35 مليار درهم القيمة السوقية عند الإدراج و10 آلاف درهم أدنى اكتتاب و5٪ أقصى حد لتملك الأسهم

إقبال استثنائي على اكتتاب إعمار مولز والأجهـزة الذكية تستوعب 94٪ من الطلبات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت عملية الاكتتاب على أسهم مجموعة «إعمار مولز» وحدة التسوق التابعة لـ «إعمار العقارية» إقبالاً استثنائياً مع انطلاقها أمس، وحددت إعمار مولز 10 آلاف درهم كحد أدنى للاكتتاب للمستثمرين الأفراد على أن يتم أي استثمار إضافي بزيادات لا تقل عن ألف درهم.

 وقالت الشركة في بيان أمس إنه لا يوجد حد أقصى للاكتتاب في الأسهم المعروضة للبيع، ومع ذلك، يحظر النظام الأساسي للشركة على أي مساهم باستثناء المؤسسين أن يمتلك أكثر من 5% من أسهم الشركة.

وسجل اليوم الأول من الاكتتاب إقبالاً فاق التوقعات أعاد إلى الأذهان مشاهد الاكتتابات العملاقة التي شهدتها الدولة قبل سنوات عديدة عند طرح أسهم إعمار وأبوظبي الإسلامي وطاقة وتبريد وغيرها من الاكتتابات التي سجلت أحجام تغطية قياسية. وخفف اتباع المكتتبين للوسائل الذكية من الازدحام والطوابير في البنوك، حيث تشير التقديرات إلى أن الأجهزة الذكية امتصت نحو 94% من طلبات اليوم الأول.

نشرة البيع

وتضمنت نشرة البيع التي أصدرتها إعمار مولز النطاق السعري وهو بين 2.5 و2.9 درهم للسهم الواحد. وعند متوسط هذا النطاق ستبلغ القيمة السوقية لمجموعة إعمار مولز عند قبول إدراج وتداول أسهم الشركة في سوق دبي المالي نحو 35.1 مليار درهم أي 9.6 مليارات دولار. وسيتم تحديد سعر البيع النهائي بناءً على عملية البناء السعري..

وسيتم تخصيص الأسهم للمستثمرين في شريحة الأفراد بالسعر المعلن نفسه لشريحة المؤسسات المؤهلة. وأظهرت النتائج المالية للمالية بالنصف الأول من العام الجاري تحقيق أرباح صافية بلغت 617.18 مليون درهم مقابل نحو 498 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي بنمو نسبته 24% تقريباً.

وبحسب بيانات الشركة التي نشرت على موقع سوق دبي المالي، فقد ارتفع إجمالي إيرادات الشركة بالنصف الأول من عام 2014 إلى 1.26 مليار درهم مقابل 1.1 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2013.

خطوة استثنائية

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة مجموعة «إعمار مولز»، إن الاكتتاب يمثل خطوة استثنائية في مسيرة مجموعة إعمار مولز، حيث ستتاح للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات الفرصة للاكتتاب في أسهم الشركة والمشاركة في النجاحات الكبيرة التي نتطلع إلى تحقيقها في المستقبل. وأضاف: تطلب الوصول إلى هذه المرحلة جهداً والتزاماً استثنائيين من قبل جميع العاملين في إعمار مولز.

وأكد العبار أن المجموعة تملك سجلاً حافلاً بالإنجازات. وأوضح: نحن على ثقة بأن أصولنا المميزة، وقوة أداء شركتنا الأم، والخبرات الكبيرة التي يتمتع بها فريقنا الإداري، بالتزامن مع حيوية السوق الاستهلاكية في دبي ستكون جميعها عوامل مهمة ومتكاملة تضمن لنا تحقيق النمو المنشود في المستقبل. ولا شك في أن العرض العام لبيع أسهم الشركة يمثل خطوة مهمة في مسيرة تطور ونمو أسواق رأس المال في الدولة.

وأشارت النشرة إلى أن الاكتتاب متاح للمستثمرين الأفراد حتى 30% من العرض والمؤسسات الاستثمارية المؤهلة حتى 70% من العرض، في حين ستكون نسبة 10% من مجمل العرض متاحة للتخصيص للمساهمين الحاليين في شركة «إعمار العقارية» الذين يمتلكون أسهم الشركة في نهاية التداول يوم 10 سبتمبر، 2014.

