»المركزي« يبحث مشروع القانون المصرفي الجديد

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث مجلس إدارة المصرف المركزي، أمس، برئاسة خليفة محمد الكندي مشروع القانون المصرفي الجديد. وناقـش المجلـس تقريراً بشـأن آخر مسـتجدات مرحلة تنفيذ مشـروع تطوير استراتيجيّة إدارة تقنيّة المعلومـات وأخذ علماً بذلك.

كما ناقــش مذكرة بشأن مشروع القانون المصرفي الجديد تناول فيها توضيحاً عن المقارنات المرجعيّة التي يتمّ إجراؤها مع ما هو مطبق في البنوك المركزيّة الرئيسـيّة في العالم.

مؤكداً على أهميّة مشروع القانون المصرفي الجديد المعاد صياغته وتحديثــه، موجهاً بما يلزم اتخــاذه من إجراءات لاستكمال وضع كافة بنود القانون بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالميّة بهذا الخصوص.

تعديلات قانونية

واطلع المجلس على مذكرة مقدمة من قبل محافظ المصرف بشأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (4) لســنة 2002 بشأن تجريم غســل الأمـوال وتعديل مســمى القانون ليصبح «القانون الاتحـادي رقم ( ) لسنة 2014 بشأن مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب» ووجه باتخاذ الإجــراءات اللازمة للانتهاء من وضع أحكام القانون الجديد.

ثمّ اطلع المجلس على مذكرة مقدمة من قبل المحافظ بشأن النظام الأساسي لمعهد الإمارات للدراسات المصرفيّة والماليّة، حيث ناقش المجلس التعديلات المقترحة من قبل المعهد مبدياً رأيه حيال البنود المطروحة من كافة النواحي القانونيّة والفنيّة، ووجه بإجراء ما يلزم، كما اطلع المجلـس على نطاق دراسـة بشـأن أعمـال المنشــآت الماليّة غير المصرفيّـة ثمّ وجه ببدء عمل الدراسـة ومتابعة التنفيذ للانتهـاء من العمل ضمن الفترة المقترحة.

كما اطلع المجلــس على مذكرة بشأن سك درهم تذكاري بمناسبة الذكرى السنويّة لتولي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولاية العهد في دبي، ووجه باتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء في التنفيذ، واطلع المجلس على تقرير عن الأوضاع الماليّة والإداريّة للبنوك والمؤسسـات الماليّة الأخرى، واطلع على دليل إجراءات النظام المالي والمحاسبي .

وقام المجلس بإعادة تشــكيل اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة، كما اطلع على تقرير دائرة التدقيق الداخلي الربعي (يونيو 2014) ووجه بأخذ ملاحظات الدائرة بعين الاعتبار ووضع خطّة زمنيّة لتنفيذ هذه الملاحظات، واطلع على البيانات الربعيّة المدققــة من المدقق الخارجي للمصرف المركزي.

واسـتكمل المجلس مناقشــة باقي الموضوعـات المدرجة على جدول أعماله والموضوعات الأخرى المســتجدة واتخذ القرارات المناســبة بشـأنها.

تكريم ســلطان لجهوده المتميزة

قبل بدء الاجتماع أقيم حفل تكريم لمحافظ المصرف السابق ســلطان بن ناصر الســويدي، حيث ألقى معالي رئيس مجلس الإدارة في بداية الحفل كلمة شكر وتقدير لمعاليه على ما بذله من جهودٍ كبيرة ومتميزة للارتقاء بالمصرف المركزي إلى ما هو عليه اليوم، متمنياً له كل التوفيق والنجاح في مهامه المسـتقبليّة.

 وشكر خليفة محمد الكندي الســويدي على جهوده المخلصة والمتميزة مرحباً بالأعضاء، وقدم كلمة ترحيب لمبارك راشد المنصوري محافظ المصرف، متمنياً له كل التوفيق في مهمته الجديدة.

حضور كبير

حضر الاجتماع خالد جمعة الماجد نائب رئيـس مجلس الإدارة ومبارك راشـــد المنصوري محافظ المصرف ويونس حاجي الخوري وخالـد محمد ســالم بالعمـى وخالـد أحمد الطايــر وحمد مبـارك بو عميـم أعضاء مجلس الإدارة ومحمـد علـي بن زايد الفلاسـي نائب المحافـظ وسـعيد عبد الله الحامز مسـاعد المحافظ لشـؤون الرقابة على البنوك وسيف هادف الشامسي مساعد المحافظ لشــؤون السـياسـة النقديّة والاســتقرار المالي ومجموعة من كبار موظفي المصرف المركزي.

Email