شريحة كبيرة من الأسهم تختبر مستويات سعرية جديدة

3.3 مليارات التداولات والمكاسب 1.9 مليار درهم

تداولات قوية في سوق دبي المالي - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 اختبرت شريحة كبيرة من الأسهم مستويات سعرية جديدة تعتبر الأولى من نوعها منذ نحو 6 أشهر وذلك رغم عمليات جني الأرباح التي تعرضت لها في نهاية جلسة الأمس وأسفرت حصيلة تعاملاتها عن زيادة مكاسب القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة بمقدار 1.9 مليار درهم وسط ارتفاع وتيرة تدفق شلال السيولة إلى قاعات التداول، ما قفز بقيمة التداولات إلى 3.3 مليارات درهم.

وقفز المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.68 % مخترقاً مستوى 4123 نقطة، علماً بأن مكاسبه تجاوزت 2 % في فترة من فترات التداول، وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية أغلق المؤشر العام عند مستوى 4679 نقطة بزيادة نسبتها 0.47 % مقارنة مع جلسة أول من أمس.

وجاء الارتفاع الكبير في شهية التداول بدعم من شراء مؤسسي أجنبي ومحلي مما حفز الاستثمار الفردي على إبرام الصفقات وساهم بالتالي في عودة شريحة جديدة من المستثمرين إلى الأسواق تركزت غالبية تداولاتهم على أسهم العقار المدرجة في السوقين.

وقال عميد كنعان الخبير المالي إن التعاملات كانت جيدة رغم المضاربات التي شهدتها الأسواق وهو أمر متوقع في هامش التذبذب الكبير الذي تحركت ضمنه شريحة كبيرة من الأسهم، مشيراً إلى أن التفاعل مع نتائج الشركات بات عنصراً مهماً في دعم النشاط في الأسواق إلى جانب عودة الشراء المؤسسي من قبل الأجانب والمحليين.

سوق دبي

وواصل سوق دبي المالي صعوده الصاروخي أمس بدعم من الشراء المؤسسي الذي حفز بدوره المستثمرين الأفراد على إبرام الصفقات سعيا وراء تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب خاصة على الاسهم الثقيلة التي قادت النشاط كما جرت العادة خاصة أسهم العقار.

وفي نصف الساعة الأخيرة شهد السوق عمليات جني أرباح قوية قلصت من مكاسب عدد كبير من الأسهم ودفعت بأخرى للأغلاق على تراجع طفيف لكن الحصيلة النهائية للتعاملات كانت إيجابية بعد إغلاق أخضر للمؤشر العام.

وخلال جلسة الأمس انضم لقائمة النجوم أسهم جديدة لفتت الانظار إليها وجاء في مقدمتها سهم الاتحاد العقارية الذي كاد يغلق بالحد الأعلى المسموح به يومياً لولا عمليات جني الارباح التي تعرض لها في نهاية الجلسة مغلقاً عند مستوى 1.45 درهم بنمو نسبته 10.7 % ويعد هذا المستوى الأعلى منذ عدة أشهر..

وبلغت قيمة الصفقات المنفذة عليه 457 مليون درهم، كذلك فقد تواصل النشاط الكبير على سهم داماك الذي حلق في فترة من فترات التداول إلى أعلى قمة منذ الإدراج بالغاً 3.43 دراهم لكنه عاد للتراجع بقوة خلال الساعة الأخيرة حتى هبط إلى 3.10 دراهم بتداولات بلغت قيمتها 542 مليون درهم.

وفيما يخص حركة سهم إعمار فلم يكن الوضع مختلفاً حيث صعد إلى 8.39 دراهم إلا أنه تعرض لجني الارباح منخفضاً إلى 8.14 دراهم في حين استقر سهم ارابتك عند مستوى 3 دراهم بعدما كان مرتفعاً إلى 3.14 دراهم وانخفض دريك اند سكل إلى 86 فلساً وإعمار مولز إلى 3 دراهم في حين نجح سهم ديار بالمحافظة على مكاسبه وأغلق مرتفعاً بنسبة 6.7 % عند 0.875 درهم.

قطاع البنوك

وشمل النشاط الذي شهده السوق أيضا قطاع البنوك الذي لعب الدور الأبرز في بقاء اللون الاخضر على شاشة العرض حيث ارتفع سهم بنك الإمارات دبي الوطني إلى 10 دراهم فيما صعد بنك دبي الإسلامي إلى 6.99 دراهم، من جانبه سجل سهم طيران العربية مكاسب جيدة بالغاً 1.57 درهم والاتصالات المتكاملة 5.10 دراهم.

وفي قطاع الاستثمار تواصلت الإيجابية رغم المضاربات وكسب سهم السوق 4 % تقريباً مرتفعاً إلى 2.09 درهم إلى جانب سهم دبي للاستثمار المغلق عند 2.82 درهم علماً أنه قفز في النصف الأول من الجلسة إلى مستوى 2.91 درهم.

ومع انتهاء التعاملات أغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى جديد وهو 4123 نقطة بزيادة نسبتها 0.68 % مقارنة مع جلسة أول من أمس وكان شارف في النصف الأول من الجلسة على بلوغ مستوى 4200 نقطة إلا أن جني الإرباح قلص من مكاسبه في النهاية.

