شراء

اهتمام قطري بحريني بالوحدة التركية لبنك «اتش.اس.بي.سي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مصادر مطلعة أمس إن مجموعة آي.ان.جي وبنك قطر الوطني وبنك المؤسسة العربية المصرفية الذي مقره البحرين ضمن المنافسين المحتملين على الأنشطة التركية لبنك اتش.اس.بي.سي.

وقالت المصادر الأربعة إن آي.ان.جي وقطر الوطني مهتمان بشراء الوحدة التركية بأكملها وليس فقط ذراع التجزئة المصرفية التي تمنى بخسائر. وقال اثنان من المصادر إن المؤسسة العربية المصرفية تتطلع أيضاً إلى شراء النشاط بالكامل.

وقالت المصادر إن عملية البيع في مراحلها المبكرة. وأحجم اتش.اس.بي.سي عن التعليق.

وكان ستيوارت جاليفر الرئيس التنفيذي لبنك اتش.اس.بي.سي قال في فبراير إن وحدات البنك في البرازيل والمكسيك وتركيا والولايات المتحدة بحاجة إلى تحسين الأداء أو البيع.

وقالت المصادر إن البنك ينوي بيع عملياته في تركيا والبرازيل وإنه بدأ طرح مزادات للقيام بذلك وإن من المتوقع أن يعيد هيكلة الأنشطة في المكسيك والولايات المتحدة.

وخسر اتش.اس.بي.سي 64 مليون دولار في تركيا العام الماضي بفعل خسارة بلغت 155 مليون دولار لأنشطة التجزئة المصرفية بعد أن أدت تغييرات تنظيمية إلى فرض قيود على فائدة بطاقات الائتمان والسحب على المكشوف.

وشبكة فروع البنك هي الثالثة عشرة من حيث الحجم في تركيا وترتيبها متأخر كثيراً عن البنوك التي تديرها الدولة وبنوك القطاع الخاص الرئيسية. وذكرت المصادر ان أصول التجزئة المصرفية التركية لبنك اتش.اس.بي.سي تبلغ 4 مليارات دولار وقد تباع بما يقرب من قيمتها الدفترية مما يعني أن البنك لن يحقق مكسباً أو خسارة من عملية البيع.

Email