أنهت سبتمبر على استقرار مائل للارتفاع وسط غياب المحفزات

162 مليار درهم ربحية أسواق المال منذ بداية العام

السيولة المتداولة قفزت الى 439 مليار درهم وهي الاعلى منذ 5 سنوات أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ اجمالي ربحية اسواق المال المحلية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر الماضي، 162 مليار درهم . وقفزت قيمة السيولة المتداولة خلال نفس الفترة الى 439 مليار درهم وهي الاعلى منذ خمس سنوات بحسب الاحصائيات الرسمية.

وأنهت الاسهم تعاملاتها الشهرية على استقرار مائل للارتفاع الطفيف وبمكاسب قدرها 3.7 مليارات درهم ( منها 2 مليار درهم سجلت امس) مغلقة عند مستوى 808.2 مليارات درهم وذلك رغم عمليات المضاربة وجني الارباح التي سيطرت على غالبية تداولات سبتمبر والتي تزامنت ايضا مع غياب المحفزات باستثناء بعض الاحداث التي جاء تأثيرها مؤقتا بحسب رأي العديد من المحللين .

وعلى صعيد اداء المؤشرات الشهرية، فقد ارتفع المؤشر العام لسوق ابوظبي للأوراق المالية بمقدار 24 نقطة مغلقا عند 5105 نقاط في حين تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي في الفترة ذاتها بمقدار 20 نقطة فقط الى 5043 نقطة .وانعكس التباين في اداء السوقين على مؤشر سوق الامارات المالي المرتفع بنسبة 0.39 % الى 5377 نقطة.

أسهم العقار

وطبقا للتحليل الشهري لحركة التعاملات فقد واصلت اسهم العقار استقطاب الجزء الاكبر من السيولة وقفزت قيمة الصفقات المبرمة على اعمار الى 7.4 مليارات درهم ما دفع للارتفاع بنسبة 3.59 % تلاه سهم ارابتك بتداولات قيمتها 7.3 مليارات درهم رغم انخفاضه بنسبة 4.56 % الى 4.60 دراهم ثم الاتحاد العقارية المتراجع بنسبة 5.7 % الى 2.14 درهم وسط تداولات بقيمة 2.8 مليار درهم والدار الهابط بنسبة 2.2 % الى 3.92 دراهم بصفقات بلغت 2.33 مليار درهم ,وبذلك تكون اسهم الشركات الاربع استحوذت على 19.7 مليار درهم وبنسبة 61.3 % من اجمالي سيولة الشهر البالغة 32.1 مليار درهم وقال جمال عجاج رغم غياب المحفزات إلا ان تعاملات الاسواق خلال شهر سبتمبر كانت مستقرة بعض الشيء وواصلت غالبية الاسهم تحركها ضمن نطاقات محدودة ,معربا عن اعتقاده بأن شهر اكتوبر سيكون افضل من حيث الاداء خاصة بعد ادراج شركة اعمار مولز .

وأضاف عجاج كذلك فان من العوامل التي ستساهم في عودة النشاط الى الاسواق خلال الشهر بدء موسم افصاح الشركات عن بياناتها المالية عن الربع الثالث من العام والذي عادة ما يتم استغلاله من قبل المؤسسات والافراد على حد سواء لتحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب .

سوق دبي

وفي تفاصيل التعاملات الخاصة بسوق دبي المالي في اليوم الاخير من شهر سبتمبر فقد كانت البداية هادئة بعض الشئ مع استمرار سيطرة الحذر على سلوك المتعاملين وهو ما بدا واضحا من خلال تواصل احجام السيولة عند مستويات شحيحة .لكن تماسك الاسهم اغرى شريحة من المتداولين ومن ضمنهم المضاربون للعودة الى ابرام الصفقات سعيا وراء تحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب .

مع انتهاء الساعة الاولى من الجلسة لوحظ ارتفاع في شهية التداول الامر الذي ساهم بتحسن الاسعار بنسب اعلى ,وفي مقدمتها اسهم العقار والاستثمار والبنوك والتي عادة ما تشكل الوجهة الاولى للمتداولين سواء بقصد الاستثمار او المضاربة .

وعاد سهم اعمار الى تحقيق الربحية عقب ال تراجع الذي شهده في اليوم السابق تحت ضغط من عمليات البيع وجني الارباح التي تعرض لها والتي برغم تواصلها الا ان السهم نجح في الاغلاق على المربع الاخضر عند 11.55 درهما وسط استمراره في استقطاب الجزء الاكبر من السيولة والتي بلغت قيمتها 244 مليون درهم تقريبا .

