مؤشر دبي يرتفع إلى 4573 وأبوظبي 4829 نقطة

الأسهم تربح 6 مليارات درهم بدعم من العقار والبنوك

25 مليار درهم مكاسب خمس جلسات وأرابتك الأكثر نمواً تصوير- حصه إسماعيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

 نجحت الأسواق في مواصلة تعزيز نشاطها لليوم الثالث على التوالي وحققت أرباحا بقيمة 6 مليارات درهم أمس مما رفع من اجمالي مكاسبها الاسبوعية الى 25 مليار درهم ودفع بإجمالي القيمة السوقية للإغلاق من جديد عند 804.7 مليارات درهم وسط ارتفاع شهية التداول التي قفزت بقيمة الصفقات المبرمة الى 6.8 مليارات درهم.

وقفز المؤشر العام لسوق دبي خلال الأسبوع بنسبة 7% وبمقدار 303 نقاط منها 0.60% سجلت امس مغلقا عند مستوى 4573 نقطة معوضا بذلك أكثر من 50% من الخسائر التي لحقت به في الاسبوع السابق. وفي أبوظبي ارتفع المؤشر العام في الفترة ذاتها بمقدار 61 نقطة وبنسبة 1.3% عند 4829 نقطة. وانعكست حصيلة التعاملات في السوقين على مؤشر سوق الإمارات الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع الذي كسب 3.21% مغلقاً عند 5116 نقطة.

وعادت أسهم العقار وبعض البنوك لتولي قيادة النشاط في السوقين بعدما تسببت في التراجع المسجل في الاسبوع السابق وارتفع سهم ارابتك بنسبة 17% خلال خمس جلسات بالغا 4.19 دراهم وكسب سهم بنك دبي الاسلامي 10.7% مغلقا عند 7.53 دراهم في حين نما سهم الاتحاد العقارية بنسبة 6% تقريبا الى 1.78 دراهم و4% لصالح سهم إعمار الذي وصل الى 10.30 دراهم و3.16% لسهم الدار عند 3.26 دراهم.

واستحوذت أسهم أربع شركات عقارية على 3.2 مليارات درهم وبنسبة 47% من اجمالي قيمة السيولة التي تدفقت على السوقين خلال الاسبوع مما يعكس استمرار القطاع في استقطاب النسبة الأكبر من المستثمرين والمضاربين.

انتظار

وقال عميد كنعان الخبير المالي: إن التعاملات كانت جيدة خلال الاسبوع وساهم قيام شريحة من البنوك بالإعلان عن بياناتها المالية في دعم النشاط في الاسواق، مشيرا الى أننا بانتظار إعلان المزيد من الشركات عن أرباحها الاسبوع المقبل لكي يواصل السوق نشاطه خاصة بعدما اتضح تفاعل المستثمرين مع هذه الافصاحات.

وأضاف أنه برغم زيادة حدة المضاربات الا ان الاسواق نجحت في أغلب الاحيان باستيعاب عمليات جني الارباح وهي اشارة ايجابية تساهم في اعادة الثقة للتعاملات، مؤكدا ان الفترة القادمة ربما تشهد انخفاض معدل الارتباط مع الاسواق العالمية ولو بنسبة قليلة الامر الذي سيمنح اسواقنا المزيد من الفرصة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الايام الماضية.

سوق دبي

وبالعودة الى تفاصيل التعاملات في اليوم الاخير من الاسبوع على مستوى الأسواق فقد كانت البداية سلبية للغاية في سوق دبي المالي بعدما افتتحت غالبية الاسهم على تراجع قوي تحت ضغط من جني الارباح عقب التحسن الذي سجلته في اليومين السابقين، وتواصل الأداء على نفس النهج حتى النصف الثاني من عمر الجلسة التي شهدت ظهور طلبات شراء جيدة بعدما انخفضت الاسعار الى مستويات مغرية.

واستمر التحسن في السوق تدريجيا بعد ذلك حتى تمكنت شريحة من أسهم الشركات القيادية العودة الى تحقيق الربحية ما أعاد اللون الاخضر الى شاشة العرض مجددا وشجع بالتالي على التداول خاصة من قبل الذين ترتفع لديهم شهية المخاطرة من كبار المستثمرين والمؤسسات على حد سواء.

