اكتتابات أسهم وإدراجات صكوك بـ200 مليار درهم في دبي 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"

شهدت دبي خلال 2014 عمليات إدراج ضخمة للصكوك واكتتابات الأسهم. ومن المتوقع أن تتجاوز قيمة تلك الاكتتابات والإدراجات 150 مليار درهم بنهاية الربع الثالث من العام الحالي. ونجحت الإمارة في ترسيخ مكانتها كمركز مالي عالمي. وفي حين طرحت شركتا (اعمار مولز) و(ماركة) اسهمهما في اكتتابات عامة تمهيداً لإدراجهما في سوق دبي المالي في الثاني من أكتوبر المقبل والخامس والعشرين من سبتمبر الجاري على التوالي، فإن شركة من خارج النطاق المحلي أعلنت عن أنها ستطرح 10% من أسهمها في السوق قريباً، تأكيداً على البعد الاستراتيجي لسوق دبي وأهميته على النطاق العالمي.

100 مليار درهم هو حجم طلبات الاكتتاب المتوقعة على أسهم اعمار مولز حيث طرحت مجموعة التسوق الأكبر في المنطقة 1.95 مليار سهم للاكتتاب بنطاق سعري يتراوح بين 2.5 و2.90 درهم أي أن الشركة تسعى لجمع 6 مليارات درهم من هذا الاكتتاب الذي يجري هذه الأيام وينتهي بحلول السادس والعشرين من الشهر الجاري وسط اقبال كبير من قبل المستثمرين.

275 مليون سهم طرحتها ماركة في اكتتاب ناجح في سوق دبي. وجمع الاكتتاب الذي شمل 55% من مجمل أسهم الشركة أكثر من 10 مليارات درهم حيث تمت تغطية المطروح 36 مرة تقريباً. وتستهدف الشركة، التي تأسست حديثاً برأس مال 500 مليون درهم، تحقيق نمو يتمحور حول تملك وتقديم امتيازات لعلامات تجارية رائدة، فضلاً عن إدخال مفاهيم جديدة وفريدة ضمن قطاعي التجزئة والضيافة.

7.3 مليارات درهم هي أصول مجموعة »أستر دي إم «للرعاية الصحية التي تعتزم طرح أسهمها في سوق دبي خلال الفترة المقبلة. وأكدت المجموعة العالمية أن اختيارها لدبي يأتي قناعة منها بأهمية سوقها المالي. وعينت الشركة بنك اوف أمريكا، ميريل لينش لإدارة الاكتتاب الذي يتوقع أن يجرى على أسهم تصل قيمتها إلى نحو مليار درهم. وتمتلك الشركة علامات تجارية مهمة مثل « ميدكير» و«أستر» و«أكسيس».

88 مليار درهم حجم الصكوك المدرجة في سوق دبي المالي منها 33 مليارا أدرجت خلال الأشهر الثمانية من 2014، وهذا يؤكد حيوية اقتصاد دبي وهو عامل مهم للشركات التي تتطلع لطرح أسهمها أو جزء منها للاكتتاب العام، فضلاً عن البنية التحتية التي توفرها الإمارة وسوقها المالية لهذه الشركات.

22 سبتمبر ستحذف شركة ستاندرد آند بورز داو جونز الإمارات رسميا من المؤشرات المبتدئة وترفعهما إلى الأسواق الناشئة، وهذا يعني أن سوق دبي ستكتسب مزيداً من الزخم خلال الفترة المقبلة.

8 مليارات درهم رأسمال شركة سوق دبي المالي مقسمة إلى 8 مليارات سهم. وفي 2005 تم طرح 20% من رأسمال السوق، أي ما يعادل 1.6 مليار سهم في اكتتاب عام شهد إقبالاً كبيراً ومتميزاً فاق كل التوقعات حيث وصل المبلغ المكتتب به إلى ما يقارب 201 مليار درهم.

360 مليار درهم القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي بنهاية أغسطس الماضي الذي شهد تداول 7.1 مليارات سهم مقابل 16.7 مليار سهم تم تداولها خلال شهر يوليو.

تشمل قائمة المتعاملين المعتمدين في السوق المستثمرين والشركات المدرجة، والوسطاء، ومؤسسات الحفظ الأمين، وجميعهم يلعبون دوراً رئيسياً ضمن هيكل السوق المالي

Email