%30 من الأسهم و70 % من أسواق الدين

المهيري: تمويل الاستحواذات من البنوك بالغ السهولة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خالد المهيري، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ماركة، أن الشركة تقوم بتمويل عمليات الاستحواذ بواقع 30% من الأسهم و70% من الدين. وقال: «نبحث فقط عن شركات محلية تمتاز بالقدرة على النمو وتحقيق الأرباح، فإن الحصول على التمويل اللازم يصبح مهمة سهلة جداً، لأنه يمكننا الاستفادة من السيولة المتاحة في البنوك المحلية».

وتابع: «أعلنت ماركة صفقات بقيمة إجمالية قدرها 565 مليون درهم، وقد تم تمويل عمليات الاستحواذ هذه بالاعتماد على التمويل المصرفي بصورة رئيسة. ونتوقع إتمام ثلاث عمليات استحواذ أخرى في نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2015، وإن كانت أصغر حجماً من سابقاتها.

وحتى عندما ننتهي من جميع عمليات الاستحواذ، فإننا نكون قد استخدمنا نصف رأس مال الشركة فقط، ويعتبر النصف المتبقي أكثر من كافٍ لتمويل نفقاتنا الرأسمالية وخطط التوسع للشركات المستحوذ عليها، إضافة إلى المتاجر التي تقوم على المفهوم الخاص بالشركة».

وبشأن التوقعات المالية لماركة قال: «إننا على ثقة تامة بأن الشركة ستحقق في عام 2016 أرباحاً صحية كشركة حديثة النشأة، وستتفوق في نتائجها على ما تم الإعلان عنه في الخطة الأولية الــواردة فــي نشـرة الاكتتـاب».

مشاريع ماركة

واستقبل خالد المهيري أخيراً عدداً من المستثمرين، ودار بينهم نقاش حول أحدث مشاريع شركة ماركة، وخطط توسعها خلال الأشهر المتبقية من العام، وتوقعاته بخصوص نتائجها المالية.

وتركز الحوار أيضاً حول استحواذ ماركة في الآونة الأخيرة على علامة «ريم البوادي» وعملياتها التجارية وفروعها المنتشرة في كل الإمارات والسعودية وباكستان بقيمة 315 مليون درهم، والخطة التي ستتبناها ماركة لنشر هذه العلامة في أسواق جديدة.

وحول الاستحواذ على ريم البوادي مقابل مبلغ قدره 315 مليون درهم، وما مدى الأرباح التي يمكن أن تحققها علامة ريم البوادي، قال المهيري: «نتبع سياسة توجيهية خاصة بعمليات الاستحواذ التي نقوم بها ليبقى نطاق التقييم ضمن 6 – 8 أضعاف من الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين EBITDA، حيث نعتمد على هذا النطاق في معظم عمليات الاستحواذ التي نبرمها».

أرباح ريم البوادي

واستطرد: «توقعات الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لريم البوادي ستقارب - وفق نطاق التقييم - 45 مليون درهم. ويجب أن يؤخذ بالحسبان أن التقييم الحالي لا يأخذ بعين الاعتبار التوسع المقرر لريم البوادي في دولة الإمارات وفي أرجاء مختلفة من المنطقة على نطاق أوسع».

فروع

في ما يتعلق بخطط التوسع المرتقبة لريم البوادي، أوضح المهيري أن ماركة تعتزم افتتاح 4 فروع إضافية خلال الأشهر الثمانية عشرة المقبلة، وسيكون اثنان منها في دبي وآخران في أبوظبي، ويتم حالياً وضع اللمسات الأخيرة على هذه الخطة.

ونتوقع أيضاً التوصل إلى 3 اتفاقيات امتياز إضافية على أقل تقدير بحلول نهاية العام الجاري، لذلك نتوقع نمو الأرباح بمعدل يفوق 25% سنوياً خلال السنوات المقبلة.

Email