النفط يتأرجح والمؤشرات العالمية تواصل الارتفاع

جني الأرباح يكبد الأسواق المحلية 7 مليارات درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تكبدت الأسهم المحلية خسائر بنحو 7 مليارات درهم أمس، بفعل عمليات مضاربة على الأسهم القيادية، وجني أرباح من قبل المتعاملين. واستقرت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة خلال خمس جلسات عند مستوى 781.3 مليار درهم دون تغيير يذكر عن الأسبوع السابق، وذلك رغم ارتفاع شهية التداول التي قفزت بقيمة الصفقات المبرمة في خمس جلسات إلى 10.2 مليارات درهم.

وبرغم الهدوء الذي سيطر على تعاملات الأسبوع إلا أن بعض الأسهم حققت مكاسب قوية، وفي مقدمها الاتحاد العقارية الذي كسب أكثر من 13 %، صاعداً إلى 1.47 درهم، تلاه سهم داماك بنمو 6.90 % إلى 3.10 دراهم.

وفيما تباين أداء الأسواق الخليجية، صعدت مؤشرات بورصة مصر، بدعم واضح من ارتفاع شهية المتعاملين، بعد تحويل السعودية والكويت والإمارات 6 مليارات دولار ودائع لمصر، ما يعزز مخزونها من العملة الصعبة.

وارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مصر 1.4 %، ليصل إلى 8752.6 نقطة والمؤشر الثانوي 0.66 % إلى 490.8 نقطة.

عالمياً، انخفضت أسعار النفط، إذ عوض ارتفاع المخزونات تأثير المخاوف بشأن أمن إمدادات الشرق الأوسط. وهبط سعر الخام الخفيف في عقود يونيو 10 سنتات إلى 56.06 دولاراً للبرميل.

وزادت أسعار النفط نحو عشرة دولارات للبرميل هذا الشهر، بسبب المخاوف من احتمال تعطل الإمدادات، فضلاً عن مؤشرات على قوة الطلب العالمي.

وفي أسواق الأسهم أغلق مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية مرتفعاً 0.3 %، مع قيام المستثمرين بالشراء في أسهم الشركات الكبيرة وشركات الأوراق المالية التي اعتبروها مقدرة بأقل من قيمتها الحقيقية، وتنطوي على فرص لتحقيق أرباح قوية.

وارتفعت الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوى في 14 عاماً، وقاد سهم ميشلان للإطارات قطاع السيارات وقطع الغيار للصعود، بعد أن أعلنت الشركة الفرنسية عن نتائج الربع الأول من العام.

لقراءة أخبار أخرى

Email