وبالإضافة إلى ذلك، خصصت المجموعة أسهم تفضيلية بما يعادل 5% من الأسهم المعروضة للبيع لصالح جهاز الإمارات للاستثمار في حال رغبته بالاكتتاب في هذه الأسهم في إطار عملية تسجيل طلبات الشراء.

مؤشر قوي

وقال مجد المعايطة رئيس دائرة الأوراق المالية في بنك أبوظبي الوطني، إنه منذ اللحظات الأولى من فتح باب الاكتتاب تدفق المستثمرون الأفراد بأعداد كبيرة للغاية على نحو 128 فرعاً مصرفياً لستة بنوك وشركة تمويل وطنية. وأضاف المعايطة أنه جرت العادة أن يكون الإقبال في الأيام الأولى للاكتتابات العامة محدوداً نسبياً ويتصاعد تدريجياً ولكن ما حدث كان مختلفاً.

حيث كان الإقبال كبيراً من اليوم الأول ما يعطي مؤشراً على أن الاكتتاب سيشهد تغطية بأحجام كبيرة. وأرجع زيادة حجم الإقبال على الاكتتاب من الأفراد إلى تعطش السوق منذ فترة طويلة للاكتتابات العامة العملاقة، مشيراً إلى أنه رغم زيادة أعداد المكتتبين إلا أن كل الطلبات تم إنجازها بشكل سريع ودقيق.

وأكد المعايطة أن عملية الاكتتاب تمت بسلاسة ودون معوقات في ظل الاستعدادات والتسهيلات الكبيرة غير المسبوقة التي اتخذت لتسهيل عملية الاكتتاب والتي من أبرزها إجراء الاكتتاب إلكترونياً للمرة الأولى بعد أن تم اعتماد هذا الإجراء من «إعمار مولز»، بالتعاون مع سوق دبي المالي والبنوك المتلقية للاكتتاب واتاحة إجراء الاكتتاب بالكامل عن طريق الأون لاين وأجهزة الصراف والدفع الآلي الخاصة ببنك الإمارات دبي الوطني لعملاء البنك...

حيث تم تجهيز البنية التحتية اللازمة لذلك وإضافة منصة خاصة بالاكتتاب للعملاء الراغبين في الاكتتاب ممن لديهم رقم مستثمر بسوق دبي المالي الذي يتم من خلاله التعرف على بيانات المستثمر المرتبطة بالسوق والتسجيل فوراً في الاكتتاب وفقاً لما يحدده من قيمة ورصيد متوفر في الحساب.

فروع مختلفة

وقال المتحدث الرسمي باسم بنك الإمارات دبي الوطني الذي يوفر إمكانية الاكتتاب من خلال منصة السوق الإلكتروني (إلبو) في أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك وموقع البنك الالكتروني، إن الاقبال على الاكتتاب كان كبيراً وتوزع ما بين الفروع والقنوات الالكترونية.

وأضاف أن فروع البنك العشرين التي تتلقى الاكتتابات تسلمت في اليوم الأول أكثر من 200 طلب اكتتاب و150 طلباً من خلال القنوات الإلكترونية، متوقعاً ازياد عدد عمليات الاكتتاب الإلكتروني إلى أكثر من ذلك بكثير خلال الفترة المسائية.

وأوضح المتحدث أنه يمكن للمستثمر صاحب حساب الجاري أو التوفير في البنك من حملة رقم المستثمر الوطني الصادرة عن سوق دبي المالي شراء أسهم «إعمار مولز» من خلال أجهزة الصراف الآلي للبنك المنتشرة في الدولة والتي يصل عددها إلى 800 جهاز، لافتاً إلى أن البنك قام بتزويد الشاشة الرئيسية لأجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك برابط مباشر لتسهيل عملية اكتتاب على الأسهم.

وأوضح أنه يمكن للمستثمرين كذلك الاكتتاب في أسهم «إعمار مولز» من خلال الموقع الالكتروني للبنك دون الحاجة لملء بيانتهم الشخصية، لافتاً إلى أنه يمكن للعملاء كذلك التسجيل بالنيابة عن أفراد عائلاتهم وأصدقائهم، وبالتالي تجنب عناء التأخير والوقوف ضمن صفوف التسجيل الطويلة في فروع البنك.

