الأسهم تسترد 2.2 مليار درهم

«دبي المالي» يستحدث فترة التداول وفق سعر الإغلاق

ت + ت - الحجم الطبيعي

يطبق سوق دبي المالي الصيغة المطورة من «جلسة ما قبل الإغلاق» علاوة على استحداث فترة التداول وفق آخر سعر إغلاق اعتباراً من الرابع من الشهر المقبل.

وقال السوق في بيان، أمس، إن جلسة ما قبل الإغلاق بصيغتها الجديدة ستوفر إطاراً ينظم مختلف عمليات إدخال وإلغاء الأوامر ومطابقة أوامر البيع والشراء.

وأضاف أن فترة التداول وفق آخر سعر إغلاق ـ ومدتها خمس دقائق ـ تتيح للمستثمرين وضع أوامرهم وفق سعر الإغلاق وهو سعر المزايدة المحتسب من خلال النظام. وتشتمل الجلسة على جدول زمني ينظم عمليات إدخال الأوامر الجديدة وتعديلها أو إلغائها وتتضمن ثلاث مراحل هي مرحلة إدخال الأوامر ومرحلة حظر إلغاء الأوامر ومرحلة مطابقة أوامر البيع والشراء. وأشار السوق إلى أن جلسة ما قبل الإغلاق تعد «فترة تراكم الأوامر» بما يتيح للوسطاء والمستثمرين إدخال أوامر مؤجلة التنفيذ لحين إتمام عملية المطابقة.

وأكد خبراء ومديرو شركات وساطة مالية، أن الخطوة ترسخ عالمية الأسواق المحلية وتعزز من جاهزية سوق دبي. وأعربوا عن تفاؤلهم بالتحديثات المستمرة التي تقوم بها إدارة السوق، مشيرين إلى أنها تصب في صالح الأطراف كافة من إداريين وتنفيذيين ووسطاء ومستثمرين ومتعاملين.

من جهة أخرى نجحت الأسواق المحلية في استرداد 2.2 مليار درهم من الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة تحت ضغط من عمليات البيع التي نفذت على العديد من الاسهم القيادية.

وجاءت ربحية الاسواق وسط استمرار شح السيولة حيث لم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 496 مليون درهم وعدد الاسهم المتداولة 301 مليون سهم نفذت من خلال 5188 صفقة.

وارتفع مؤشر دبي 0.44 % إلى 4067 نقطة كما حقق مؤشر أبوظبي مكاسب بمقدار 0.20% مرتفعاً إلى 4625 نقطة.

واستعاد سهم أرابتك تحسنه بعد نفي خبر تخلي الشركة عن مشروع المليون وحدة في مصر مرتفعا الى 2.38 درهم كما صعد سهم إعمار مولز الى 3.30 دراهم في حين تراجع إعمار الى 8.01 دراهم الجلسة ولم يطرأ تغيير على داماك المستقر عند 3.08 دراهم.

وسجلت أسهم الاستثمار بعض التحسن بقيادة دبي للاستثمار الصاعد إلى 2.98 درهم وسهم السوق 1.1.95 درهم. وساهم قطاع البنوك في عودة اللون الاخضر الى شاشة العرض حيث ارتفع بنك الامارات دبي الوطني الى 9.80 دراهم وبنك دبي الاسلامي 6.90 دراهم .

وشملت قائمة الاسهم الرابحة ايضا تبريد الصاعد الى 1.52 درهم الى جانب طيران العربية 1.62 درهم ودبي باركس 1.04 درهم، كما ارتفع سهم ارامكس الى 3.46 دراهم عقب إعلان الشركة عن عملية استحواذ جديدة.

Email