شح السيولة ينخفض بالتداولات إلى 5.2 مليارات خلال 5 جلسات

الأسواق تكسب 4 مليارات في آخر أيام الأسبوع

حالة حذر سيطرت على سلوك المتعاملين طيلة جلسات الاسبوع تقريبا - تصوير ــــ حصه اسماعيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

عادت اسواق المال للمربع الاخضر امس وحققت مكاسب بقيمة 4 مليارات درهم بدعم من بعض اسهم البنوك والعقار وبذلك فقد قلصت من خسائرها الاسبوعية الى 3 مليارات درهم بعد خمس جلسات من التقلبات الكبيرة تحت ضغط من عمليات الكر والفر للمضاربين وسط غياب للمحفزات بعد انتهاء موسم افصاحات الشركات عن بياناتها المالية عن الربع الثالث من العام .

وخلال تعاملات الامس اغلق المؤشر العام لسوق ابوظبي للاوراق المالية عند مستوى 4957 نقطة واسفرت حصيلة تعاملاته الاسبوعية عن ارتفاع بنسبة لا تكاد تذكر في حين اقفل المؤشر العام لسوق دبي المالي عند 4563 نقطة وكانت نتيجة تعاملات خمس جلسات خسارة نحو 94 نقطة وبنسبة وصلت الى 2% مقارنة مع الاسبوع السابق .

وفي ظل حالة الحذر التي سيطرت على سلوك المتعاملين طيلة جلسات الاسبوع تقريبا فقد انخفضت قيمة الصفقات المبرمة الى 5.2 مليارات درهم وعدد الأسهم المتداولة الى 2 مليار سهم نفذت من خلال 39047 صفقة.

وجاء الضغط الاكبر على الاسواق خلال تعاملاتها الاسبوعية من اسهم العقار بالدرجة الاولى رغم استمرارها بالاستحواذ على النسبة الاكبر من السيولة المتداولة وانخفض سهم الاتحاد العقارية بنسبة 9.4% الى 1.55 درهم في حين تراجع سهم ارابتك بنسبة 7.3% ال٠ى 3.96 دراهم وتخلى سهم اعمار عن نحو 1% من قيمته مغلقا عند 10.90 دراهم .

وبلغت قيمة الصفقات المبرمة على سهمي اعمار وارابتك نحو 2.2 مليار درهم تقريبا تشكل ما نسبته 42.3% من اجمالي السيولة المتداولة في خمس جلسات وتصدر الاول قائمة الاكثر نشاطا بتداولات بلغت قيمتها 1.2 مليار درهم .

هدوء

وقال عبدالله الحوسني مدير شركة الامارات دبي الوطني للخدمات المالية كانت التعاملات هادئة خلال الاسبوع في ظل غياب المحفزات وهو ما ساهم في انخفاض شهية التداول بنسبة كبيرة. معربا عن اعتقاده بأن الأسواق ستبقى تتحرك ضمن نفس الهوامش خلال الأيام القادمة حتى ظهور محفزات جديدة تشجع على عودة ضخ السيولة.

سوق دبي

وبالعودة الى تفاصيل حركة التعاملات في اليوم الأخير من الأسبوع على مستوى الأسواق فقد كان ملاحظا سيطرة الحذرعلى سلوك المتعاملين وهو ما انعكس على شهية التداول التي تراجعت بحجم السيولة الى أدنى مستوياتها منذ اكثر من اسبوع وتزامن ذلك مع بداية هادئة مائلة للتراجع الطفيف في الأسعار.

ومع انتهاء الساعة الاولى من عمر الجلسة فقد دخلت سيولة مضاربة شحيحة ساهمت في تحسن أسعار شريحة من الاسهم لكن ضمن هامش محدود لم يشجع المستثمرين المترددين بالدخول الى قاعة التداول اعتقادا منهم ان وجهة السوق لم تتضح بعد وبالتالي فان هامش المخاطرة ما زال كبيرا .

العقارية

وفي ظل الهدوء الذي سيطر على التعاملات فقد اكتفت غالبية اسهم القطاع العقاري الثقيلة بالإغلاق دون تغيير وفي مقدمتها اعمار المستقر عند 10.90 دراهم رغم استمرار تصدره لقائمة الاسهم الاكثر نشاطا في السوق بتداولات بلغت قيمتها نحو 170 مليون درهم ..

كذلك كان الوضع بالنسبة لسهم ارابتك الذي حاول اكثر من مرة العودة الى فوق حاجز 4 دراهم لكن الأجواء العامة التي اتسمت بها التعاملات حالت دون بلوغه الهدف مكتفيا بالاقفال عند مستواه السابق وهو 3.96 دراهم .في حين تراجع سهم الاتحاد العقارية الى 1.55 درهم وبنسبة بلغت 2% تقريبا وتبعه في نفس نسبة الخسارة سهم دريك اند سكل الهابط الى 1.03 درهم في حين ارتفع سهم ديار الى 1.03 درهم واعمار مولز الى 3.09 دراهم .

البنوك

وكانت اسهم البنوك الداعم الاول للسوق في جلسة نهاية الاسبوع حيث صعد سهم بنك الامارات دبي الوطني الى 9.95 دراهم كذلك فقد ارتفع سهم بنك دبي الاسلامي الى 7.64 دراهم..

