أرابتك يستحوذ على 51% من السيولة مرتفعاً إلى 4.77 دراهم

مؤشر دبي يتخطى 5 آلاف نقطة بدعم العقار

تداولات قوية في سوق دبي المالي تصوير ــ زافيير ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح المؤشر العام لسوق دبي المالي في تجاوز حاجز 5 آلاف نقطة أمس قافزاً إلى 5018 نقطة بزيادة نسبتها 0.54 % وسط ارتفاع شهية التداول خاصة على سهم أرابتك المرتفع إلى 4.77 دراهم وسط تداولات مكثفة تجاوزت بقيمة الصفقات المبرمة عليه 920 مليون درهم، مستحوذاً على نحو 51 % من إجمالي السيولة المسجلة في السوقين التي وصلت قيمتها أمس إلى 1.8 مليار درهم. وربحت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة في سوق الإمارات المالي 400 مليون درهم مغلقة عند مستوى 809.6 مليارات درهم.

وجاء النشاط الكبير على أرابتك وسط عودة الحديث عن التوصل الى اتفاق مبدئي لبيع جزء من حصة الشريك الاستراتيجي في الشركة، الأمر الذي لم تؤكده الجهات المعنية وبقي حتى الآن في اطار الشائعات المتداولة في اوساط المستثمرين والمضاربين الذين قاموا بضخ المزيد من الاموال على السهم.

وانعكس النشاط الذي سجله أرابتك إيجابيا على أداء غالبية أسهم القطاع العقاري التي سجلت مكاسب جيدة ومن ضمنها سهم الاتحاد العقارية المرتفع بنسبة 3.3 % الى 2.16 درهم في الساعة الأخيرة من الجلسة وتبعه سهم ديار في نفس الاتجاه مغلقا عند 1.25 درهم.

وقال عطا المفارجة مدير شركة أوراق الإسلامية للخدمات المالية ان تخطي مؤشر دبي لحاجز مقاومة مهم للغاية لكننا بحاجة الى تحسن العامل النفسي لدى المستثمرين الذين يجب زيادة وعيهم والابتعاد عن الشائعات التي ما زالت تساهم في وجود حالة من التوتر في السوق، مشيراً الى ان المؤشرات بإمكانها الصعود الى مستويات اعلى خلال الايام المقبلة في حال استمرار تسحن احجام السيولة وعدم تركزها على أسهم محدودة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 71 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 35 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 24 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وواصل سهم «شركة أرابتك القابضة» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول اكثر من 920 مليون درهم موزعة على 193.49 مليون سهم من خلال 3742 صفــقة. وجاء سهم «شركة الاتحاد العقارية» في المركز الثاني، حيث تم تداول ما قيمته 162.01 مليون درهم موزعة على 76.21 مليون سهم من خلال 1031 صفقة.

سوق دبي

وفي مستهل تداولات سوق دبي المالي اخذت الأسهم بالصعود بشكل تدريجي وسط تواصل ضخ الجزء الاكبر من السيولة على أسهم العقار وفي مقدمتها بالطبع ارابتك بعدما عاد الحديث مجددا عن وجود اتفاق مبدئي لشراء نسبة من حصة الشريك الاستراتيجي في الشركة وهي القضية التي ما زالت تسيطر على فكر المتداولين منذ اكثر من شهر.

وشجعت عودة السيولة الى السوق الى مستوياتها السابقة عمليات المضاربة وجني الارباح السريعة والتي تركزت على أسهم العقار والاستثمار ما جعل هذه الأسهم تتحرك ضمن هامش تذبذب كبير طيلة ساعات الجلسة، وكانت النتيجة تقليص مكاسب بعضها في نهاية التعاملات والدفع بشريحة اخرى منها للاغلاق على تراجع لكن بنسبة طفيفة للغاية.

وخلال نصف الساعة الاولى من الجلسة جرى ضخ اكثر من 200 مليون درهم على سهم أرابتك مما أوحى بما سيكون عليه وضع السهم الذي اخذ الارتفاع مما لفت اليه الانتباه لليوم الثاني على التوالي وساهم بالتالي في اقبال المتداولين عليه، الأمر الذي دفعه للصعود الى مستوى 4.84 دراهم لكن عمليات جني الارباح قلصت من مكاسبه مغلقا في النهاية عند 4.77 دراهم بزيادة نسبتها 3.7 % وسط تجاوز قيمة الصفقات المبرمة عليه اكثر من 920 مليون درهم مستحوذا بذلك على نحو 61 % من اجمالي السيولة المتداولة في السوق.

سهم إعمار

ورغم الافتتاح الأخضر لسهم إعمار واستمرار تحسنه حتى بلغ 11.40 درهماً إلا إن عمليات المضاربة عليه دفعته للتخلي عن جميع مكاسبه والعودة للتراجع إلى 11.20 درهما بانخفاض قدره 5 فلوس مقارنة مع اليوم السابق، فيما شهد سهم الاتحاد العقارية نشاطا قويا في الساعة الاخيرة عاكسا اتجاهه وصاعدا الى 2.16 درهم بنمو نسبته 3.3 % بعدما كان يتداول على خسارة لأكثر من ساعتين. وسيطرت الايجابية ايضا على حركة سهم ديار المغلق عند 1.25 درهم .

