«عمومية» الشركة أقرت 9 مليارات درهم إضافية

17.12 ملياراً توزيعات «إعمار» للمساهمين نقداً

من إجتماع الجمعية العمومية للشركة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

صادقت الجمعية العمومية العادية لشركة «إعمار العقارية»، أمس، على توزيع أرباح نقدية بقيمة 17.12 مليار درهم (4.66 مليارات دولار) على المساهمين، وذلك في أحد أكبر توزيعات الأرباح النقدية من قبل شركة مساهمة عامة في الإمارات والمنطقة عموماً.

حيث وافق الاجتماع على توزيع أرباح نقدية خاصة بقيمة 9 مليارات درهم (2.45 مليار دولار)، بعد أن أعلنت الشركة خلال شهر أبريل الماضي عن توزيع أرباح لمساهميها بقيمة 8 مليارات درهم (2,18 مليار دولار)، بما في ذلك توزيع أرباح نقدية بنسبة 15 %، أو ما يعادل 975 مليون درهم (265,5 مليون دولار)، بالإضافة إلى 10 % أسهم منحة أو ما يكافئ 650 مليون سهم بقيمة 7,12 مليارات درهم (1,94 مليار دولار)، أي بمعدل 10,95 دراهم للسهم الواحد، وذلك في 23 أبريل 2014.

وتشكل القيمة الإجمالية لأرباح الأسهم حوالي 250 % من إجمالي القيمة الاسمية لأسهم «إعمار»، ما يسلط الضوء على القيمة المجزية التي توفرها الشركة للمساهمين.

نجاح

ويأتي توزيع الأرباح الإضافية هذه في أعقاب الطرح الناجح لأسهم مجموعة «إعمار مولز»، ذراع «إعمار العقارية» في قطاع تجارة التجزئة ومراكز التسوق، للاكتتاب العام الأولي، وإدراجها في سوق دبي المالي.

وكانت عملية الاكتتاب قد استقطبت اهتماماً لافتاً من المستثمرين، وجمعت أكثر من 172 مليار درهم (46,8 مليار دولار). وكانت «إعمار» قد أعلنت عن التزامها بتوزيع عوائد الاكتتاب الأولي العام كأرباح على المساهمين، تعبيراً عن تقديرها لدعمهم وثقتهم المستمرة، مؤكدة بذلك حرصها على الوفاء بوعودها. وأصبحت «إعمار مولز» حالياً شركة مدرجة في سوق دبي المالي، وحقق سهمها نمواً بنسبة 12 %.

إنجازات

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية»: «كان هذا العام حافلاً بالإنجازات السبّاقة بالنسبة لـ «إعمار»، أثبتنا خلاله، مجدداً، مدى نجاح النموذج التنموي الطموح الذي ننتهجه في عملياتنا. ونود في هذه المناسبة أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى مساهمينا الكرام، على دعمهم المستمر لنا، وثقتهم باستراتيجيتنا التشغيلية القائمة على تنويع قطاعات الأعمال، وتوسعة حضورنا الجغرافي في العالم».

موضحاً أن الإعلان عن توزيع الأرباح النقدية، هو خير تجسيد لالتزام الشركة الجاد والمستمر بتعزيز قيمة استثمارات المساهمين على المدى الطويل.

وأضاف العبار: «نبقى دائماً مقتدين بالرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمبادراته السبّاقة التي تشكل منطلقاً للنمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده دبي، الأمر الذي ساهم بدور محوري في الأداء القياسي الذي حققته «إعمار» والشركات التابعة لها.

ويعكس الاهتمام الاستثنائي الذي قوبل به الاكتتاب الأولي العام لمجموعة «إعمار مولز»، مدى ثقة المستثمرين العالميين بدبي ونموذج تحقيق القيمة الذي تتبعه «إعمار»، ونحن ماضون قدماً في استكشاف فرص نمو جديدة في قطاعات التطوير العقاري ومراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والترفيه، مستندين إلى النمو الإيجابي الذي تحققه دبي على كافة المستويات».

القيمة السوقية

ووصلت القيمة السوقية لـ «إعمار» في 23 نوفمبر 2014 إلى 78 مليار درهم (21.25 مليار دولار)، لترسخ مكانتها كواحدة من أكثر الشركات قيمة في قطاع التطوير العقاري. وخلال العام الماضي، ارتفعت قيمة أسهم «إعمار» بنحو 57 %، في حين بلغت نسبة النمو خلال الأسابيع الـ 52 الماضية 95 %.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014، حققت «إعمار العقارية» صافي أرباح تشغيلية بقيمة 2,489 مليار درهم (678 مليون دولار)، وإيرادات بقيمة 7,039 مليارات درهم (1,916 مليار دولار)، وسجلت مجموعة «إعمار مولز» إجمالي إيرادات بقيمة 1,898 مليار درهم (517 مليون دولار)، أي ما يعادل 27 % من إجمالي إيرادات «إعمار العقارية». واستقبل «دبي مول»، أبرز مشاريع «إعمار العقارية»، ما يزيد على 58 مليون زائر خلال هذه الفترة نفسها.

يشار إلى أن «إعمار» تمتلك أصولاً بقيمة 64,93 مليار درهم (17,68 مليار دولار) مع نهاية عام 2013، وما مجموعه 226 مليون متر مربع من الأراضي في أبرز أسواق النمو العالمية. وقد أطلقت الشركة هذا العام عدداً من المشاريع الكبرى الجديدة، والتي استقطبت اهتماماً كبيراً من المستثمرين.

Email