ولعبت الايجابية الطفيفة التي اظهرتها اسهم الاستثمار دورا في دعم الاغلاق الاخضر للمؤشر العام بعدما ارتفع سهم دبي للاستثمار لمستوى 3 دراهم من جديد في حين وصل سهم السوق الى 2.73 درهم ,وذلك بالاضافة الى سهم الاتصالات المتكاملة الذي سجل تحسنا بنسبة 3.6% بالغا 5.49 دراهم وارامكس 3.09 دراهم .

1.45 درهم فقد انخفض سهم طيران العربية لمستوى 1.45 درهم وذلك عقب ثلاث جلسات من المكاسب مما جعله عرضة لعمليات جني الارباح .

مقارنة

وفي الحصيلة النهائية للتعاملات فقد اغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 4563 نقطة بزيادة نسبتها 0.26% مقارنة مع اليوم السابق الذي خسر فيه نحو 0.88% من قيمته

,وانخفضت احجام السيولة الى مستويات جديدة ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 551 مليون درهم ووصل عدد الاسهم المتداولة 219 مليون سهم نفذت من خلال 4264 صفقة.

وبرغم الاغلاق الاخضر للمؤشر الوزني الا ان حركة نظيره السعري جاءت بعكس ذلك بعدما تفوقت الاسهم الخاسرة على الرابحة فقد تراجعت اسعار اسهم 15 شركة من اجمالي اسهم 29 شركة جرى تداولها في السوق مقابل ارتفاع اسعار اسهم 11 شركة ومحافظة اسهم 3 شركات على مستوياتها السابقة.

من جانب اخر واصل سهم موانىء دبي العالمية المدرج في بورصة ناسداك دبي والمعروض للتداول من خلال سوق دبي المالي تألقه وبات اقرب من اي وقت مضى لبلوغ اعلى قمة وصلها خلال العام الجاري بعدما اغلق امس عند 21.60 دولارا بنمو نسبته 2.1% وسط استمرار اقتصار التداولات عليه .

سوق ابوظبي

وعلى الجانب الاخر من الصورة فقد عاد التحسن ايضا الى سوق ابوظبي للأوراق المالية بدعم من بعض اسهم البنوك والعقار والطاقة وتمكن المؤشر العام من تحقيق مكاسب بنسبة 0.44% مغلقا عند مستوى 4957 نقطة مقارنة مع اليوم السابق .

وجاء الدعم الاكبر في قطاع البنوك من سهم بنك ابوظبي الوطني المرتفع الى 13.80 درهما الى جانب سهم بنك راس الخيمة الوطني الذي كسب نحو 4% بالغا 9.45 دراهم إلى جانب بنك ابوظبي التجاري 7.60 دراهم والبنك التجاري الدولي 1.92 درهم في حين سيطر الهدوء على حركة سهم بنك الخليج الاول المستقر عند 19.10 درهما رغم النشاط المسجل عليه وسار سهم بنك الاتحاد الوطني في نفس الاتجاه مغلقا عند 6.60 دراهم.

وفي قطاع العقار عاد التحسن الى سهم الدار المرتفع الى 3.25 دراهم وهو المستوى الذي تخلى عنه في جلسة أمس الأول وحقق سهم رأس الخيمة العقارية اكبر المكاسب وبنسبة وصلت إلى 5.7% بالغا 93 فلسا للمرة الاولى منذ اكثر من اسبوعين فيما تراجع اشراق الى 1.15 درهم .

أما في قطاع الطاقة فقد تباين الاداء وفيما ارتفع سهم ابوظبي للطاقة لمستوى 96 فلسا ثبت سهم دانة غاز عند 65 فلسا. وكان للايجابية التي أظهرها سهم الاتصالات المرتفع لمستوى 11.50 درهما دورا في دعم سوق العاصمة.

وبلغت قيمة التداول في السوق 367 مليون درهم وعدد الاسهم المتداولة 119 مليون سهم نفذت من خلال 2147 صفقة.ومن اجمالي أسهم 27 شركة جرى تداولها ارتفعت اسعار اسهم 12 شركة في حين تراجعت اسعار اسهم 7 شركات واستقرت اسعار أسهم 8 شركات عند نفس مستوياتها دون تغيير.

مشتريات الأجانب

اعلن سوق دبي المالي ان قيمة مشتريات الاجانب خلال الاسبوع 1931 مليون درهم تشكل ما نسبته 50.2% من اجمالي قيمة المشتريات كما بلغت قيمة مبيعات نفس الشريحة في الاسبوع 1810 ملايين درهم لتشكل ما نسبته 47% تقريبا من اجمالي قيمة المبيعات وبلغت فقد بلغ صافي استثمارات الاجانب 121 مليون درهم كمحصلة شراء .

من جانب آخر بلغت قيمة مشتريات المؤسسات خلال الاسبوع 1187 مليون درهم لتشكل ما نسبته 30.8% من اجمالي قيمة التداول وفي المقابل بلغت قيمة مبيعاتهم 1248 مليون درهم لتشكل ما نسبته 32.5% من اجمالي قيمة التداول، وبذلك بلغ صافي استثماراتهم 61 مليون درهم كحصيلة بيع تقريبا.

Email