كما حقق سهم ارابتك الذي يعد ايضا من ضمن قائمة الاكثر نشاطا في السوق المزيد من المكاسب لليوم الثاني على التوالي بالغا 4.60 دراهم وبنمو نسبته 2.7 % مظهرا قدرة كبيرة على استيعاب المضاربات .

ويلاحظ من خلال التحليل اليومي للتعاملات ايضا عودة الايجابية الى دريك اند سكل المرتفع لمستوى 1.32 درهم وبنسبة 3.1 % في حين استقر سهم ديار عند 1.25 درهم ,وواصلت غالبية اسهم البنوك تقديم الدعم للسوق وصعد بنك الامارات دبي الوطني الى 9.89 دراهم ومصرف عجمان 2.62 درهم في حين ثبت بنك دبي الاسلامي عند 8.30 دراهم .

وسجل ارامكس بعض التحسن بالغا 3.20 دراهم الى جانب سهم ماركا الذي تمكن من وقف مسلسل تراجعاته في اليوم الرابع من ادراجه في السوق بالغا 1.45 درهم .

وفيما يخص حركة قطاع الاستثمار فقد خالف التوجه وواصل تراجعه بقيادة سهم السوق المنخفض الى 3.36 دراهم وتبعه سهم دبي للاستثمار الى 3.59 دراهم .

وأسفرت حصيلة تعاملات الامس عن ارتفاع وتيرة مكاسب المؤشر العام الذي ارتفع من جديد الى فوق مستوى 5 الاف نقطة بالغا 5043 نقطة بزيادة نسبتها 0.90 % مقارنة مع جلسة امس الاول الذي وصلت فيه نسبة الربحية 0.14 % فقط.

وفيما يتعلق بحجم السيولة فقد شهدت تحسنا رغم استمرارها عند مستويات ضعيفة بشكل عام وبلغت قيمة الصفقات المبرمة 708 ملايين درهم فيما وصل عدد الاسهم المتداولة 238 مليون سهم نفذت من خلال 4730 صفقة.ونجحت اسهم 19 شركة في الاغلاق على المربع الاخضر من اجمالي اسهم 30 شركة جرى تداولها في السوق فيما تراجعت اسعار اسهم 6 شركات ولم يطرأ تغيير يذكر على اسعار اسهم 5 شركات .

من جانب اخر سيطرت السلبية على تعاملات بورصة ناسداك دبي المدرجة اسهمها للتداول في سوق دبي المالي فقد انخفض سهم موانئ دبي العالمية الى 20.75 دولارا ولحق به سهم ديبا الى 0.629 سنت في حين استقر سهم الامارات ريت عند 1.44 دولار .

سوق ابوظبي

وفي سوق ابوظبي للاوراق المالية تواصلت الايجابية لكن بنسب اقل من تلك المسجلة في اليوم السابق اثر عودة التراجع الى بعض اسهم البنوك والعقار التي تتمتع بثقل وزني في المؤشر العام الذي اغلق عند مستوى 5106 نقاط بزيادة لم تتجاوز نسبتها 0.08 % .

ويظهر الرصد الخاص لحركة قطاع البنوك تباين الاداء وفيما تراجع سهم بنك ابوظبي الوطني الى 14.45 درهما واستقرار بنك ابوظبي التجاري عند 8.47 دراهم فقد ارتفع بنك الخليج الاول بنسبة طفيفة الى 18.75 درهما وبنك راس الخيمة الوطني 9.17 دراهم والاتحاد الوطني 6.69 دراهم.

اما في قطاع العقار فقد عادت السلبية الى سهم الدار المنخفض الى 3.92 دراهم كما هبط راس الخيمة العقارية الى درهم واحد ولم يشهد سهم اشراق اي تغيير مستقرا عند 1.28 درهم. اما على صعيد حركة التعاملات في قطاع الطاقة فقد كانت هادئة مالة للارتفاع الطفيف بدعم من سهم ابوظبي للطاقة المغلق عند 1.15 درهم وثبت الدانة غاز عند 69 فلسا.

وبلغت قيمة التداول في سوق العاصمة 218 مليون درهم وعدد الاسهم المتداولة 74 مليون سهم نفذت من خلال 1743 صفقة. وعلى صعيد حركة المؤشر السعري فقد تغلبت الاسهم الرابحة على الخاسرة بعدما اغلقت اسهم 15 شركة على المربع الاخضر من اجمالي اسهم 31 شركة جرى تداولها وتراجعت اسعار اسهم 7 شركات وحافظت اسهم 9 شركات على مستوياتها السابقة.

موافقة

وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع على قيد مجموعة إعمار مولز (ش.م.ع) ضمن فئة الشركات المحلية، وبذلك يصبح عدد شركات المساهمة العامة المقيدة لدى الهيئة 121 شركة منها 107 شركات محلية و14 شركة أجنبية.

Email