بينها 4 جديدة حصلت على موافقة «هيئة الأوراق» في 2014

7 مليارات رؤوس أموال 21 صندوقاً استثمارياً وطنياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع عدد الصناديق الاستثمارية الوطنية العاملة في الأسواق المالية الى 21 صندوقاً مع نهاية العام الماضي برؤوس أموال تتجاوز 7 مليارات درهم بحسب احدث الإحصائيات الرسمية.

وشهد العام الماضي حصول نحو 4 صناديق استثمارية على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع للعمل في الأسواق مما يعكس استمرار دخول المستثمر المؤسسي الوطني الذي يعد الأكثر أهمية في تعزيز تعاملات الأسواق وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

نمو

وبحسب رصد لـ «البيان الاقتصادي» عن نمو عمل هذه الصناديق في الأسواق المالية فقد بلغ عدد من حصل منها على ترخيص خلال العام 2013 نحو 9 صناديق الأمر الذي جعل إجمالي عددها في نهاية العام 14 صندوقاً فيما حصلت 4 صناديق على تراخيص خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي ومازال العدد مرشحاً للزيادة في المرحلة المقبلة خاصة في حال ارتفاع النشاط في الأسواق.

وطبقا لذات الإحصائية فان نحو 15 صندوقاً استثمارياً من العاملة في الأسواق المالية تتبع لبنوك وطنية في حين يدار البعض الآخر من قبل مؤسسات مالية استثمارية إماراتية اخرى تعمل في مجال الاستثمار.

تسهيلات

ويلاحظ زيادة الاهتمام بتأسيس صناديق الاستثمار الوطنية عقب إصدار هيئة الأوراق المالية والسلع للأنظمة الخاصة بالصناديق الاستثمارية وإدارة الاستثمار والتعديلات الأخيرة التي جرى على بعضها لجهة إعطاء المزيد من التسهيلات لتطور هذه الخدمة.

كما ساهم انضمام أسواق المال الإماراتية إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة منتصف العام الماضي في تزايد هذا الاهتمام بعد دخول سيولة مؤسسية محلية للأسواق المالية.

عائد جيد

وقال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات إن النشاط الذي شهدته الأسواق في المرحلة السابقة كان له دور كبير في زيادة عدد المؤسسات المالية الوطنية التي قامت بتأسيس صناديق استثمارية للعمل في الأسواق المحلية مؤكداً أن العائد الذي حققته هذه المؤسسات في فترة سابقة كان جيداً وحتى في الأيام التي شهدنا خلالها تقلبات وحالة عدم استقرار فقد كانت هذه المؤسسات تحقق ربحية.

ثقة

وأوضح مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات أن وجود الصناديق الاستثمارية يلعب دورا في في دعم الاسواق ويمنحها عمقاً ويرفع من الثقة في تعاملاتها مشيراً الى ان التعديلات الاخيرة التي أدخلت على بعض بنود نظام ادارة الاستثمار شجع على تأسيس صناديق جديدة لذا لم يكن من المستغرب ارتفاع عدد الصناديق التي حصلت على تراخيص خلال العام الماضي.

قائمة

صندوق المؤشر العربي من بنك أبوظبي التجاري

صندوق بنك أبوظبي التجاري لمؤشر ام أس سي آي الإمارات

صندوق الهلال للأسهم الخليجية

صندوق الهلال العالمي المتوازن

صندوق الهلال للصكوك العالمية

صندوق المال للأسهم السعودية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

صندوق المال للأسهم الإماراتية

صندوق النوخذة

صندوق بوابة الإمارات

Invest AD - UAE Total Return Fund

صندوق بنك أبوظبي الوطني كاش بلس

صندوق بنك أبوظبي الوطني للدخل قليل المخاطر

صناديق أبوظبي الوطني لتنمية الأموال - صندوق أبوظبي الوطني لتنمية الأموال

صندوق بنك أبوظبي الوطني لمتاجرة الأموال في دولة الإمارات

صناديق أبوظبي الوطني الإسلامية - صندوق أبوظبي الوطني الإسلامي لتنمية الأموال

صندوق بنك أبوظبي الوطني للاستثمار في الصكوك

صندوق المستثمر الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة للأسهم القيادية

صندوق المستثمر الوطني للأسهم القيادية في دولة الإمارات

Email