هيئة الأوراق المالية تدرب وفداً عمانياً على الرقابة

■ الوفد العماني يطلع على تجربة قسم الرقابة على التداول | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قام وفد من الهيئة العامة لسوق المال بسلطنة عمان، بزيارة ميدانية لهيئة الأوراق المالية والسلع، اشتملت على تدريب عملي لدى كل من إدارة الرقابة وإدارة التنفيذ والمتابعة، واطلع على الخطة الاستراتيجية والتشغيلية لكل من الإدارتين، وأساليب ونظم العمل في كل منهما. وجاءت الزيارة تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين كل من هيئة الأوراق المالية والسلع والهيئة العامة لأسواق المال بسلطنة عمان.

وتم خلال زيارة الوفد لإدارة الرقابة، تقديم عرض توضيحي عن إدارة الرقابة، والاطلاع على دليل إجراءات القسم، وآليات العمل، والتشريعات والقوانين المنظمة للتداول، ومقارنة بين الدور المنوط بكل من الهيئة والأسواق في الرقابة.

الرقابة الإلكترونية

كذلك قدمت الإدارة شرحاً مفصلاً عن النظام الإلكتروني المستخدم للرقابة على التداولات اليومية (نظام الرقابة الإلكترونية SMARTS)، وأهم المزايا التي يتمتع بها من متابعة دقيقة لعمليات التداول اليومية، وتحليل جلسات التداول وحركة الأسهم، ومتابعة وتحليل التنبيهات التي يصدرها النظام..

وحصر ومتابعة ورصد الأخبار والتحليلات. كما تضمن البرنامج التدريبي، الاطلاع على الآليات المتبعة للتعرف إلى أنواع التلاعب وكيفية رصدها، بالإضافة إلى كيفية رصد تداولات المطلعين خلال فترات الحظر، وكذلك رصد تداولات شركات الوساطة وموظفيها.

تجميع الأدلة

وتعرف الوفد الزائر على تجربة الهيئة في ما يتعلق بآلية تجميع الأدلة اللازمة لإجراء عمليات التحقيق، التي تقوم إدارة التنفيذ والمتابعة بدراستها والتحقيق فيها، والإجراءات القانونية اللازمة بشأنها، وخاصة في ما يتعلق بالمخالفات والممارسات غير القانونية التي تمارس من قبل الجهات المرخصة من قبل الهيئة، سواء كانت شركات وساطة أو شركات مساهمة عامة أو مستثمرين بجميع فئاتهم، وفرض الجزاءات المناسبة في هذا الشأن، أو تقديم بلاغ للنيابة العامة بشأنها، بحسب الأحوال،

كما اطلع الوفد أيضاً على دليل الإجراءات وآلية العمل لدى إدارة التنفيذ والمتابعة، وكيفية التعامل والتحقيق في الحالات المرسلة من قسم الرقابة على التداول.

ويشار إلى أن وفداً من دولة الكويت الشقيق، قد قام بزيارة تدريبية مشابهة لإدارة الرقابة وإدارة التنفيذ والمتابعة خلال شهر مارس الماضي.

Email