وكان لافتا للنظر النشاط الكبير الذي شهده أرابتك في الساعة الاخيرة من التعاملات فبعدما ظل السهم يتداول ضمن المربع الاحمر هابطا الى 3.92 دراهم عاد للارتفاع حتى بلغ مستوى 4.19 دراهم وهو الاعلى منذ اكثر من اسبوع وسط تداولات تجاوزت قيمتها 410 ملايين درهم شكلت ما نسبته نحو 44% من اجمالي السيولة المتداولة في السوق، علما بأن جزءا كبيرا من هذه السيولة استهدف المضاربة على السهم وليس الاستثمار.

وفيما يخص حركة سهم اعمار فقد افتتح كغيره على تراجع وتواصل على نفس الوتيرة حتى انخفض الى 10.10 دراهم لكنه عاد بعد ذلك لتقليص خسائره حتى أغلق عند 10.30 دراهم بخسارة قدرها خمسة فلوس فقط مقارنة مع اليوم السابق..

كذلك الحال بالنسبة لسهم الاتحاد العقارية المغلق عند مستوى 1.78 دراهم فاقدا نحو 1.1% من قيمته ودريك آند سكل 1.07 دراهم، وبعكس ذلك فقد تمكن إعمار مولز من الارتفاع الى 3.19 دراهم وثبت سهم ديار عند 1.11 دراهم.

وواصلت أسهم البنوك التي أفصحت عن بياناتها المالية تقديم الدعم للسوق وقفز سهم بنك الامارات دبي الوطني بنسبة 3.6% الى 9.69 دراهم في حين صعد سهم بنك دبي الاسلامي الى 7.53 دراهم، وسجل سهم دبي للاستثمار المزيد من التحسن مغلقاً عند 3.11 دراهم بالإضافة الى سهم السوق الذي بلغ 2.83 دراهم وارتفع بنسبة 1.1% والاتصالات المتكاملة 5.40 دراهم وطيران العربية 1.35 دراهم.

وفي نهاية التعاملات أغلق المؤشر العام لسوق دبي المالي عند مستوى 4573 نقطة بنمو نسبته 0.60% مقارنة مع اليوم السابق معززا بذلك من مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي مما يفتح له المجال للصعود بنسب اعلى خلال الاسبوع المقبل.

وعلى مستوى السيولة فقد بلغت قيمة الصفقات المبرمة 915 مليون درهم وهي أقل من مثيلتها في اليوم السابق وذلك نتيجة حالة الحذر التي سيطرت على سلوك المتعاملين خاصة مع الانطلاقة الحمراء للسوق قبل ان يعكس اتجاهه ويغلق على مكاسب. ووصل عدد الاسهم المتداولة امس 390 مليون سهم نفذت من خلال 7711 صفقة.

ويرغم الاغلاق الاخضر للمؤشر الوزني الا ان حركة نظيره السعري جاءت مخالفة بعدما تغلبت الاسهم الخاسرة على الرابحة فقد تراجعت أسعار اسهم 14 شركة من إجمالي أسهم 30 شركة جرى تداولها في السوق مقابل ارتفاع أسعار أسهم 13 شركة ومحافظة أسعار أسهم 3 شركات على مستوياتها السابقة.

من جانب آخر شهدت التعاملات في بورصة ناسداك دبي نشاطا كبيرا على سهم موانئ دبي العالمية الذي عاد الى مستوى 19.20 دولارا في حين تواصل الهدوء مسيطرا على حركة سهم الامارات ريت المستقر عند 1.42 دولار.

سوق أبوظبي

وفي سوق ابوظبي للأوراق المالية سادت الايجابية بدعم من بعض اسهم البنوك والعقار والطاقة واغلق المؤشر العام عند مستوى 4829 نقطة بزيادة نسبتها 0.62% مقارنة مع اليوم السابق.

وجاء الدعم الأكبر للسوق من سهم بنك الخليج الاول الذي استعاد نشاطه مرتفعا الى 17.15 درهما الى جانب بنك ابوظبي الوطني الذي كسب نحو 2.1% بالغا 14.30 دراهم وتبعه بنك الاتحاد الوطني الى 6.83 دراهم وكسب سهم مصرف ابوظبي الاسلامي نحو 2.3% مغلقا عند 6.69 دراهم وبنك ابوظبي التجاري 8.19 دراهم.

وفي قطاع العقار استمر سهم الدار في الارتفاع الى 3.26 دراهم ورأس الخيمة العقارية الى 85 فلسا، في حين خسر سهم اشراق 2.7% هابطا الى 1.08 دراهم.

