بهدف إعادة تمويل الديون والتوسعات المستقبلية

مركز دبي المالي يطرح صكوكاً بـ 700 مليون دولار

عيسى كاظم يستعرض نجاحات دبي المالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مركز دبي المالي العالمي أنه سيطرح في اكتوبر المقبل صكوكاً بقيمة 700 مليون دولار لهدف إعادة تمويل الديون والتوسعات المستقبلية.

وقال عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي إن الصكوك ستأخذ هيكل الإجارة وسيتم استخدامها لغايات إعادة تمويل الديون التي تراجعت من 1.1 مليار دولار إلى 650 مليون دولار فيما سيتم استخدام الباقي في تمويل المشروعات المستقبلية للمركز.

ومن جهته أشار راجيش باريك المدير المالي بالمركز إن أجل الإصدار سيكون مقوماً بالدولار وإن الاختيار وقع على مجموعة من البنوك المحلية والأجنبية لترتيب العملية.

وكشف المركز أمس في مؤتمر صحفي عن أدائه التشغيلي خلال العام الماضي مؤكدا أن أعداد الشركات نمت بنحو 7 % لتصل إلى 1113 شركة.

وأكد عيسى كاظم أن المركز يعدّ اليوم بوابة المال والأعمال التي تربط بين أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وأسواق أوروبا وآسيا والقارتين الأميركيتين وهو مستمر في تحقيق النجاحات التي بدأت منذ انطلاق أعماله قبل 10 سنوات من خلال النمو في مختلف مجالات العمل.

ويشهد مركز دبي المالي العالمي، الذي يحتفل هذا العام بالذكرى الـعاشرة على تأسيسه، نموًا قوياً وثابتًا في كل من البنية التحتية المادية والتشريعية، والتي تتجلى في مساهمته المباشرة الكبيرة في النشاط الاقتصادي في دبي وبشكل أوسع في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا وجنوب آسيا.

وبلغ إجمالي عدد العاملين في الشركات المسجلة ضمن مركز دبي المالي العالمي 16,560 وهي زيادة بنسبة 6% عن عدد العاملين المسجل في نهاية ديسمبر من العام 2013 والذي كان 15,600. كما شهد عدد الشركات النشطة المسجلة في قطاع الخدمات المالية والخدمات غير المالية في مركز دبي المالي العالمي زيادة ليصل إلى 350 و600 على التوالي بعد أن سجل في نهاية ديسمبر من العام الماضي 327 و565 على التوالي.

شهد قطاع التجزئة والمحلات التجارية في مركز دبي المالي العالمي تنوعًا أكبر، حيث تم افتتاح 15 محلاً جديدًا، ليرتفع العدد الإجمالي لمحلات التجزئة إلى 159 محلاً وهي زيادة بنسبة 9.4%. بلغ عدد الرخص التجارية 111 في النصف الأول من العام 2014.

نجاحات كبيرة

وضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ورئيس مركز دبي المالي العالمي، فقد تم خلال النصف الأول من العام 2014 تعيين عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، في منصب رئيس مجلس إدارة سلطة مركز دبي المالي العالمي لمدة عامين.

وأكد كاظم أن المركز نجح على مدى العقد المالي في ترسيخ مكانته بين المراكز العالمية الأسرع نموًّا، وسوف نواصل هذا الزخم معززًّا بالبنية التحتية المادية والتنظيمية. إن هذه النتائج تعكس نجاحنا المتواصل وإنجازاتنا. ونحن على مشارف العقد القادم، نسعى إلى الاستمرار في توفير أفضل الخدمات، وتحويل دبي إلى مركز مال وأعمال عامي المستوى.

وأشار « نجدد التزامنا في العقد القادم على دفع عجلة الاقتصاد نحو المزيد من التقدم. ومع الأهمية الاقتصادية المتزايدة التي تحظى بها المنطقة، فقد عزز مركز دبي المالي العالمي مكانته للاستفادة من النشاط التجاري والاستثماري المتزايد في المنطقة والعالم والاستفادة من النشاط التجاري الخارجي المتزايد، وتعزيز مكانة دبي والإمارات كمركز متميز في المنطقة والعالم.

وستتركز جهودنا على ترسيخ مكانة دبي كمركز رائد للاقتصاد الإسلامي وتحفيز فرص نمو أسواق المال في المنطقة».

