الأصول 200 مليار درهم وتوصية بتوزيع 40 فلساً للسهم نقداً

4.2 مليارات أرباح «أبوظبي التجاري» بنمو 16 %

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت أرباح بنك أبوظبي التجاري الصافية 16 % إلى 4.201 مليارات درهم في 2014، وتخطى إجمالي الأصول حاجز مئتي مليار درهم مقارنة بالعام السابق.

وحقق البنك دخلاً قياسياً من العمليات بلغ 7.5 مليارات درهم. وبعد استبعاد الربح غير المتكرر المحقق خلال عام 2013 بسبب انتهاء اتفاقيات التحوط والدخل القابل للتوزيع على المساهمين غير المسيطرين وتوحيد صناديق الاستثمار، ارتفع صافي الأرباح القابل للتوزيع على المساهمين 24 %.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 40 فلساً للسهم بما مجموعه 2.080 مليار درهم (مع استبعاد أسهم الخزينة) بما يعادل 50 % من صافي الأرباح بعد الحصول على موافقة المصرف المركزي.

واستمر البنك خلال في تحقيق نتائج مالية قوية حيث حقق أحد أعلى معدلات العائد على حقوق المساهمين من بين البنوك العاملة بالدولة بلغ 18.1 %، بينما بلغت نسبة كفاية رأس المال 21.03 % ونسبة الشق الأول 17.01 %.

نهج متحفظ

واتبع البنك نهجاً متحفظاً في إدارة ميزانيته العمومية، وفي ظل بيئة شديدة التنافسية، حيث ارتفع صافي القروض بنسبة 7 % في 2014. وبلغت محفظة القروض 141 مليار درهم وتوزعت القروض بين جميع القطاعات الاقتصادية بهدف التقليل إلى أدنى حد ممكن من المخاطر، بينما زادت ودائع العملاء بنسبة 9 % مقارنة مع العام السابق.

وشهدت نسبة الودائع في الحسابات الجارية وحسابات التوفير تحسناً كبيراً حيث أصبحت تشكل 45 % من إجمالي ودائع العملاء بعد أن كانت 39 % في 2013. وقفزت ودائع العملاء 9 % إلى 126 مليار درهم.

كما أظهرت أصول البنك تحسناً مستمراً وارتفعت نسبة تغطية المخصصات لتصل إلى 137.1 % بنهاية العام من 109.7 % بنهاية 2013.

وتراجعت نسبة القروض المتعثرة بنسبة 19 % عن ما كانت عليه بنهاية عام 2013، بينما سجلت تكلفة المخاطر أدنى مستويات لها. وزاد إجمالي دخل العمليات 3 % والرسوم والعمولات 25 %. وحافظ البنك على مكانته كمودع للسيولة في البنوك بصافي ودائع بلغت 15 مليار درهم لدى البنوك العاملة في الدولة.

نتائج متميزة

وقال عيسى السويدي رئيس مجلس إدارة البنك: جاءت النتائج المتميزة هذا العام لتعكس قدرة البنك على الأداء القوي في جميع عملياته ومختلف قطاعات أعماله، مما يرسخ مكانته كأحد البنوك الوطنية الرائدة في الدولة والمنطقة مميزاً بقوته المالية ونهجه المنطلق من الالتزام بالاستراتيجيات والعمليات التي تركز على رضى العملاء.

وتضمنت هذه النتائج رقمين قياسيين جديدين. وأضاف: أثبتت استراتيجيتنا نجاحاً خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي 2014، أكد البنك على الركائز الأساسية التي تقوم عليها استراتيجيته وهي تحقيق أعلى عائدات لمساهمينا، وتحقيق أرباح مستدامة من خلال نموذج عمليات قابل للتطبيق بشكل متكرر، بالإضافة إلى إتباع نهج متحفظ لإدارة المخاطر.

وقال السويدي إن البنك مستمر في التزامه باستراتيجيته التي تركز على الاستفادة من الفرص المتاحة في أسواق الدولة والتزامه بالاستثمار في تطوير البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية للدولة على الأمد الطويل بما يتماشى مع رؤية الحكومة الاتحادية 2021 والرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي.

وعبر السويدي عن امتنانه العميق لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رعاه الله، وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وإلى المصرف المركزي لدعمهم المستمر لبنك أبوظبي التجاري وجهودهم المخلصة لتطوير وتنمية اقتصاد الدولة.

طموح وانضباط

ومن جانبه قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة البنك: أطلقنا منذ خمس سنوات مضت استراتيجية التزمنا بموجبها بتوفير أفضل الطرق لتلبية الاحتياجات المصرفية لعملائنا وتحقيق أقصى مستويات رضى العملاء من خلال الموازنة ما بين الطموح والانضباط.

وكان هذا التركيز الكبير على النمو المستدام هو المحرك الرئيسي لكافة أعمالنا ومجهوداتنا مما ساعدنا على تحويل جزء كبير من مدخولاتنا إلى دخل ثابت ومتكرر نحرص على حمايته وتنميته.

المشاريع الصغيرة

ولدعم جهود دائرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي حصلت على العديد من الجوائز المرموقة وتعزيز التواجد في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، استحوذ البنك أوائل 2014، على محفظة قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة الخاصة بشركة مبادلة جي إي كابيتال، تأكيداً لإستراتيجيته الواضحة التي تقضي بالتركيز على الاستفادة من الفرص المتاحة بأسواق الدولة وخدمة هذا القطاع الحيوي حتى أصبح 90 % من محفظة قروض بنك أبوظبي التجاري داخل الدولة.

40.5 % معدل التوطين

استمر البنك في الحصول على تقدير العديد من الجهات المرموقة في عدة مجالات لتركيزه على جذب وتطوير والاحتفاظ بالموظفين من أبناء الدولة على جميع المستويات الإدارية، حيث وصلت نسبة التوطين بنهاية 2014 إلى 40.5 % من إجمالي العاملين بالبنك.

 ومن بين أهم مبادرات التوطين التي تم إطلاقها خلال العام كانت مبادرة «طموحة» وهي المبادرة الأولى من نوعها في الدولة والتي استطاع البنك من خلالها توفير ما يزيد على 120 وظيفة حتى الآن للمواطنات في مدينة العين، وقد فازت «طموحة» بجائزة «الامتياز في الموارد البشرية في فئة التوطين» لعام 2014 لتكون أحد أهم دواعي فخر واعتزاز أعضاء مجلس الإدارة بالجهود التي يبذلها البنك لتوفير فرص عمل حقيقة للمواطنين.

واهتم البنك بالتطبيق الأمثل لأفضل ممارسات الحوكمة على كافة المستويات الإدارية للبنك.

Email