الأسواق تتوازن ومؤشر أبوظبي يفك ارتباطه النفسي بالخارج ويقفز 5.11 %

القيمة السوقية للأسهم تسترد 15.22 مليار درهم

سوق أبوظبي يحلق عالياً - تصوير ــــ مجدي إسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

توازنت أسواق الأسهم المحلية، وتمكنت من تعويض جزء من الخسائر العنيفة التي خلفتها «عاصفة الـ 8 جلسات»، وحققت مكاسب قوية بالقيمة السوقية الإجمالية لأسهم الشركات المتداولة أمس، بلغت 15.22 مليار درهم مرتفعة إلى 632.5 مليار درهم.

وقال محللون ماليون إن الأسواق المحلية تمكنت من التغلب على الضغوط وأن المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية ارتد صاعداً بقوة، بعد انخفاض على مدى 8 جلسات متتالية، متخلصاً من ضغوط جني الأرباح والمضاربات وعمليات التداول بالهامش «المارجن كول»..

كما فك السوق ارتباطه النفسي بتطورات الأسواق العالمية، وحقق أعلى نسبة ارتفاع يومية على مستوى البورصات العالمية بنسبة بلغت5.11 %، مكتسباً 198.91 نقطة، وكسر حاجز 4 آلاف نقطة مجدداً، وأغلق مرتفعاً إلى 4090.99 نقطة، بأعلى مكاسب يومية للسوق منذ عدة شهور، مدفوعاً بالأداء القوي والارتفاعات الكبيرة بقطاعي البنوك والتمويل والاستثمار.

تصفيات «الهامش»

ورغم الأداء الجيد للمؤشر العام لسوق دبي المالي وارتفاعه منذ اللحظات الأولى بنسبة وصلت إلى حوالي 2 % في بعض فترات الجلسة، إلا أن المضاربات وتصفيات عمليات التداول بالهامش، حولت الارتفاع الذي شهده المؤشر إلى انخفاض في الساعة الأخيرة من الجلسة، لكن المؤشر حافظ على مستوى المقاومة فوق 3000 نقطة، وأغلق عند 3033 نقطة، بنسبة تراجع بلغت – 1.64 %، فاقداً – 50.69 نقطة جديدة.

وكانت أسهم القطاع العقاري الأكثر تأثراً بشكل سلبي بعمليات المضاربة ومحاولات تحقيق سريعة من خلال الشراء والبيع لأكثر من مرة بالجلسة الواحدة، وعلى رأسها أسهم «إعمار» و«أرابتك» و«الاتحاد العقارية» و«إشراق العقارية»، واستحوذت الأسهم الأربعة على 769.4 مليون درهم، بما شكل نحو 45.3 % من إجمالي تداولات الأسواق.

وأكد عميد كنعان الخبير بأسواق المال، أنه لليوم الرابع على التوالي، استمرت تصفيات التداول بالهامش «المارجن كول»، وعمليات البيع من صغار المستثمرين الراغبين في الربح السريع خلال جلسة تداول واحدة، ما شكل ضغوطاً كبيرة على أسعار معظم الأسهم، خصوصاً في سوق دبي المالي، ما أدى لحدوث تذبذب شديد في المؤشر حول الارتفاع الكبير إلى تراجع في الساعة الأخيرة من جلسة التداول..

إلا أن الأسواق تماسكت وقاومت العشوائية في عمليات البيع، وتمكن سوق أبوظبي من التوازن وتحقيق مكاسب قياسية بنهاية الجلسة، كما تماسك المؤشر العام لسوق دبي المالي نسبياً، وقلص انخفاضه في اللحظات الأخيرة.

ارتفاع قوي

وسجل مؤشر سوق الإمارات المالي، خلال جلسة التداول ارتفاعاً قوياً بنسبة بلغت 2.47 %، وأغلق على مستوى 3977.28 نقطة، وبلغت قيمة التداولات نحو 1.72 مليار درهم قيمة 990 مليون سهم، تم تداولها من خلال 16.1 ألف صفقة، مقابل 1.75 مليار درهم قيمة 880 مليون سهم تم تداولها من خلال 10.17 آلاف صفقة.

