تمويلات العملاء ترتفع 18.2 % إلى 73 ملياراً

أرباح «أبوظبي الإسلامي» تنمو 20.7 % إلى 1.7 مليار درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع صافي أرباح مجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي إلى 1.750 مليار درهم في 2014، بنمو 20.7 %، مقارنةً بصافي أرباح بلغ 1.450 مليار درهم في 2013. كما ارتفع صافي أرباح المجموعة في الربع الأخير من العام 19.3 %، لتصل إلى 409.6 ملايين درهم، مقارنةً بـ 343.3 مليون درهم في الربع الأخير 2013.

ووصل صافي إيرادات المجموعة إلى 4.583 مليارات درهم، بزيادة نسبتها 16.6 %، حيث ارتفع صافي الإيرادات في الربع الأخير من 2014 بنسبة 20.1 %، ليبلغ 1.256 مليار درهم. وانخفضت مخصصات خسائر الائتمان والاستثمار 2.9 %، لتصل إلى 757.8 مليون درهم في 2014، كما انخفضت في الربع الأخير 19.3 % لتصل إلى 178.7 مليون درهم.

وارتفع إجمالي الأصول إلى 111.9 مليار درهم، بزيادة 8.5 %، وصافي تمويل العملاء 18.2 %، ليصل إلى 73.0 مليار درهم. وفي الجانب الآخر، ارتفعت ودائع العملاء 12.3 %، لتصل إلى 84.8 مليار درهم.

وحافظ معدل كفاية رأس المال على قوته، ليبقى عند نسبة 14.36 %، وهو فوق متطلبات المصرف المركزي. وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنســـبة 23.34 %، وتمثل هذه التوزيعات 40 % من صافي أرباح المـــصرف لعام 2014.

الأموال المستقرة

واستطاع المصرف الحفاظ على مكانته كأحد أكثر المصارف سيولة في الدولة، وذلك مع ارتفاع معدل الأموال المستقرة (المعدل التنظيمي) إلى 86.5 %، فيما بلغ معدل تمويل العملاء إلى الودائع 86.1 %.

وانخفض معدل الحسابات غير المنتجة كنسبة مئوية من إجمالي تمويل العملاء إلى 4.4 %، مقارنة بـ 8.3 % في عام 2013، بينما انخفض إجمالي مخصصات خسائر الائتمان والاستثمار بنسبة 2.9 %، لتصل إلى 757.8 مليون درهم خلال عام 2014، ما أدى إلى بلوغ معدل التغطية الأولية للأصول غير المنتجة (دون احتساب الضمانات) عند 95.6 % من قيمة المحفظة المتعثرة.

أداء قوي

يعزى الأداء المالي القوي للمصرف، والذي يتضمن تكلفة الاستحواذ على قطاع الخدمات المصرفية للأفراد من بنك «باركليز» في الدولة، إلى وحدات الأعمال المصرفية الرئيسة.

وما زالت استراتيجية مصرف أبوظبي الإسلامي تركز على تقديم تجربة عملاء مميزة، وقد انعكس ذلك بالجوائز التي حصل عليها المصرف وترتقي إلى مستوى تطلعات مختلف شرائح عملائه الذين يتجاوز عددهم 775 ألف عميل في جميع القطاعات، وذلك من خلال شبكة فروعه الواسعة وقنواته المصرفية الرقمية التي تعد من بين الأفضل في القطاع.

ارتفعت إيرادات المصرف من الرسوم والعمولات في عام 2014 بنسبة 29.5 %، مقارنة بعام 2013، وذلك مع قيام وحدات تمويل الشركات ووحدة الخزينة، إلى جانب وحدتي الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة، بتوسيع نطاق خدماتها المقدمة للعملاء.

وارتفعت الأرباح الصافية لشركة أبوظبي الإسلامي للأوراق المالية بنسبة 157 %، لتصل إلى 76.3 مليون درهم، مقارنة مع 29.7 مليون درهم سجلتها الشركة خلال عام 2013، وحافظت على مكانتها، باعتبارها شركة الوساطة المالية الرائدة في الدولة.

وواصل مصرف أبوظبي الإسلامي سياسته المتحفظة في ما يتعلق باحتساب مخصصات الائتمان للأصول المتعثرة وإدارة عملية تغطية تلك الأصول، بما في ذلك احتساب مخصصات ائتمان إضافية للمصرف بقيمة 625.6 مليون درهم، لضمان تحقيق معدل تغطية أولية يصل إلى 83.2 % من قيمة التمويلات المتعثرة من دون المخصصات المشطوبة.

واصلت إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي، تبني سياسة متحفظة، وتطبيق أفضل الممارسات في إدارة المخاطر، من خلال تخصيص فريق متفرغ لإدارة محفظتها من الأصول المتعثرة الموروثة، ونتيجة لذلك، انخفض إجمالي قيمة الحسابات المتعثرة إلى 3.3 مليارات درهم، بينما تراجع إجمالي الأصول المتعثرة كنسبة مئوية من إجمالي تمويل العملاء إلى 4.4 %، مقابل 8.3 % في نهاية 31 ديسمبر 2013.

