سوق دبي يحدد أسهم 17 شركة غير نشطة لصانع السوق

عيسى كاظم: 3 مصارف أبدت اهتماماً لممارسة النشاط

ت + ت - الحجم الطبيعي

 حدد سوق دبي المالي أسهم 17 شركة غير نشطة، وتعاني من نقص السيولة المتداولة، قال إنها مؤهلة لكي يتم التداول عليها بدعم من صانع السوق لكونها الأكثر حاجة لهذا النشاط مقارنة مع غيرها من الأسهم المدرجة.

وقال عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي» إن إدارة السوق قامت بوضع البنية التحية الفنية والتشريعية لتمكين صانع السوق من القيام بمهامه على أكمل وجه، مؤكداً أن 3 مصارف أبدت اهتماماً واضحاً بممارسة نشاط صانع السوق في سوق دبي المالي حتى الآن.

وأكد أن رؤية سوق دبي المالي في هذا الشأن تهدف إلى توفير الأرضية المناسبة، التي تتيح لصناع السوق القيام بهذا العمل على الأسهم الأقل نشاطاً، التي تعاني من نقص في السيولة، مشيراً إلى أن الأسهم الأقل تداولاً تعد الأكثر احتياجاً لهذا النشاط قياساً إلى الأسهم النشطة في التداول.

جاذبية

وأضاف كاظم أنه علاوة على ذلك فإن نشاط صناعة السوق على هذه الشريحة من الشركات سيكون أكثر جاذبية لصناع السوق أخذاً بعين الاعتبار أن الفجوة بين أسعار العرض والطلب للأسهم الأقل تداولاً تكون عادة أكبر من مثيلتها في الأسهم النشطة في التداول.

وفي ضوء ذلك فقد أعدت إدارة السوق قائمة بالشركات التي يمكن تداولها بدعم من صانع السوق، وهي تضم حالياً 17 شركة، ويتم مراجعة القائمة مرتين سنوياً لمعايير تتعلق بمستويات تداولها.

مصارف

وبشأن آخر التطورات المتعلقة بالمناقشات الجارية مع المصارف المرشحة أو المهتمة للقيام بصناعة السوق قال كاظم هناك مناقشات جارية مع عدد من الشركات والبنوك.

وقد أبدت ثلاثة مصارف اهتماماً واضحاً بممارسة نشاط صانع السوق في سوق دبي المالي. ويوفر السوق طاقماً فنياً وإدارياً يقوم بمتابعة استفسارات وطلبات الشركات وتقديم كل الإيضاحات التي تساعدها على الدخول لهذا النشاط، ونأمل أن تتمخض تلك المناقشات والاتصالات عن اعتماد عدد من صناع السوق في المرحلة المقبلة.

معايير

وكان السوق أصدر تعليمات خاصة بالأوراق المالية المؤهلة التي يتم تداولها بدعم من صانع السوق بناء على العديد من المعايير ومنها إذا كانت نسبة إجمالي قيمة التداول على الشركة إلى إجمالي قيمة التداول في السوق خلال الفترة محل التقييم (ستة شهور) تقل عن 1%، أو نسبة إجمالي قيمة التداول على الشركة إلى إجمالي القيمة السوقية للشركة (معدل الدوران) في نهاية الفترة محل التقييم تقل عن 10%..

وأن يكون عدد أيام التداول على أسهم الشركة أقل من 50% من إجمالي عدد أيام التداول خلال الفترة كما يجب أن يكون عدد الصفقات المنفذة على أسهم الشركة، خلال الفترة أقل من 150 صفقة، وأن يكون عدد الأسهم المتداولة خلال الفترة أقل من 500 ألف سهم وأن يكون أيضاً إجمالي قيمة التداول على أسهم الشركة خلال الفترة أقل من100 مليون درهم.

أما بالنسبة لعدد الأسهم الحرة المتاحة للتداول فإنه وفي حال تحققت الشروط المتعلق بأحجام التداول الواردة أعلاه فإن عدد الأسهم الحرة المتاحة للتداول للشركة يجب ألا يقل عن 10% من إجمالي عدد أسهمها المدرجة.

وسيتم مراجعة الأوراق المالية المعتمدة، التي يتم تداولها بدعم من صانع السوق مرتين سنوياً في شهري يناير ويوليو وبالاعتماد على فترة تداولات الستة أشهر السابقة للمراجعة .

Email