وتوقع كنعان أن يشهد حجم السيولة الأجنبية الصافية التي تدخل الأسواق المحلية تنامياً مجدداً خلال جلسة اليوم (الخميس)، مع ختام جلسات الأسبوع.

وحافظ سهم «إعمار» على موقعه في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 394.89 مليون درهم، موزعة على 64.54 مليون سهم من خلال 1965 صفقة، وجاء سهم «أرابتك » في المركز الثاني من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 231.44 مليون درهم، موزعة على 89.71 مليون سهم من خلال 2222 صفقة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 65 من أصل 125 شركة مدرجة في الأسواق المالية، وحققت أسعار أسهم 29 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 30 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

مؤشر دبي

وبدأ مؤشر سوق دبي المالي جلسة التداول بارتفاع متصاعد، تجاوز في منتصف الجلسة 2 %، ما فتح شهية صغار المستثمرين على البيع لجني الأرباح بشكل سريع، ما أدى إلى حالة تذبذب واضحة، ثم انحسار نسبة الارتفاع تدريجياً، وفي اللحظات الأخيرة عاود المؤشر انخفاضه.

وبعد أن سجل سهم «إعمار» ارتفاعاً وصل لحدود 5 %، انخفض مجدداً بصورة ملحوظة، وتخلى عن مستوى الستة دراهم للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وأغلق على 5.9 دراهم، بنسبة تراجع بلغت 3.59 %، كما تعرض سهم «أرابتك» للتطورات نفسها تقريباً، وأغلق على 2.40 درهم، بنسبة تراجع بلغت 9.77 %..

وارتفع سهم «بنك دبي الإسلامي» إلى 5.15 دراهم، بنسبة ارتفاع بلغت 1.98 %، وانخفض سهم «دبي للاستثمار» إلى 1.68 درهم، بنسبة تراجع بلغت – 3.45 %، كما انخفض سهم «الاتحاد العقارية» لأدنى مستوى في أكثر من عام، بنسبة تراجع بلغت 8.89 %، وانخفض سهم «ديار» إلى 0.585 درهم، بنسبة تراجع بلغت 9.86 %.

وبلغ عدد الأسهم التي ارتفعت قيمتها في سوق دبي 11 شركة، مقابل انخفاض أسهم 20 شركة، وثبات شركتين.

وبلغت القيمة الإجمالية للتداول بسوق دبي 1.24 مليار درهم، قيمة 724.95 مليون سهم من خلال 11.84 ألف صفقة، مستحوذاً على ما نسبته حوالي 76.7 % تقريباً من إجمالي قيمة التداول بالأسواق المحلية، مقابل 1.3 مليار درهم قيمة 658.23 مليون سهم من خلال 9.6 آلاف صفقة، مستحوذاً على ما نسبته حوالي 76.2 % تقريباً من إجمالي قيمة التداول بالأسواق المحلية في الجلسة السابقة.

أداء قياسي بأبوظبي

بدأ سوق أبوظبي تداولاته بارتفاعات جيدة بحدود 2.5 %، وانخفضت نسبة الارتفاع بصورة طفيفة في منتصف الجلسة، قبل أن يعاود الارتفاع بقوة بأداء قياسي، ويغلق متخطياً حاجز ارتفاع 5 %.

وبلغ عدد الأسهم التي ارتفعت قيمتها في السوق 18 شركة، مقابل انخفاض 10شركات، وثبات 4 شركات، وبلغ إجمالي كمية الأسهم التي تم تداولها بالسوق 267.15 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 472.76 مليون درهم، وبعدد صفقات بلغ 4227 صفقة، مقابل 222.67 مليون سهم تم تداولها بالجلسة السابقة، بقيمة إجمالية بلغت 483.81 مليون درهم، وبعدد صفقات بلغ 3448 صفقة.

وتصدر سهم «دار التمويل»، قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً بسوق أبوظبي للأوراق المالية، بنسبة ارتفاع بلغت 14.41 %، ووصل إلى 3.89 دراهم، تلاه سهم «شركة أبوظبي لبناء السفن»، بنسبة ارتفاع بلغت 12.99 %، ووصل إلى 1.74 درهم، ثم سهم «بنك الخليج الأول» بنسبة ارتفاع بلغت 11.19 %..

