اكتتاب «إعمار مولز» يواصل اجتذاب المستثمرين

موظفة في بنك المشرق تتلقى طلب اكتتاب من أحد المستثمرين تصوير: خالد نوفل

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت حركة الاكتتاب على أسهم شركة «إعمار مولز» في يومها الثاني، أمس، إقبالاً متزايداً من المستثمرين الذين توافدوا على فروع البنوك السبعة المتلقية للاكتتابات. وخصصت البنوك أقساماً وموظفين للرد على استفسارات المستثمرين وتسهيل عميــــلة اكتتابهم على أسهم «إعمار مولز».

وقال الخبير المالي ورئيس الاستثمارات في مجموعة الزرعوني وضاح طه إن طرح أسهم «إعمار مولز» يضيف بعداً استراتيجياً جديداً لسوق دبي المالي، خصوصاً وأن الاكتتاب يدخل في قطاع التجزئة وهو من القطاعات ذات التمثيل المحدود في السوق، في حين أنها قطاعات حيوية ولها حصة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

تنويع المحافظ

وأضاف إن الاكتتاب سيشكل عاملا أساسيا في تنويع المحافظ الاستثمارية للأفراد والشركات على حد سواء، ويضيف القيمة لتلك الشركات متمثلة في توفير أفضل الممارسات العالمية الموجودة في الأسواق المتطورة، ويدعم طرح اكتتابات أولية جديدة في أسواق الدولة.

ولفت طه إلى أن طبيعة سهم «إعمار مولز» «تميل إلى الاستثمار»، خصوصاً عند النظر إلى أصول إعمار العقارية التي تصل إلى 39 مليار درهم، في حين أن القيمة الدفترية لأسهم الشركة هي حوالي 20 مليار درهم. لافتا إلى أن أرباح «إعمار مولز» بلغت 617 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري، متوقعاً أن تتجاوز أرباح الشركة بنهاية العام 1.25 مليار درهم.

الاكتتاب الأفضل

ووصف طه عملية طرح أسهم «إعمار مولز» بأنها الأفضل في تاريخ سوق دبي المالي من حيث التنسيق والاكتتاب الإلكتروني وسرعة الإدراج. وقال إن طرح أسهم «إعمار مولز» للاكتتاب يأتي بعد فـــترة شح في الاكتتابات الأولية في السوق.

وأشار طه خلال تصريحاته إلى أن الحصة المسموحة لمساهمي «إعمار العقارية» في الاكتتاب على أسهم «إعمار مولز» وهي 10% كان يمكن أن تكون أعلى. وأضاف: إن تخصيص مساهمي إعمار بـ10% فقط أي حوالي 195 مليون سهماً فقط من إجمالي أسهم «إعمار مولز» البالغة 1.95 مليار سهم هو قليل بعض الشيء، خصوصاً حين نضع في الاعتبار أن عدد أسهم إعمار يبلغ 7 مليارات سهم، أي أن نسبة تخصيص أسهم «إعمار مولز» لا تتجاوز 2.8% فقط من أسهم إعمار.

وحول إقبال المستثمرين على الاكتتاب توقع طه أن يزيد عدد المستثمرين في الأسهم خلال الأيام الأخيرة من فترة الاكتتاب، مضيفاً أنها ستتضح أكثر في الأيام القادمة خصوصاً وأن البعض يحاول توقيت عملية الاكتتاب حتى الأيام الأخيرة وذلك حتى لا تبقى سيولتهم محصورة. وأضاف: «أعتقد أن نسبة جيدة من المستثمرين تحاول الاكتتاب في الأيام الأخيرة، وذلك للاحتفاظ بسيولتهم في حوزتهم لأطول فترة ممكنة».

إقبال قوي

قال مصدر مسؤول في بنك الإمارات الوطني: إن البنك خصص قسماً للمستثمرين في فرعه الواقع في شارع الوصل لاستقبال المستثمرين وتلقي الاكتتابات من الجمهور وتسهيل عملية الاكتتاب، لافتاً إلى أن إجمالي مبيعات فروع البنك التي تستقبل المكتتبين وعددها عشرون بلغت في نهاية اليوم الثاني من الاكتتاب حوالي 50 مليون درهم، في حين تجاوزت مبيعات القنوات الإلكترونية أكثر من 30 مليون درهم.

وتوقع المصدر ارتفاع نسب الإقبال في الفترة المقبلة خصوصاً مع تسهيل عملية الاكتتاب في الأسهم من خلال فروع البنك وقنواته الإلكترونية. ولفت إلى أن فروع البنك العشرين التي تتلقى الاكتتابات تسلمت بنهاية اليوم الثاني أكثر من 250 طلب اكتتاب، في حين وصل عدد الاكتتابات من خلال القنوات الإلكترونية إلى أكثر من 180 طلباً من خلال القنوات الإلكترونية.

Email