وشهدت جلسة الأمس عودة تدفق المليارات إلى قاعة التداول وقفزت قيمة الصفقات المبرمة إلى 2.6 مليار درهم وعدد الأسهم المتداولة 1.56 مليار سهم نفذت من خلال 19367 صفقة.

وبرغم الإغلاق الأخضر للمؤشر العام إلا أن الأسهم الخاسرة تفوقت على الرابحة بعدما أغلقت أسهم 18 شركة على تراجع من إجمالي أسهم 34 شركة جرى تداولها أمس في حين ارتفعت أسعار أسهم 15 شركة وحافظ سهم شركة واحدة على سعره السابق.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي عادت الإيجابية إلى سهم موانىء دبي العالمية المرتفع إلى 23.50 دولاراً بعد جلستين من التراجع فيما انخفض اوراسكوم إلى 13.50 دولاراً واستقر سهم ديبا عند مستوى 50 سنتاً.

سوق أبوظبي

وتواصلت الإيجابية في سوق أبوظبي للأوراق المالية بدعم من بعض أسهم البنوك والعقار، وأغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 4679 نقطة بنمو نسبته 0.47 % مقارنة مع جلسة أول من أمس.

وواصل سهم بنك الخليج الأول ارتفاعه إلى 15.40 دراهم إلى جانب سهم بنك الاتحاد الوطني الذي تفاعل المستثمرون مع نتائجه المالية الربعية صاعداً بنسبة 2.3 % إلى 6.30 دراهم في حين تراجع سهم بنك أبوظبي الوطني إلى 11.90 درهماً ..

كذلك سهم بنك رأس الخيمة الوطني 7.90 دراهم ومصرف أبوظبي الإسلامي 5.15 دراهم فيما جرى إيقاف سهم بنك أبوظبي التجاري عن التداول نتيجة اجتماع مجلس الإدارة للإفصاح عن البيانات المالية عن الربع الأول.

وشهد سهم الدار نشاطاً كبيراً مرتفعاً بنسبة 4 % تقريباً بالغاً 2.89 درهم وبلغت قيمة الصفقات المبرمة عليه 343 مليون درهم، ولم يطرأ تغيير على سهم إشراق المستقر عند 97 فلساً رغم التداولات المكثفة عليه وكذلك سهم رأس الخيمة العقارية 73 فلساً.

وفي قطاع الطاقة تراجع سهم دانة غاز إلى 46 فلساً وكذلك سهم أبوظبي للطاقة إلى 79 فلساً.

وقفز حجم السيولة في سوق العاصمة بنسبة كبيرة وبلغت قيمة الصفقات أمس 654 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 368 مليون سهم نفذت من خلال 4346 صفقة. ومن إجمالي أسهم 28 شركة جرى تداولها تراجعت أسعار أسهم 14 شركة في حين ارتفعت أسعار أسهم 10 شركات وحافظت أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة.

77% زيادة في المشاركين بمسابقة سوق دبي للأسهم

انطلقت أمس فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمسابقة سوق دبي المالي السنوية للأسهم بمشاركة 5723 من طلاب المدارس والجامعات في الإمارات العربية المتحدة وخارجها، بزيادة نسبتها 77% مقارنة بالدورة السابقة.

ويشارك في الدورة الجديدة، التي تستمر حتى 5 مايو 2015، متسابقون من 39 مؤسسة تعليمية، بينها 6 جهات تعليمية جديدة، و3 جامعات من خارج الدولة هي جامعة المملكة من البحرين، جامعة نزوى من سلطنة عمان، وجامعة سراييفو من البوسنة والهرسك.

ويحصل كل مشارك على مبلغ افتراضي قدره مليون درهم كمبلغ استثمار أولي يمكنه استغلاله في بيع وشراء الأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي خلال ساعات التداول، ووفق الأسعار السائدة في السوق والمتوفرة عبر موقعه الإلكتروني.

ويحصل الفائز بالمركز الأول في المسابقة على جائزة مالية قدرها 15 ألف درهم، مقابل 10 آلاف درهم للمركز الثاني و5 آلاف درهم للمركز الثالث، بالإضافة إلى جائزة مالية قدرها ألف درهم لكل فائز من أصحاب المراكز من الرابع إلى الثالث عشر. ويتم تحديد الفائزين بناءً على المكاسب الافتراضية المحققة خلال فترة المسابقة.

وقال جمال إبراهيم الخضر، نائب رئيس أول، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية، سوق دبي المالي تقع المسؤولية الاجتماعية في صلب اهتمامات وأولويات سوق دبي المالي على مدار تاريخه..

وقد كانت مسابقة الأسهم من أوائل المبادرات التي أطلقها السوق في العام 2003، وحرص على تنظيمها بصورة سنوية منذ ذلك الحين لما تمثله من أهمية وقيمة باعتبارها المبادرة الأكثر شعبية بين طلاب المدارس والجامعات على مدى السنوات الماضية.

إننا فخورون بما تحققه المسابقة من نجاحات هي محصلة تعاون مثمر ومتواصل مع العديد من الشركاء من المؤسسات التعليمية في الدولة وخارجها، ولعل حرص الكثير من المشاركين، ومن بينهم طلاب دراسات عليا، على معاودة الاشتراك لخير دليل على قيمتها وارتباط الطلاب الشديد بها. لقد قطعت المسابقة أشواطاً مهمة من التطور، وقد حرصنا على الانتقال بها من تطور نوعي لآخر.

 

Email