تبريد تعيد شراء 28% من سندات تحملها مبادلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافق مساهمو الشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد»، على المقترح المقدم من قبل مجلس الإدارة في اجتماع الجمعية العمومية العادية، وذلك لإعادة شراء 28% من السندات الإلزامية التحويل التي تحملها «مبادلة». وتمت الموافقة بالإجماع على قرار إعادة شراء ما يعادل 854 مليون سند، بقيمة مليار درهم، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي حضره ما يمثلون 55% من رأسمال الشركة. ومن المقرر إتمام هذه الصفقة في مطلع شهر يوليو 2015، وسيتم إلغاء السندات المعاد شراؤها.

أداء قوي

وقال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للشركة: استطعنا من خلال الأداء المالي القوي والمستمر منذ عام 2011، تقديم هذا المقترح المهم لمساهمينا، ونحن سعداء أنهم صوتوا عليه بالموافقة. وحيث إن هذه المبادرة تشكل قيمة تراكمية للمساهمين، وستزيد العائد على كل سهم بنحو 2.6 فلس تقريباً، وذلك استناداً إلى صافي الربح لعام 2014، في الوقت الذي ستوفر فيه الشركة أكثر من 30 مليون درهم سنوياً.

وأوضح ثابت أن صفقة إعادة شراء السندات تعتبر جزءاً من استراتيجية واسعة النطاق لتحسين هيكل رأس مال الشركة باستمرار، وتلي صفقة إعادة تمويل الديون التي أُنجزت في نهاية 2014، والتي تم من خلالها توفير 9 ملايين درهم سنويا. وأشار إلى أن حجم التوفير الناتج عن هاتين الصفقتين سيصل إلى حوالي 40 مليون درهم.

وأضاف: تمكنت الشركة منذ بداية برنامج إعادة هيكلة رأس المال في عام 2011، من تعزيز أدائها التشغيلي والمالي إلى حد كبير؛ وأسفر ذلك عن تحسينات كبيرة في محفظة الشركة الائتمانية، مشيراً إلى أن شركته باتت الآن في وضع يؤهلها للحصول على خيارات أفضل لتمويل الديون، واسترداد السندات التي تم إصدارها خلال عملية إعادة هيكلة رأس المال.

وفي السعي لتحقيق هذه الصفقة، روعي تطبيق أعلى معايير حوكمة الشركات.

وأكد "اتش اس بي سي" أن سعر الشراء المقترح من وجهة نظر البنك يعد عادلاً من الناحية المالية لتبريد. وستموَل صفقة إعادة شراء السندات الإلزامية التحويل من خلال قرض جديد كانت «تبريد» قد اتفقت عليه أثناء إعادة تمويل ديونها التي انجزت مؤخراً في عام 2014. من جهة أخرى قال ثابت إن «تبريد» تتطلع للفوز بفرص جديدة في دول مجلس التعاون الخليجي مع تركيزها حالياً على السوق المحلية والسعودية وقطر.

وأضاف في مقابلة مع «مباشر» أن لدى الشركة حضورا قويا في الإمارات عبر امتلاكها 61 محطة مع سعيها لزيادة أعمالها، والاستفادة من فرص النمو المتاحة في أبوظبي ودبي. وأبان أن لدى «تبريد» عدة مشاريع ضخمة في الإمارات منها عقد تقديم خدمات مع القوات المسلحة الإماراتية بـ6 مليارات درهم على مدى عشرين عاماً، بالإضافة إلى اتفاق مع «الدار» العقارية لتقديم خدمات التبريد في جزيرة ياس، فضلاً عن مشروع مترو دبي، وجامع الشيخ زايد الكبير، وعدة مشاريع أخرى.

مشاريع جديدة

وأشار «ثابت» إلى أن الشركة لديها مشاريع جديدة، منها تقديم خدمات تبريد المناطق في «جزيرة المارية» بأبوظبي، وهو مشروع متعدد الاستخدامات، ويتضمن مقر مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، والغاليريا التي تضم مجموعة من ماركات الأزياء والعلامات التجارية.

Email