وسجل سهم الدانة غاز المدرج ضمن قطاع الطاقة اكبر المكاسب عقب إعلان الشركة عن حصولها على مستحقات من الخارج ما دفع بالسهم للارتفاع بنسبة 3.3% الى 62 فلسا فيما استقر سهم ابوظبي للطاقة عند درهم واحد.

وبلغت قيمة التداول في أبوظبي 243 مليون درهم وعدد الاسهم المتداولة 109 مليون سهم نفذت من خلال 2060 صفقة، وتساوى عدد الاسهم الرابحة مع الخاسرة مع اغلاق المؤشر السعري حيث ارتفعت أسعار أسهم 14 شركة وتراجعت أسعار نفس العدد من الشركات واستقرت أسعار أسهم 4 شركات عند مستوياتها السابقة.

حركة الأجانب في أسبوع

بلغت قيمة مشتريات الاجانب في سوق دبي المالي خلال الاسبوع 2641 مليون درهم لتشكل ما نسبته 48.65 % من اجمالي قيمة المشتريات، وبلغت قيمة مبيعاتهم في الفترة ذاتها 2563 مليون درهم لتشكل ما نسبته 47 % من إجمالي المبيعات وبذلك فقد بلغ صافي الاستثمار الاجنبي 77 مليون درهم تقريبا كحصيلة شراء.

من جانب آخر بلغت قيمة مشتريات المؤسسات خلال الاسبوع 1801 مليون درهم لتشكل ما نسبته 33.2 % من اجمالي قيمة التداول وفي المقبل بلغت قيمة مبيعاتهم 1530 مليون درهم لتشكل ما نسبته 28.2 % وبذلك بلغ صافي الاستثمار المؤسسي 271 مليون درهم كحصيلة شراء.

270 مليون درهم أرباح بنك الاستثمار

أعلن بنك الاستثمار تحقيق أرباح 270 مليون درهم مع نهاية الأشهر التسعة الاولى من العام الجاري وبنمو 7.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق الذي بلغت فيه الارباح 250.6 مليون درهم.

وارتفع نصيب السهم في الأرباح خلال تسعة أشهر الى 0.19 درهم مقابل 0.17 درهم. وأظهرت القوائم المالية للبنك ارتفاع أرباح الربع الثالث من العام الجاري الى 77.049 مليون درهم مقابل 71.597 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

إشراق: 28 أكتوبر آخر يوم للمشاركة في اكتتاب أسهم الزيادة

اعلنت شركة «إشراق العقارية» أن الحق في الاكتتاب وفقا لنسبة زيادة رأس المال لمساهمي الشركة المسجلين فى سجل الشركة بسوق أبوظبي سيكون حتى نهاية عمل الخميس 30 أكتوبر...

وأكدت الشركة في بيان لها على موقع السوق أن آخر يوم للمشاركة فى حق الاكتتاب وهو اليوم الأخير لشراء الاسهم مع حق الاكتتاب هو نهاية عمل الثلاثاء 28 أكتوبر 2014. وأضاف البيان ان من يرغب فى الاكتتاب بيع تلك الحقوق لمستثمرين آخرين عن طريق وسطاء الاوراق المالية المسجلين في سوق أبوظبي للأوراق المالية حسب التواريخ المذكورة.

دانة غاز تتسلم 307 ملايين درهم من مستحقاتها

استلمت دانة غاز 83 مليون دولار أميركي (307 ملايين درهم) في الأسابيع الماضية، وفق بيان نشر على موقع سوق أبوظبي المالي. وحصلت الشركة على 47 مليون دولار (174 مليون درهم) مقابل مستحقاتها في مصر، منها 36 مليون دولار بالجنيه المصري لتسديد المستحقات المتأخرة لمزودي الخدمات للعمليات في مصر.

والمبلغ المتبقي وهو 11 مليون دولار كتمويل لاتفاقية زيادة إنتاج الغاز. وبالنسبه لعمليات دانة غاز في إقليم كردستان العراق فقد تسلمت الشركة مبلغ 18 مليون دولار أميركي (66.6 مليون درهم) كجزء من حصتها التي تبلغ 40٪ في المشروع المشترك مع بيرل بتروليوم في إقليم كردستان العراق.

وأكملت دانة غاز بيع 25٪ من أسهمها المتبقية في الشركة الهنغارية MOL، كجزء من إدارة السيولة في الشركة لتبلغ الحصيلة الإجمالية (66.6 مليون درهم).

Email