخمس وستين دولة على امتداد الحزام والطريق. كما يبرز الإدراج الناجح في ناسداك دبي ثقة المستثمرين الدوليين في الفرص الكبيرة التي تتيحها مبادرتنا «حزام واحد وطريق واحد» لدولة الإمارات.

مركز مهم

ومن جانبه قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: في إطار تعزيز دبي لدورها كمركز هام للمؤسسات المالية الصينية، يسعدنا أن نرحب بالمساهمة المتنامية لبنك الصين في بنيتنا التحتية لأسواق رأس المال. وستعمل دبي جاهدة على تدعيم مركزها الريادي في ربط الأسواق المالية بمنطقة الشرق الأوسط بالصين والأسواق الأخرى بما يعود بالنفع على الجميع.

إقبال جيد

واستطاع بنك الصين تحصيل ما يعادل حوالي أربعة مليارات دولار من أسواق رأس المال الدولية في إطار سلسلة إصدار السندات. وتتكون السندات الصادرة بعدة عملات من أربع عملات هي اليوان والدولار السنغافوري والدولار الأميركي واليورو، خلال مدد زمنية تتراوح ما بين عامين إلى خمسة عشر عامًا..

وهي تعتبر أول سندات على الإطلاق تصدر دعمًا لمبادرة الصين «حزام واحد .. طريق واحد»، وتهدف الصين منها إلى إنشاء طريق حرير حديث لتعزيز علاقاتها مع منطقتي أوروبا والشرق الأوسط. ومن بين المشاريع التي تتضمنها الخطة طرق للسكك الحديدية والطرق السريعة وخطوط الأنابيب وشبكات الطاقة الكهربائية وغيرها من روابط البنية التحتية.

وضعية مثالية

وفي السياق ذاته قال عبد الواحد الفهيم رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: تعد ناسداك دبي في وضعية مثالية لتعزيز احتياجات جمع رؤوس المال لعدد متزايد من الشركات الصينية والدولية الأخرى. وبفضل تسهيل نشاط الأسواق المالية، نحن ملتزمون بتعزيز نمو المبادرات الاقتصادية ومبادرات ريادة الأعمال التي تقوم بها سلسلة من الشركات والمؤسسات.

علاقات

قال حامد علي الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: ستعمل البورصة جاهدة على تعزيز علاقاتها القوية مع المستثمرين الدوليين والإقليميين على حد سواء، بهدف الارتقاء بالخدمات التي نقدمها لكل من بنك الصين وجهات الإصدار الأخرى. كما تتميز البورصة بوضعية مثالية تتيح لها دعم الأنشطة المتنامية بوتيرة متسارعة لسلسلة من المؤسسات الصينية النشطة في قطاعات الصناعة المختلفة.

Email