الاكتتابات الجديدة ترفع القيمة السوقية للأسهم المحلية إلى تريليون درهم

«أمانات» تطرح 1.4 مليار سهم في بورصة دبي

من المتوقع أن ترتفع القيمة السوقية للأسهم المحلية إلى نحو تريليون درهم على ضوء الاكتتابات الجديدة البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة أمانات أمس عن طرح نحو 1.4 مليار سهم في سوق دبي خلال الأسبوعين المقبلين لجمع نحو 1.4 مليار درهم. وفتح النجاح الكبير الذي حققه اكتتاب (إعمار مولز) شهية الشركات والمستثمرين نحو الطروحات العامة والأسهم الإماراتية، حيث من المتوقع أن ترتفع القيمة السوقية للأسهم المحلية إلى نحو تريليون درهم على ضوء الاكتتابات الجديدة التي شهدها العام 2014 وأهمها اكتتابا إعمار مولز وماركة إضافة إلى اكتتابات متوقعة على وحدة الضيافة التابعة لاعمار العقارية.

وأكد مسح أجرته رويترز أن الصناديق العالمية باتت تراهن أكثر على سوق الأسهم الإماراتية، حيث توقع 40 % من كبار مديري الاستثمار في المنطقة زيادة مخصصاتهم للأسهم الإماراتية في الأشهر الثلاثة المقبلة.

رهان الصناديق

وقال محمد علي ياسين العضو المنتدب في أبوظبي الوطني للأوراق المالية إن عودة النشاط في سوق الطرح الأولي بالإمارات عن طريق مجموعة إعمار مولز سيساعد على جذب السيولة إلى السوق من جديد بعد تباطؤ أشهر الصيف. وأوضح: سيزيد هذا أحجام التداول زيادة كبيرة في أبوظبي ودبي وسيؤدي مع إعلان نتائج الربع الثالث من العام للشركات المدرجة إلى قوة دفع إيجابية جديدة في الإمارات.

طرح جديد

وحددت «أمانات القابضة للرعاية الصحية والتعليم» في بيان سعر الطرح الأولي عند 1.02 درهم للسهم وستمثل الأسهم المبيعة 55 % من الشركة. وأضاف البيان أن «أمانات» ستستخدم حصيلة البيع لتأسيس شركات تعمل في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم وتطوير تلك الشركات وإدارتها وتشغيلها في دول الخليج.

وقالت مصادر في وقت سابق إن شركة الاستثمار المباشر إثمار كابيتال التي تملك 1.6% في «أمانات» فوضت كريدي سويس ودويتشه بنك لإدارة طرح أصولها للرعاية الصحية والتعليم عن طريق شركة ذات غرض خاص.

ومن خلال رأس مالها الإجمالي الذي يبلغ 2.5 مليار درهم إماراتي، ستعمل «أمانات» على تأسيس والاستثمار في شركات تعمل في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم، وتطوير وإدارة وتشغيل هذه الشركات على امتداد دول مجلس التعاون الخليجي. ويتوقع أن تفتتح فترة الاكتتاب في النصف الثاني من شهر أكتوبر 2014، وبعد ختام الاكتتاب والانتهاء من عملية التأسيس، ستقوم «أمانات» بالتقدم بطلب رسمي لإدراج أسهمها في سوق دبي المالي.

مرحلة محورية

وقال فيصل بن جمعة بلهول، رئيس مجلس الإدارة في «أمانات»: وصل قطاعا الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مرحلة محورية، لاسيما في ظل ظهور حاجة واضحة إلى وجود شركات تمتلك الموارد والخبرات اللازمة لسد الفجوة في معايير الجودة والعرض في هذين القطاعين في الوقت الراهن. وتلبي «أمانات» هذه الحاجة الملّحة في السوق، حيث ستعمل على توظيف خبراتها وعلاقاتها الواسعة في إبرام شراكات مع الحكومات والشركات ورجال الأعمال بهدف تحقيق تحول إيجابي في خدمات الرعاية الصحية والتعليم تستفيد منها الأجيال القادمة.

وتتمحور استراتيجية الشركة لتوليد القيمة حول 3 طرق أساسية؛ حيث ستقوم الشركة أولاً بتمويل الشركات القابلة للنمو من خلال تنفيذ مبادرات توليد القيمة والدعم التمويلي (بنسبة 70 % تقريباً من رأس مال الشركة)، وثانياً من خلال تطوير وتمويل مشروعات البنية التحتية المرتبطة باحتياجات التوسع للشركات الرئيسية (بنسبة 25% تقريباً من رأس مال الشركة)، وثالثاً عبر تكوين شراكات جديدة مع مؤسسات عالمية تكون مبنية على نماذج أعمال مُثبت نجاحها وذلك لسد العجز في العرض أو الجودة (بنسبة 5% من رأس مال الشركة).

ومن جهته، قال خلدون الحاج حسن - الرئيس التنفيذي في «أمانات»: سنعمل عن كثب مع الحكومات لتعزيز إمكانية الوصول وتطوير جودة الخدمات المقدمة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في المنطقة.

ولن يقتصر دور «أمانات» على تقديم رأس المال فحسب، وانما ستقوم بتسخير خبراتها الواسعة لتستفيد منها الشركات العاملة ضمن قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تسعى لتحقيق الأهداف وفق الإمكانات الموجودة، فضلاً عن المستثمرين الذين يبحثون عن فرص نمو عالية في هذين القطاعين.