النشاط التشغيلي

يوفر مركز دبي المالي العالم نظامًا بيئيًّا متكاملاً مستقراً، يدعمه تشريعات وإطار قانوني يتوافق مع القانون الأنجلوسكسوني، مما يشكل محفزاً لمؤسسات الخدمات المالية والمهنية العالمية التي تهدف لتطوير أعمالها التجارية في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا وجنوب آسيا. وعلى مدى العقد الماضي، استقطب المركز مجموعة متنوعة من الشركات العاملة ضمن قطاعات مختلفة حيث يضم:

• 21 من أكبر 25 مصرفًا حول العالم

• 11 من أفضل 20 مدير أصول في العالم

• 7 من أكبر 10 شركات تأمين في العالم

• 7 من أفضل 10 شركات محاماة واستشارات قانونية حول العالم

خلال النصف الأول من عام 2014، ارتفع عدد الشركات المسجلة النشطة التي تمارس أعمالها في مركز دبي المالي العالمي إلى 1,113 شركة، مع انضمام 64 شركة خدمات غير مالية جديدة، و31 شركة مالية مرخّصة.

تنوع جغرافي

وفي نهاية يونيو 2014، بلغ عدد الشركات المالية العالمية النشطة العاملة في المركز 350 شركة شملت شركات من دول متعددة حول العالم، لتشكل 35% من أوروبا، 14% من أميركا الشمالية، 30% من الشرق الأوسط، 12% من آسيا و9% من سائر دول العالم.

ومن هذه الشركات هناك «أوكتري كابيتال مانجمنت»، شركة لاكلوش لإدارة الثروات، فيشر للاستثمار، الخير كابيتال، بنك بروة، مجموعة دار، بيكر آند ماكينزي حبيب الملا، كاتلين الشرق الأوسط المحدودة، كوبر غي (دبي) المحدودة، اكس إل لإعادة التأمين المحدودة، نومورا لإدارة الأصول المملكة المتحدة المحدودة، معهد التمويل الدولي وهو منظمة غير ربحية، بنك إتش دي إف سي المحدود، وغيرها.

تطوير البنية التحتية المادية

يوفّر مركز دبي المالي العالمي لعملائه بنية تحتية متينة وداعمة لهم في تحقيق أهدافهم العملية. ففي شهر مارس 2014، أعلنت سلطة مركز دبي المالي العالمي سلطة مركز دبي المالي العالمي تعديل رسوم نقل التملك الحر لترتفع من 3.5% إلى 5%. ويأتي هذا التعديل عقب صدور مسودة القانون رقم 1 للعام 2014 ..

والتي تقترح تعديلات على لائحة الأحكام العقارية المتعلقة بزيادة رسوم نقل التملك الحر، تماشيًا مع توجهات السوق والمساعي المبذولة في مركز دبي المالي العالمي لتحقيق الاستقرار في القطاع العقاري الخاص بالمركز، خاصة عقب تصريحات صندوق النقد الدولي التي اتسمت بالقلق نتيجة التوقعات بتضخم الأسواق العقارية.

وخلال النصف الأول من العام الجاري بلغ معدل الإشغال في المكاتب التجارية المملوكة للمركز ضمن منطقة البوابة 100% من إجمالي المساحات القابلة للتأجير وبلغ معدل الإشغال في مساحات التجزئة المملوكة للمركز 98% كما بلغ معدل الإشغال للمكاتب المملوكة لطرف ثالث والتي يديرها مركز دبي المالي العالمي بموجب اتفاقية إدارة العقارات المؤجرة 39% إضافة إلى افتتاح 15 محلاً جديدًا، ليرتفع العدد الإجمالي لمحلات التجزئة إلى 159 محلاً.

البوابة 2

ومع وصول معدلات إشغال في المكاتب التجارية المملوكة للمركز 100%، فقد أصبح مركز الأعمال الرابع في قرية البوابة 2 على وشك الانتهاء، حيث تبلغ المساحات المكتبية 11,000 قدم مربعة.

وفي يونيو عام 2014، وقّع مركز دبي المالي العالمي اتفاقية مع شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (Etihad ESCO)، التي تعمل على تطوير قطاع شركات خدمات كفاءة الطاقة للمباني في دبي. ويأتي إبرام هذه الاتفاقية في إطار المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي – رعاه الله، « اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»..

وتماشياً مع استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، والتي تهدف لخفض الطلب على الطاقة بنحو 30% بحلول عام 2030. ويتماشى هذا التوجه مع توجه مركز دبي المالي العالمي الذي يهدف لاستخدام حلول مستدامة تتماشى مع المعايير العالمية، ودعم رؤية دبي لتصبح أكثر المدن كفاءة في استخدام الطاقة. ومن أجل دعم خطة التطور ومواصلة تحقيق النمو وتطوير البينية التحتية فإن مركز دبي المالي العالمي للاستثمارات يدرس الحلول التمويلية المتوفرة لتمويل خططها التوسعية.

Email