عاكساً قصة نجاحات دبي بتبوئها مواقع الصدارة

«دبي باركس» تتجه للاكتتاب الأكبر عالمياً بالسياحة والترفيه

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 توقع خبراء ومحللو أسواق مالية أن يُشكّل الاكتتاب على الطرح الأولي لشركة دبي باركس آند ريزورتس (قيد التأسيس) أكبر اكتتاب على أسهم في قطاع السياحة والترفيه على مستوى العالم، بالنظر إلى ما تمتلكه الشركة قيد التأسيس من إمكانات ومقومات قوة، تجعلها محل إقبال من جانب شرائح متنوعة من المستثمرين الذين يثقون بأن استثماراتهم في الشركة ستعود عليهم بعوائد مجزية.

وسلطوا الضوء على الاستثمار المؤسسي في الاكتتاب والذي وضع أوزاره أمس للمستثمرين المؤهلين الذين أبدوا في تصريحات سابقة للشركة مؤخراً بأنهم راغبون بالاكتتاب في عدد من الأسهم يفـــوق عدد الأسهم التي تم تخصيصها لشريحة المؤسسات المؤهلة، مما يعطي مؤشرات إيجابية تدل على إقبالٍ كبير من قبل المستثمرين المؤسساتيين في الطرح العام والذي يستمر حتى الـ 30 من الشهر الجاري ويزيد الثقة بنجاح المشروع الفريد من نوعه في الخليج والشرق الأوسط.

إقبال

ففي هذا السياق، ذكر المحلل المالي زياد دباس أن إقبال المؤسسات الاستثمارية على الاكتتاب في دبي باركس ملفت للنظر، يفهم منه مدى الثقة الكبيرة بالشركة قيد التأسيس، ودرجة التفاؤل في مستقبلها سيما وأن القطاع السياحي بشكل عام في دبي يشهد نمواً وحركة وحجم الطلب عليه في تزايدٍ مستمر.

وأضاف دباس، بأن المستثمرين المؤهلين يدرسون خياراتهم الاستثمارية بعناية فائقة قبل أن يبتوا قراراتهم فيها، مما يؤكد لنا بأن الإقبال المؤسساتي مبني على فهم كبير للواقع واستقراء عميق لمستقبلٍ واعد يلوح في الأفق.

وأشاد الخبير المالي في مجموعة الزرعوني وضاح الطه، بالاهتمام المؤسسي في الطرح العام لشركة دبي باركس آند ريزورتس، مؤكداً أن هناك استيعابا وفهما لطبيعة نشاط الشركة على المدى المتوسط والبعيد، ودراية أكبر بالقطاع الترفيهي كواحدٍ من مرتكزات القطاع السياحي في إمارة دبي، وأضاف الطه بأن عدد السياح في دبي يتزايد يوماً بعد يوم، ونسب الإشغال في الفنادق تشهد ارتفاعاً ملحوظاً مما يدل على مؤشرات وأرقام مفاجئة ستتخطى أعلى التوقعات.

فشركة دبي باركس ستفتح أبوابها للزوار والسياح في عام 2016 وبعدها بقليل ستستقبل دبي حدثها التاريخي الأكبر اكسبو 2020 بزوار من المتوقع أن يتراوح عددهم بين 20 إلى 25 مليوناً، مما يعني نمواً كبيراً في سوق السياحة والترفيه سواء من الزوار من داخل الدولة أو من السياح من خارجها مما سينعكس إيجاباً على العوائد بصورة جلية وواضحة.

قناعة استثمارية

وفي جانب مماثل، ذكر كفاح المحارمة مدير عام شركة الدار للأسهم، أن الطلب المؤسسي مبني على قناعة استثمارية تولدت بعد دراسات وأبحاث مستفيضة للمشروع، آخذاً في عين الاعتبار كل الخيارات والاحتمالات الممكنة بالإضافة إلى العوائد المتوقعة والذي بدوره سيزيد من قناعة المستثمرين الأفراد بالمشروع بشكل أكبر، وبالتالي سيرفع من حظوظ إقبالهم على الاكتتاب العام للشركة.

وأعرب مدير التداول في مركز الشرهان للأسهم فادي جبران، عن تفاؤله بنجاح الاكتتاب على شركة دبي باركس آند ريزورتس، فبالرغم من أنها ما زالت قيد التأسيس إلا أن نشاطها الترفيهي يرفع من فرص تميزها لأنه نشاط يخدم بقوة القطاع السياحي والقطاع الخدمي في دبي..

وهذا ما لمسناه من المساهمين المطلعين من خلال مطالباتهم بتخصيص عدد أسهم أكبر من الأسهم المخصصة لشريحتهم من قبل الشركة، ومن خلال إقبالهم وحرصهم الكبير على الاكتتاب من أنهم يراهنون على مستقبل المشروع..

وما ينتظره من نجاحات وعوائد ستفوق بدون أدنى شك كل التوقعات لكونها الشركة الكبرى في مجالها والفريدة في المنطقة، ولأن القائمين عليها هم مختصون في مجال نشاطها، معرباً أن دبي ستعزز مكانتها الريادية كوجهة سياحية على مستوى العالم بعد استكمال مشروعها الأضخم «دبي باركس».

تغطية تفوق التوقعات

وأكد رائد النعيمي الرئيس التنفيذي لشركة دبي باركس آند ريزورتس أن الإقبال على الاكتتاب الحالي ممتاز جداً من قبل المستثمرين المؤهلين ومن قبل المستثمرين الأفراد، وأن التغطية فاقت كل التوقعات خصوصاً من المستثمرين الأجانب والمحافظ الاستثمارية التي أبدت اهتمامها الكبير في الطرح الجاري.

وأضاف النعيمي في تصريح خاص لـ «البيان الاقتصادي» بأن تركيز دبي باركس ينصب حالياً على تنفيذ مشروعها الأضخم في منطقة الشرق الأوسط، والأول في العالم من حيث تكامل نشاطاته وليست هناك نوايا أو خطط للتوسع في الوقت الحالي...

حيث ينصب تركيزنا على إيفائنا بتنفيذ المشروع في الموعد المحدد، ونهدف من خلاله تلبية احتياجات الدولة والمنطقة من الترفيه والتسلية.واعتبر النعيمي أن دبي باركس تهتم باكتتابها العام في هذه المرحلة، دون التفكير في ما هل ستقوم الشركة بطرح شريحة أخرى للأسهم للاكتتاب العام في المستقبل، ولكنه لم يستبعد إمكانية حدوث ذلك، إذا ما كانت هناك حاجة لطرح شريحة أسهم أخرى.

مشروع وطني

وقال النعيمي: هذا المشروع هو مشروع وطني في المقام الأول، وبإنجازه سنشهد ميلاد قطاع جديد وفريد من نوعه في الدولة، ونحن فخورون بأننا القائمون على تنفيذه، داعياً كل المواطنين والمقيمين لاعتباره مصدر فخر واعتزاز يُجسّد الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

إقبال مستمر

توقع خبراء السوق أن يتواصل الإقبال الكبير من جانب المستثمرين الأفراد على الاكتتاب في الطرح الأولي لأسهم شركة دبي باركس، مدفوعين بثقتهم بالأفق المشرقة لقطاع السياحة والترفيه في الإمارات بشكل عام ودبي خصوصاً.

Email