«تأسيسية إعمار»

ووافقت الجمعية العمومية التأسيسية لإعمار مولز على إعلان تأسيس الشركة فضلاً عن مراجعة واعتماد بنود جدول أعمالها الذي تضمن تقرير لجنة المؤسسين عن عملية تأسيس الشركة وتحولها إلى شركة مساهمة عامة.

كما صادقت على عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة، واعتمدت تعيين أعضاء أول مجلس إدارة للشركة لمدة ثلاث سنوات، وتعيين مدقق حسابات الشركة. وقال محلل تمويل الشركات لدى «موديز» ريهان أكبر أن التصنيفات المؤقتة من الفئة Baa2 التي منحتها وكالة التصنيف لمجموعة إعمار لمراكز التسوق، تدعمها قوة محفظة اعمال الشركة.

وأضاف ـ وفقاً لـ «سي إن بي سي» عربية أن الشركة تتمتع بأصول ناضجة ومستويات اشغال عالية وتدفقات نقدية مستقرة ومنتظمة. وأعلن سوق دبي المالي، أنه سوف يتم إدراج أسهم مجموعة إعمار مولز بالسوق اعتباراً من جلسة غد الخميس بسعر مرجعي 2.9 درهم.

«إعمار مولز»

من المتوقع أن يجتذب الاكتتاب المحتمل لاعمار للضيافة اهتماماً أكبر من قبل المستثمرين. ويقفز عدد مشروعات الفنادق والمنتجعات التي تضمها محفظة إعمار للضيافة إلى أكثر من 25 فندقاً ومنتجعاً خلال العام المقبل صعوداً من 12 فندقاً طبقاً لتصريحات مصادر مطلعة على خطط توسع العمار العقارية. وأوضحت مصادر لـ (البيان الاقتصادي) أن عدد الفنادق والمنتجعات يشمل تلك التي قيد الإنشاء داخل وخارج دبي.

ولفتت إلى المشاريع المشتركة التي تقوم الشركة بتطويرها أو في طريقها لتوقيع عقود تطويرها في المستقبل القريب. فقد أعلنت عن شراكة مع مراس القابضة لتطوير مشروع دبي أن بنحو 900 مليون درهم. وطبقاً لبيانات إعمار المعلنة فإن عدد الفنادق التي تملكها وتديرها في دبي وحدها يصل إلى 12 فندقاً ومنتجعاً أبرزها سلسلة فنادق (ذا أدريس) العنوان.

50% حصة الإمارات من اكتتابات الخليج منذ بداية 2014

 

استحوذت أسواق الإمارات على نحو 50% من مجمل محصلة الاكتتابات الأولية بأسواق المال الخليجية التي شهدت حالة من النشاط غير المعهود، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، فبعد أن صامت الأسواق الخليجية عن الاكتتابات الأولية ولفترات متفاوتة، وصلت في بعضها إلى ما يقرب من أربع سنوات، كما في السوق القطرية والسوق البحرينية، نجد شهية الأسواق تنفتح لاستقبال 11 شركة جديدة، منها 3 شركات خلال الربع الثالث من العام الحالي فقط.

وليس هذا وحسب بل إن هناك موجة من الاكتتابات التي تنتظرها تلك الأسواق، ربما تدفع بالعام 2014 ليكون العام الأكثر من حيث الطروحات الأولية منذ بضع سنوات. وشهدت التسعة أشهر الأولى من العام الحالي طرح 11 شركة في منطقة الخليج لأجزاء من أسهمها، تقسمت على خمس دول، بينما لم تشهد الكويت أية طروحات أولية في تلك الفترة، وذلك مع الأخذ بالاعتبار أن اكتتاب شركة مسيعيد القطرية كان بآخر يوم فــي العــام الماضــي.

وبلغت قيمة الطروحات الأولية التي شهدتها المنطقة ما يعادل 3.27 مليارات دولار، حيث تم طرح 3.18 مليارات سهم في خمسة أسواق، وذلك بواقع شركتين لسوق دبي، وشركة لسوق قطر وثلاث شركات بسوق مسقط وأربع للسوق السعودية، وشركة واحدة للسوق البحريني.

وكانت الحصة الأكبر من حيث عدد الأسهم المطروحة وقيمة متحصلات الاكتتاب لدولة الإمارات فرغم أنه تم الاكتتاب على شركتين فقط، إلا أنه كان من بينهما شركة إعمار مولز والتي استحوذت وحدها على 61.4% من إجمالي الأسهم المطروحة وعلى ما نسبته 47.2% من قيمة متحصلات الاكتتاب، لتصل بذلك حصة الإمارات إلى 70.1% من عدد الأسهم، تلاها قطر والتي لم يتم الاكتتاب إلا على سهم واحد وهو مسيعيد للبتروكيماويات، وبنسبة 10.2% من إجمالي الأسهم المطروحة و27.7% من المتحصلات، وتأتي في المرتبة الرابعة المملكة العربية السعودية بـ2.3% من الأسهم المطروحة وبنسبة 16.3% من متحصلات الاكتتاب، وكان مسقط على النقيض، حيث استحوذت على 15.9% من الأسهم مثلت 5.6 من المتحصلات، وأخيرا البحرين بسهم واحد وبنسبة 1.5% من الأسهم و0.7% من المتحصلات.

Email