شبكة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات تختتم دورتها التدريبية

تأهيل الشركات لإعداد تقارير الاستدامة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، أول شريك معتمد لتدريب الشركات على المبادرة العالمية لإعداد التقارير في المنطقة، دورتها التدريبية التي نظمتها للمؤسسات والشركات المحلية في 24-26 فبراير، لمساعدتها في إنتاج الوثائق التي تلتزم بالإطار العالمي لإعداد التقارير.

وأوضحت حبيبة المرعشي الرئيس التنفيذي للشبكة أنه تم تصميم هذه الدورات لمساعدة الجهات المشاركة على إعداد تقارير الاستدامة التي تدعم مبادراتها الاجتماعية المسؤولة من خلال التزامها بالإصدار الرابع من المبادرة العالمية لإعداد التقارير التي تم إطلاقها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمدينة أبوظبي خلال العام الماضي.

وقالت إنه أصبح بمقدور المشاركين عقب الدورة التدريبية تحديد وفهم السمات الإرشادات التوضيحية التي تشتمل عليها المبادرة، إضافة إلى التعرف إلى المهام والقرارات التي يتعين عليهم القيام بها من أجل إعداد التقارير بناءً على الإصدار الرابع من المبادرة وتحديد المحتوى الجوهري الواجب تغطيته في التقارير.

تقارير متوازنة

وأضافت حبيبة المرعشي: «إن التدريب الذي قدمته الشبكة للمؤسسات المشاركة، سيمكنها من صياغة تقارير متوازنة ودقيقة وموثوق بها، لمساعدتها على تقييم تأثير عملياتها على البيئة بطريقة أفضل، ولا تقتصر فوائد هذا النهج على البيئة، ولكنه يعمل على تعزيز مصداقيتها أمام الأطراف ذات الصلة، ما يعني في نهاية المطاف تحقيق تأثير إيجابي على حصتها في السوق.

لقد أصبحت أساليب صياغة تقارير الاستدامة الدقيقة تحظى باهتمام متزايد في الوطن العربي، في حين تحرص المؤسسات في القطاعين العام والخاص على استخدام هذه العملية كوسيلة للكشف عن ممارسات المسؤولية الاجتماعية وتعزيز شفافيتها».

وأضافت: «كان هذا البرنامج التدريبي واحداً من ستة برامج تم التخطيط لإقامتها خلال العام الحالي في دولة الإمارات، وستعقد الدورات اللاحقة في أبريل ومايو وسبتمبر ونوفمبر وديسمبر. وتلعب الشبكة دوراً فعالاً في ضمان نشر أحدث المبادئ التوجيهية للإصدار الرابع من المبادرة باللغة العربية، إضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية المقبلة هذا العام باللغة الأم في المنطقة.

وكان من بين الإنجازات الملحوظة التي حققتها الشبكة في مجال التدريب نجاحها في تقديم هذا التدريب باللغة العربية، وهي خطوة تم التخطيط لها بطريقة استراتيجية حتى تتمكن المؤسسات في المنطقة من إعداد تقاريرها عن أداء الاستدامة بلغتها الخاصة.

وتهدف هذه الخطوة أيضاً إلى الارتقاء بآليات إعداد تقارير الاستدامة، والمساعدة في ترسيخ ذلك كجزء من ثقافة الشركات في المنطقة. وتسعى الشبكة إلى تأكيد وفائها بهويتها العربية، وأن تقدم للشركات في المنطقة أداة فعالة لقياس أداء الاستدامة والارتقاء بهذا المجال إلى المعايير العالمية».

دورات معتمدة

قالت حبيبة المرعشي الرئيس التنفيذي للشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات إن الشبكة تمكنت حتى الآن من توفير الدورات التدريبية المعتمدة وفق المبادرة العالمية لإعداد التقرير إلى 207 من المهنيين المتخصصين الذين يمثلون 127 مؤسسة .

ويتم الترويج للشبكة باعتبارها منصة رائدة لبناء قدرات الاستدامة في الوطن العربي إضافة إلى دورها في توفير التدريب المهني المصمم خصيصاً لتعزيز قدراتها في المسؤولية الاجتماعية والاستدامة ويأتي برنامج التدريب الذي تنظمه الشبكة 2015 بعد نجاح برنامجها للعام الماضي 2014 والذي شهد تنظيم 6 ورش عمل للمبادرة العالمية لإعداد التقارير .

Email