2.6 مليار درهم تداولات «ذكية» في سوق دبي منذ بداية العام

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت قيمة التداولات في سوق دبي المالي عبر تطبيقات الهواتف الذكية إلى 2.6 مليار درهم منذ بداية العام الحالي، وينتظر أن تكتسب قوة دفع أكبر في المرحلة المقبلة مع قيام المزيد من الشركات بتوفير هذه الخدمة.

ووقع السوق مؤخراً مذكرة تفاهم مع كل من شركة «رقميات» وشركة «كوني» بهدف تطوير مجموعة من التطبيقات الهادفة إلى تعزيز استراتيجية السوق الرامية إلى التحول بالكامل نحو مفهوم «البورصة الذكية» خلال المرحلة المقبلة.

ووقعها نيابة عن السوق حسن السركال، الرئيس التنفيذي للعمليات، وكل من تاباس روي، الرئيس التنفيذي لشركة «رقميات»، ومادوكار جوشي، نائب رئيس المبيعات في شركة «كوني».

وقال حسن السركال: يتعاون سوق دبي المالي عن كثب مع كافة الوسطاء المعتمدين لديه من أجل توفير أفضل الخدمات المتطورة وأكثر قنوات التواصل بين الوسطاء وجمهور المستثمرين فعالية ومرونة، وبخاصة أدوات التداول الالكتروني والتداول عبر أجهزة الهاتف المتحرك.

وأضاف: حرصنا على توفير كافة أشكال الدعم اللازمة لمساندة جهودها في هذا المجال خاصة أن التداول عبر الهواتف الذكية يمثل إضافة نوعية تلبي الاحتياجات المتزايدة للمستثمرين وتجعل إنجاز الصفقات في متناول أيديهم وقتما شاءوا وأينما كانوا.

وفي ضوء ذلك فإننا نحث شركات الوساطة الأخرى على المضي قدماً في نفس الاتجاه وتوفير تلك الخدمة لعملائها الأمر الذي يصب في إطار استراتيجية سوق دبي المالي للتحول نحو مفهوم «البورصة الذكية».

إطار تعاون

وتمثل مذكرة التفاهم إطاراً عاماً للتعاون بين الأطراف الثلاثة فيما يخص تطوير التطبيقات الذكية التي تخدم كافة المتعاملين مع السوق، على أن يشمل ذلك خدمات المستثمرين، خدمات شركاء الأعمال مثل الشركات المدرجة وشركات الوساطة وشركات الحفظ الأمين، إضافة إلى الخدمات المقدمة للموظفين.

وبمقتضى المذكرة يتولى كل من سوق دبي المالي و«رقميات» توفير الخبرات والموارد اللازمين للتطوير واستيعاب الخدمات الإلكترونية الحالية التي يوفرها السوق ضمن المنصة الذكية، بالاعتماد على تقنيات شركة «كوني» في مجال تطوير تطبيقات هواتف الذكية.

تكريم شركاء

كرم سوق دبي المالي شركة توتال تكنولوجيز اند سولوشنز، أحد الشركاء التقنيين للسوق، لمساهمتها الفعالة في تطوير المنصة الإلكترونية للاكتتاب الأولي، الحل المتطور والفعال لإنجاز الاكتتابات الأولية الكترونياً ومن خلال ربط مباشر مع المصارف المتلقية، حيث سلم علي الهاشمي، نائب رئيس تنفيذي، رئيس قطاع الخدمات المالية في السوق درعاً تذكاريةً بهذه المناسبة إلى سيسيل أوينز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة.

كما كرم 7 من شركات الوساطة العاملة في السوق لتوفيرها تطبيقات التداول عبر الهواتف الذكية. ويقدم السوق كافة التسهيلات اللازمة لتمكين شركات الوساطة من توفير هذه الخدمة لعملائها، كما يشجع بقية الشركات على المضي قدماً في هذا السبيل بما يسهل على المستثمرين إنجاز تداولاتهم في السوق أينما كانوا ووقتما شاءوا انطلاقاً من استراتيجية «البورصة الذكية» التي يطبقها السوق.

 وضمت قائمة الشركات التي حظيت بالتكريم كلاً من: مباشر للخدمات المالية، المجموعة المالية هيرميس للتداول، الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، الرمز كابيتال، مينا كورب للخدمات المالية، أبوظبي الوطني للأوراق المالية، وأبوظبي الإسلامي للأوراق المالية.

Email