حققت 46 مليون درهم

318 % زيادة في أرباح «ديبا» خلال 9 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة ديبا المحدودة، إحدى كبرى الشركات المتخصصة في مجال مقاولات أعمال الديكور في العالم، والمدرجة في بورصة «ناسداك دبي» أمس، عن آخر مستجدات أعمالها للربع الثالث من العام الحالي، والأشهر التسعة الأولى المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر 2014.

حيث شهدت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ارتفاعاً كبيراً في أرباحها الصافية، بعد استقطاع الملكية الأقلية إلى 46 مليون درهم، مقارنة مع 11 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من عام 2013، (أي بنسبة زيادة تبلغ 318 %). بينما شهدت في الربع الثالث من العام الحالي، ارتفاعاً في أرباحها الصافية، بعد استقطاع الملكية الأقلية إلى 19 مليون درهم، مقارنة مع خسارة بقيمة 22 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويرجع النمو الكبير في صافي أرباح الربع الثالث إلى زيادة الأرباح من العقود، على الرغم من تراجع عائدات المجموعة إلى 517 مليون درهم، مقارنة مع 577 مليون درهم خلال الربع الثالث من عام 2013. ويعكس هذا الأداء القوي للشركة، مدى فعالية الاستراتيجية الحالية التي تتبعها الإدارة، والتي تركز على الانتقائية في اختيار العقود التي تتميز بانخفاض المخاطر وارتفاع هوامش الربح.

ويتمثل العامل الأبرز وراء الارتفاع خلال الأشهر التسعة الأولى، في الأداء القوي الذي سجلته شركة «فيدر»، وهي ذراع «ديبا» المختصة بأعمال اليخوت الفاخرة، والتي تتخذ من ألمانيا مقراً لها. فخلال العام الماضي، نجحت فيدر في دمج وتوحيد أعمالها مع شركة «لوهير» بعد الاستحواذ عليها، وبالتالي، تحقيق 14 مليون درهم كصافي أرباح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع صافي خسائر بقيمة 5 ملايين درهم خلال الفترة ذاتها من العام المالي 2013.

عمليات

وتواصل «ديبا» تحقيق أداء جيد على صعيد عملياتها في الشرق الأقصى، حيث تضاعفت أرباحها في هذه المنطقة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 32 مليون درهم، مقارنة مع 16 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وبالإضافة إلى ذلك، وكما أعلنت في تقريرها السنوي لعام 2013، تعمل «ديبا» على تحسين كفاءة عملياتها من خلال إغلاق قطاعات الأعمال غير المربحة وغير الضرورية، والذي ساهم في تضاعف صافي أرباحها أربع مرات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013.

وتتمتع «ديبا» بميزانية عمومية قوية، حيث بلغ إجمالي أصولها 3.17 مليارات درهم، كما في 30 سبتمبر 2014، مقارنة مع 3.21 مليارات درهم، كما في نهاية ديسمبر 2013، في حين بلغ إجمالي حقوق ملكية المساهمين 1.49 مليار درهم، مقارنة مع 1.46 مليار درهم، كما في نهاية ديسمبر 2013.

استراتيجية

وقال نديم أخرس الرئيس التنفيذي بالإنابة لمجموعة «ديبا»: «بدأنا نجني ثمار استراتيجيتنا الانتقائية، في ما يتعلق باختيار المشاريع التي ننافس عليها، وأسلوب تسعير عقودنا، وقد لمسنا فوائد هذه الاستراتيجية خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث عاد إجمالي هامش أرباحنا من العقود الموقعة إلى مستويات مستقرة، تُعتبر أعلى من هوامش الربح التي حققناها خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2013.

ونشهد حالياً مساهمة قوية من قِبل عملياتنا التشغيلية في الخارج في نمو حجم أعمالنا، بالإضافة إلى زيادة نشاطنا في قطاع الضيافة، لا سيما في الوقت الذي بدأت به دورة الإنشاءات في القطاع بدخول مرحلة تعاقدات الإكساء الداخلي. وسنواصل تعزيز استراتيجيتنا المتعلقة بتنويع محفظة أعمالنا، والتي تركز على تحقيق المزيد من القيمة، والحد من مخاطر الأعمال خلال دورات السوق المختلفة، إلى جانب تقييم الفرص في الأسواق الصاعدة الجديدة التي تحقق هوامش ربح أعلى لأعمالنا».

عقود

ووصلت قيمة العقود المستقبلية للشركة إلى 2.63 مليار درهم، كما في تاريخ 30 سبتمبر 2014، أي بارتفاع نسبته 8.7 %، مقارنة مع 2.42 مليار درهم، كما في 30 يونيو 2014.

وجاءت هذه الزيادة نتيجة النمو القوي الذي سجلته أعمالنا في قارة آسيا، والتي استأثرت بأكثر من 36.3 % من إجمالي العقود، كما في 30 سبتمبر 2014، مقارنة مع 30.3 % في يونيو 2014، والذي يُعزى بشكل كبير إلى فوز شركة «ديزاين ستوديو جروب»، التابعة لشركة «ديبا»، بعقد قيمته 220 مليون درهم من شركة (OUE Limited)، الشركة العقارية السنغافورية المتخصصة في مجال امتلاك وتطوير وإدارة العقارات.

Email