ووصل إلى 15.9 درهماً، تلاه سهم «الواحة كابيتال» بنسبة ارتفاع بلغت 9.8 %، ووصل إلى 2.69 درهم، ثم سهم «بنك أبوظبي التجاري» بنسبة ارتفاع بلغت 9.29 %، ووصل إلى 6 دراهم.

الهيئة تراقب شركات الوساطة وتتخذ إجراءات ضد المخالفة

أكدت هيئة الأوراق المالية والسلع أنها لا تألو جهداً في مراقبة التزام شركات الوساطة بالأحكام الواردة في قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (25/ر) لسنة 2008 بشأن التداول بالهامش، وذلك من خلال أعمال التفتيش الدوري والمفاجئ، وفحص البلاغات والشكاوى ودراسة وتحليل التقارير المالية والفنية الخاص بالتداول بالهامش ..

والتي تطلبها الهيئة من شركات الوساطة بصورة دورية، واتخاذ التدابير والاجراءات القانونية المناسبة حيال التجاوزات التي يتم رصدها في هذا الشأن، وقد قامت الهيئة بالتعميم على الشركات كافة بضرورة التقيد بمتطلبات النظام ، وقامت تبعاً لذلك باتخاذ عدد من الإجراءات بحق الشركات المخالفة، بما يتناسب وطبيعة المخالفة وجسامتها.

وأوضحت الهيئة أن شركة الوساطة المرخص لها بمزاولة أعمال التداول بالهامش ملزمة بالقيام بمراجعة حساب التداول بالهامش لكل عميل في نهاية كل يوم عمل وإخطار العميل فوراً عند انخفاض نسبة الملكية في الحساب عن هامش الصيانة ليقوم بتغطية النقص في الحساب خلال فترة لا تتجاوز يومي عمل من تاريخ إخطاره..

كما يعد من التزاماتها أيضاً أن تقوم ببيع كل أو بعض الأوراق المالية الموجودة بحساب التداول بالهامش إذا تخلف العميل عن تغطية النقص خلال تلك الفترة بالقدر الذي يعيد نسبة ملكية العميل إلى نسبة الهامش الأولي، وفقاً للقيمة السوقية لتلك الأوراق المالية في تاريخ البيع .

وأضافت أنه يجوز لشركة الوساطة - على سبيل الاستثناء - قبول ضمانات إضافية في حساب التداول بالهامش علاوة على الأوراق المالية الممولة بالهامش على أن تكون تلك الضمانات أوراقاً مالية مدرجة بالسوق أو ضمانات مصرفية وذلك في حال الانخفاض المستمر في القيمة السوقية للورقة المالية في حساب التداول بالهامش جراء ظروف استثنائية. أو تعليق أو إيقاف تداول الورقة المالية الممولة بالهامش لأكثر من سبعة أيام عمل.

وتابعت: إن قيام شركات الوساطة ببيع الأوراق المالية في حالة عدم التزام العميل بتغطية النقص في هامش الصيانة خلال يومي عمل لا يعد مخالفة أو تجاوزا من قبل الشركة، وذلك طالما أن الشركة التزمت بإخطار العميل بهذا النقص وفقاً للآلية والمتطلبات التي حددها النظام.

تعاملات الأجانب

بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم في سوق دبي المالي أمس، نحو 571.79 مليون درهم، بما نسبته 46.03% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 598.11 مليون درهم بما نسبته 48.15 % من إجمالي قيمة المبيعات ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 26.32 مليون درهم محصلة بيع.

وبلغت قيمة مشتريات الأجانب غير العرب نحو 254.01 مليون درهم في حين بلغت مبيعاتهم نحو 221.42 مليون درهم، كما بلغت مشتريات المستثمرين العرب غير الخليجيين، نحو 225.77 مليون درهم، ومبيعاتهم نحو 269.21 مليون درهم، أما الخليجيون فبلغت مشترياتهم 92.01 مليون درهم، ومبيعاتهم نحو 107.48 ملايين درهم خلال الفترة نفسها.

Email