وفيما يتعلق بحركة أسهم الاستثمار فقد نجح سهم السوق بالبقاء ضمن قائمة الأسهم النشطة بالغا مستوى 3.60 دراهم رغم عمليات الكر والفر التي نفذت عليه من قبل المضاربين، كذلك صعد سهم دبي للاستثمار الى 3.71 دراهم، ودعم التحسن الذي سجله سهم الاتصالات المتكاملة المرتفع الى 5.62 دراهم مكاسب السوق بشكل عام الى جانب بعض أسهم التأمين التكافلي وعلى وجه الخصوص امان الذي عاد لبلوغ مستوى 0.914 درهم وسلامة 81 فلسا.

ومع استمرار النشاط في السوق فقد نجح المؤشر العام للسوق في كسر حاجز 5 آلاف نقطة مغلقا عند 5018 نقطة بزيادة نسبتها 0.54 % مقارنة مع اليوم السابق، وبحسب معطيات التحليل الفني فقد بات المؤشر مرشحا لاجتياز نقاط مقاومة جديدة خاصة مع التحسن في شهية التداول.

وبدعم من النشاط الكبير المسجل على سهم ارابتك فقد قفزت قيمة السيولة المتداولة في دبي امس الى 1.5 مليار درهم وعدد الأسهم المتداولة 467 مليون سهم نفذت من خلال 8236 صفقة. وواصل اللون الاخضر استحواذه على المساحة الاكبر من شاشة العرض، حيث ارتفعت اسعار أسهم 18 شركة من اجمالي أسهم 31 شركة جرى تداولها مقابل تراجع اسعار أسهم 10 شركات ومحافظة أسهم 3 شركات على اسعارها السابقة.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية انخفضت حدة التراجع التي كادت ان تتحول الى ارتفاع لولا الأداء السلبي لبعض أسهم البنوك القيادية التي دفعت بالمؤشر العام للاغلاق عند مستوى 5156 نقطة بخسارة محدودة لم تتجاوز نسبتها 0.05 % مقارنة مع جلسة امس الاول.

وجاء الضغط الأكبر على السوق من سهم بنك الخليج الاول المنخفض الى 18.90 درهما من جديد الى جانب بنك ابوظبي الوطني الخاسر نحو 1.7 % من قيمته والمغلق عند 14.25 درهما، وكذلك مصرف ابوظبي الاسلامي 6.82 دراهم في حين واصل سهم بنك ابوظبي التجاري صعوده الى 8.95 دراهم مقتربا من كسر حاجز 9 دراهم، وحقق سهم بنك الاتحاد تحسنا جيدا بعدما وصل الى 6.88 دراهم، وكان سهم الواحة الاكثر تحقيقا للمكاسب والتي بلغت 6.5% قافزا الى 3.12 دراهم.

وفي قطاع العقار اظهر سهم الدار تماسكاً مائلاً للارتفاع عند مستوى 4.05 دراهم في حين سيطر الهدوء على بقية الأسهم واغلق سهم اشراق دون تغيير عند 1.30 درهم وكذلك رأس الخيمة العقارية 1.01 درهم. ولم يطرأ تغيير ايضاً على أسهم قطاع الطاقة التي اكتفت بإغلاقاتها السابقة وبواقع 70 فلساً لسهم دانة غاز و1.17 درهم لسهم ابوظبي للطاقة. وارتفعت قيمة التداولات في ابوظبي الى 319 مليون درهم ووصل عدد الأسهم المتداولة 92 مليون سهم نفذت من خلال 2176 صفقة.

تداولات الأجانب في دبي

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب 117.150 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 113.130 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين 323.270 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 329.770 مليون درهم. أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 143.800 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 177.480 مليون درهم خلال نفس الفترة.

ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب 584.220 مليون درهم لتشكل ما نسبته 38.330% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 620.380 مليون درهم لتشكل ما نسبته 40.710% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 36.170 مليون درهم كمحصلة بيع.

إفصاح

أعلنت شركة الواحة كابيتال، في بيان لسوق أبوظبي المالي، أن مجلس الإدارة سوف يعقد اجتماعه غداً لمناقشة إعادة شراء الشركة لجزء من أسهمها، إلى جانب مستجدات العمل بالشركة. وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق تنفيذ عملية تحوّط لنصف حصتها في شركة «إيركاب القابضة»، وهي أكبر شركة مستقلة لتأجير الطائرات في العالم والمدرجة في بورصة نيويورك.

أسهم أسميك

قال مصدر قريب من حسن اسميك الرئيس التنفيذي السابق لأرابتك أمس إن اسميك اتفق من حيث المبدأ على بيع جزء على الأقل من حصته في شركة البناء التي مقرها دبي إلى صندوق آبار للاستثمار التابع لحكومة أبوظبي.

وأبلغ المصدر رويترز أن الصفقة ستعلن قريبا لكنه رفض الإفصاح عن حجم الحصة أو السعر.

وكانت قناة العربية أفادت في وقت سابق من أمس أن اسميك اتفق على بيع نصف حيازاته بسعر بين 5 و5.5 دراهم للسهم وذلك نقلا عن مصادر لم تسمها. وأحجمت أرابتك عن التعليق على التقرير.

وكان اسميك، الذي استقال من أرابتك في يونيو لكنه ظل أكبر مساهم في الشركة - قال في وقت سابق إنه يجري محادثات مع آبار لبيع جزء من حصته البالغة 27.90 %.

وآبار ثاني أكبر مساهم في أرابتك بحصة نسبتها 18.94 %. أبوظبي- دبي – رويترز

Email