وبالنظر إلى هذا التراجع في قيمة محفظة الأصول المتعثرة الموروثة، بغض النظر عن مستويات الضمانات المحتفظ بها، طرأ تغير هيكلي على مخصصات الائتمان المرتبطة بالأصول المعاد هيكلتها، حيث اتخذ المصرف سياسة متحفظة في إعادة تصنيفها.

وبناءً على ذلك، ارتفع إجمالي مخـــصصات الائتمان العامة للمصرف، بواقع 751.8 مليون درهم، لتبلغ 1,675.6 مليون درهم، وتشكل حالياً 2.01 % من إجمالي أصول العملاء المصنفة حســـب معدل نسبة المخاطر. وتمثّل هذه الزيادة دروعاً مالية إضافية عن المعدل المنصـــوص عليه من قـــبل المصرف المركزي، البالغة نسبته 1.5 %، بالإضافة إلى المخصصات الأخرى.

حصة كبيرة

وقال طراد المحمود، الرئيس التنفيذي للمصرف: واصلت جميع الوحدات التي تتعامل مع العملاء لدينا زيادة حصتها في السوق. وفي سياق تعليقه على أداء شركة بروج العقارية، الذراع العقارية للمجموعة، قال : «لا تزال بروج العقارية خارج محفظة الأعمال الرئيسة بالنسبة إلى مصرف أبوظبي الإسلامي، ولقد حققنا تقدماً ملموساً في ما يتعلق بتصحيح الأعمال.

وبشكل أكثر تحديداً، أنهينا مفاوضاتنا بشأن عملية إعادة الهيكلة، وفي بعض الحالات، التخارج من محفظة التطوير العقاري القديمة، ما أدى بشركة بروج إلى انخفاض في قيمة أصولها بمقدار 74.9 مليون درهم، على خلفية انخفاض الالتزامات المستقبلية بواقع 317.4 مليون درهم. كما أننا نتوقع أن يتم بيع آخر الأصول المتداولة لشركة بروج في الربع الأول من العام الحالي وأن نبدأ بتحقيق عائدات من هذه الأصول خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

45 % ارتفاع التكاليف التشغيلية للمجموعة

 

 

على الرغم من السياسة التوسعية والتركيز على إدارة النفقات بشكل فعال، فقد ارتفعت التكاليف التشغيلية لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي إلى 45.3 % خلال عام 2014، مقارنة مع 43.3 % خلال عام 2013. وواصل المصرف عملياته الاستراتيجية في الاستثمار في توسيع أعماله في كافة مجالات الخدمات المصرفية، ودخوله أسواقاً جديدة، مع التركيز على خدمة شرائح عملائه المتزايدة في الإمارات.

وبالإضافة إلى التكاليف الأولية المصاحبة لصفقة الاستحواذ على قطاع الخدمات المصرفية للأفراد من بنك باركليز، والتي تم الانتهاء منها خلال الربع الثالث من عام 2014، تضمنت النواحي الأساسية التي ركز عليها المصرف خلال الأشهر الاثني عشر الأخيرة، قنوات التوزيع (زيادة عدد الفروع بمقدار 11 فرعاً، ليصل مجموع فروعه إلى 88 فرعاً في الإمارات)، القنوات البديلة (زيادة عدد أجهزة الصرف الآلي بنسبة 15.8 %، لتبلغ 683 صرافاً آلياً في الإمارات).

بالإضافة إلى توسيع شبكة فروع «عرب لينك»، شركة الصرافة الوطنية التي أنشئت في الإمارات، بالتعاون مع مصرف أبوظبي الإسلامي، وتأسيس شركة «أديماك»، وهي مشروع مشترك لإطلاق خدمات الشراء التجاري عبر البطاقات، وتعزيز قدرات المصرف الإقليمية والدولية في الدول السبع التي ينشط بها في الوقت الراهن.

وتقف خلف هذه الاستثمارات، استراتيجية واضحة، تساعد المصرف على تعزيز مكانته كأحد أفضل المصارف في مجال الخدمات المصرفية للأفراد بدولة الإمارات، وتحقيق رؤيته بأن يصبح مصرفاً إسلامياً رائداً على المستوى العالمي في مجال تقديم الحلول المصرفية الإسلامية للجميع.

أدى التركيز المـــتواصل للمجموعة على سياسة توسيع عـــملياتها المحلية والدولية، بما في ذلك خدمة أعداد متزايدة من العملاء، من خلال مجموعة أوسع من المنتجات والحلول المصرفية المتميزة، والاستحواذ على قطاع الخدمات المصرفية للأفراد من بنك باركليز، إلى ارتفاع عدد موظفي المصرف في الدولة إلى 2,435 موظفاً. و

وصل عدد الموظفين من المواطنين إلى 1,172 موظفاً، ليبلغ معدل التوطين في المصرف 48.1 %.

Email