الذهب يهبط لأدنى مستوى له منذ 3 أسابيع

ت + ت - الحجم الطبيعي

اقترب سعر الذهب من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع اليوم الأربعاء، مع صدور بيانات قوية عن نمو الاقتصاد الأمريكي عززت الأسهم والدولار، وهو ما أضعف الإقبال على المعدن النفيس باعتباره ملاذا آمنا.

وأظهرت بيانات صدرت أمس الثلاثاء نمو الاقتصاد الأميركي بوتيرة نسبتها خمسة بالمئة في الربع الثالث من العام، وهي أسرع وتيرة له في 11 عاما في أقوى مؤشر حتى الآن على اكتساب النمو المزيد من الزخم.

وارتفع مؤشرا داو جونز وستاندرد آند بورز 500 الأميركيان إلى مستويات قياسية عند الإغلاق أمس، بعد صدور تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأميركي، واقتفت الأسهم الآسيوية أثرهما اليوم الأربعاء، وقفز مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في نحو تسع سنوات.

ويؤدي صعود الأسهم والدولار إلى تقليص الطلب على المعدن النفيس، الذي غالبا ما يعتبر أداة استثمار بديلة للأصول العالية المخاطر، وقد تدفع البيانات القوية مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، إلى رفع أسعار الفائدة قريبا وهو ما ينعكس سلبا على الذهب الذي لا يدر فائدة.

وارتفع سعر الذهب قليلا في المعاملات الفورية إلى 1179.20 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0717 بتوقيت غرينتش، لكنه يظل قريبا من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع 1170.17 دولارا للأوقية الذي سجله يوم الاثنين، وإذا نزل المعدن عن هذا المستوى فإنه قد يتكبد المزيد من الخسائر.

ويتجه الذهب إلى تكبد ثاني خسائره السنوية على التوالي، وإن كانت خسائره البالغة اثنين بالمئة هذا العام ضئيلة إذا ما قورنت بهبوطه 28 بالمئة في 2013.


ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تتجه الفضة والبلاتين لتسجيل خسائر سنوية، بينما يتجه البلاديوم نحو تحقيق ثالث زيادة سنوية على التوالي، بفعل مخاوف بشأن المعروض.

وبحلول الساعة 0717 بتوقيت غرينتش صعد سعر الفضة 0.64 بالمئة إلى 15.77 دولارا للأوقية، وزاد البلاتين 0.18 بالمئة إلى 1187.99 دولارا للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.27 بالمئة إلى 810.75 دولار للأوقية.
 

Email