اتحاد مصارف الإمارات يقر خطة لتشكيل مجلس شرعي مركزي

وكالة مستقلة لمراقبة تطبيق وثيقة السلوك المصرفي

■ عبد العزيز الغرير يترأس المجلس الاستشاري للرؤساء التنفيذيين للمصارف | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقر اتحاد مصارف الإمارات، الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ50 الأعضاء العاملة في دولة الإمارات، تعيين وكالة مستقلة لمراقبة التزام المصارف الأعضاء بتطبيق المبادئ التوجيهية لوثيقة السلوك المصرفي. ويأتي هذا القرار ضمن مجموعة من المواضيع التي تمت مناقشتها خلال اجتماع المجلس الاستشاري للرؤساء التنفيذيين للمصارف الأعضاء، والذي عقد في دبي، برئاسة معالي عبدالعزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات.

وافق المجلس خلال اجتماعه على تشكيل اربع لجان جديدة متخصصة في مجال التدقيق والعمليات والمدفوعات وتقنية المعلومات ومكافحة التزوير والاحتيال المصرفي.

هذا، وقد قام اتحاد المصارف مؤخراً بتشكيل لجنة التسويق لتنضم إلى قائمة اللجان الفنية المتخصصة، وسيناط بها مسؤولية الإشراف على الأنشطة التسويقية لجميع المصارف الأعضاء، لضمان التزامها بوثيقة السلوك المصرفي فيما يتعلق بحملاتها الإعلانية وتطبيقها لأعلى درجات الشفافية عند تواصلها مع عملائها. وستقوم هذه اللجنة أيضاً بدعم مبادرات التوعية المالية وصياغة مجموعة من المبادئ التوجيهية التي يجب على المصارف اتباعها في مجال التسويق والإعلانات.

هيئة شرعية

وتضمن جدول أعمال الاجتماع مبادرة مصرف الإمارات المركزي لإنشاء هيئة شرعية عليا تشرف على عمل الهيئات الشرعية الفردية للمصارف الاسلامية العاملة في الدولة.

وتعمل لجنة الصيرفة الإسلامية في اتحاد مصارف الإمارات بشكل وثيق مع المصرف المركزي لصياغة المبادئ التوجيهية الممهدة لإنشاء هذه الهيئة الجديدة، والتي من شأنها أن تساعد على ضمان الاتساق بين جميع المصارف الإسلامية في الدولة، وتطوير الهياكل التنظيمية والمنتجات الجديدة.

لجنة متخصصة

وقال معالي عبدالعزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات: «يندرج تشكيل لجنة متخصصة بالتسويق وتفعيل عملية المراقبة المستقلة للمواد الإعلانية، في إطار إجراءاتنا الملموسة التي نهدف من خلالها إلى تعزيز عملية تنفيذ المبادئ التوجيهية لوثيقة السلوك المصرفي لاتحاد مصارف الإمارات،..

لاسيما المبدأ المتعلق بضرورة التزام المصارف الأعضاء بالتأكد من أن جميع المواد الإعلانية والعروض الترويجية، تُقدم بشكل واضح ومنصف وغير مضلل للعملاء. ويأتي ذلك انسجاماً مع دور اتحاد المصارف وحرصه على ضمان تطبيق المصارف لأفضل الممارسات المهنية في كافة تعاملاتها مع عملائها».

Email