تغيرات

البورصة المصرية تضيف مؤشراً متساوي الأوزان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد إدارة البورصة المصرية، لإجراء عدد من التغييرات الهيكلية الهامة الخاصة بمنهجية سوق المال المصرية، حيث بدأ العمل على تدشين مؤشر جديد متساوي الأوزان يضم أنشط 50 شركة من حيث السيولة والنشاط، وذلك بهدف تحقيق التوازن في أثر التغيرات السعرية بالشركات على المؤشر الجديد.

جاء ذلك بالتزامن مع قرار إجراء عدة تغييرات بالمؤشر الرئيسي أي جي إكس 30، والذي يضم أكبر 30 شركة بالبورصة، وبدء سريان تلك التعديلات في المراجعة الدورية القادمة للمؤشرات في أغسطس 2015.

وتركّز تلك التعديلات على تطوير المعايير التي يتم إدراج الشركات بها في مؤشر أي جي إكس 30 من حيث عدد أيام التداول ونسبة الأسهم حرة التداول، حيث وافقت اللجنة القائمة على التعديلات، ومنها تعديل المعيار الخاص بعدد أيام التداول ليتيح ذلك إمكانية إدراج الشركات المقيدة حديثاً في السوق إذا كان مستوى سيولتها ونشاطها منذ تداولها يسمح بذلك، بشرط أن يكون قد تم تداول أسهمها فيما لا يقل عن 75% من أيام التداول الفعلية وبما يستهدف أن يكون المؤشر أكثر تعبيراً عن أداء السوق خلال الفترة الأخيرة. كما أقرت لجنة المؤشرات تعديل المعيار الخاص بنسبة الأسهم حرة التداول لما كشف عنه التطبيق الفعلي من ضرورة النظر أيضاً إلى حجم رأس المال الســــوقي حـــر التداول وليس نسبته فقط،

Email