وعزا المتحدث الاقبال الكبير للمستثمرين الأفراد من خلال منصة السوق الإلكتروني إلى سهولة استخدام الموقع الإلكتروني والزيادة الكبيرة في عدد مستخدمي الخدمات المصرفية الرقمية بين عملاء البنك الذي فاز أخيراً بلقب «أفضل بنك لخدمات الأفراد عبر الإنترنت» في الدولة ضمن جوائز أفضل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في العالم والتي تقدمها مجلة «غلوبال فاينانس». وتوقع المتحدث أن تشهد حركة الاكتتاب على أسهم «إعمار مولز» إقبالاً كبيراً نظراً لمحدودية المدّة المتاحة للاكتتاب والتي تنتهي في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري.

طلبات المشرق

من جانبه وصف شاكر زينل رئيس إدارة الفروع في بنك المشرق – الشرق الأوسط حركة الاكتتاب بأنها «قوية»، مشيراً إلى أن فروع البنك التي تتلقى الاكتتابات وعددها 12 تلقت طلبات بقيمة تتجاوزت 10 ملايين درهم.

وأضاف: قمنا بتخصيص 24 موظفاً لتلقي الاكتتابات التي جرت بطريقة منظمة وسلسلة خلال اليوم الأول ونتوقع زيادة الاقبال على الاكتتاب من عملاء المشرق بفضل التسهيلات التمويلية الخاصة التي يوفرها البنك لعملائه خصوصاً من عملاء المشرق الذهبي وعملاء الصيرفة الخاصة للبنك..

والتي تصل إلى إمكانية تمويل شراء خمسة أضعاف من القيمة التي يكتتب بها العميل على أسهم «إعمار مولز»، في حال تلبية الشروط. وتوقع زينل أن يزداد عدد طلبات الاكتتاب في البنك خلال الأيام القادمة إلى أكثر من 20 ألف طلب حتى تاريخ إغلاق عملية الاكتتاب.

المؤسسات الاستثمارية

وفي ذات السياق وصف محمد كمران واجد، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للخدمات المالية وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، إقبال المؤسسات الاستثمارية على الاكتتاب بأنه «استثنائي»، لافتاً إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسعير عملية اكتتاب في سوق دبي المالي وفقاً لعملية بناء سجل الأوامر المستخدمة في معظم الأسواق الدولية.

وتوقع واجد أن تحظى أسهم «إعمار مولز» التابعة لـ«إعمار العقارية» ذات الأصول عالية الجودة بإقبال عالمي وإقليمي كبير، خصوصاً أن الشركة قامت بتوظيف خبرات 15 بنكاً للقيام بمهام الاستشارة وإدارة وتلقي الاكتتابات .

بالإضافة إلى ثلاث شركات محاماة ومحاسبة عالمية. ولفت واجد إلى أن الاكتتاب سيطرح في آسيا، حيث يتوقع أن يكون الطلب على أسهم إعمار مولز كبيراً خصوصاً في هونج كونج وسنغافورة، بالإضافة إلى بورصة لندن.

خطوة مشجعة

وتسعى الشركة لجمع نحو 6 مليارات درهم أي 1.6 مليار دولار من خلال الطرح. ووفقاً لخبراء فإن الإدراج يمهد الطريق لشركات أخرى لادراج أسهمها في بورصات الإمارات.

وقال سامر مارديني نائب رئيس الدخل الثابت في إس.جيه.إس ماركتس ومقره دبي، «نرى طلباً كبيراً على طرح إعمار لأسهم وحدة مراكز التسوق لا سيما بعد أن عانى السوق من جفاف على مدى ستة أعوام ما جعل المستثمرين متعطشين بشدة لإصدارات جديدة». ويستمر بيع الأسهم حتى 24 سبتمبر للمستثمرين الأفراد وحتى 26 سبتمبر للمؤسسات. وقالت إعمار إنها تطمح لتخصيص 60% على الأقل للمؤسسات وما لا يزيد عن 40% للأفراد.

وقالت إعمار الأسبوع الماضي إنها ستدفع توزيعات أرباح بنحو 9 مليارات درهم لمساهميها من بينها 5.3 مليارات درهم من حصيلة الطرح العام الأولي لإعمار لمراكز التسوق و3.7 مليارات درهم من توزيعات دفعتها مجموعة إعمار لمراكز التسوق بالفعل إلى الشركة الأم.

وأوضح ساتشين موهيندرا نائب رئيس ومدير محفظة في شركة أبوظبي للاستثمار: بصفة اساسية تعتمد المجموعة على دبي مول والهوامش المرتفعة جداً ودبي التي حققت نجاحاً كبيراً في الآونة الأخيرة.

معلومات النشرة

وشددت المجموعة على أن أي شراء للأسهم من خلال العرض العام لبيع الأسهم يجب أن يتم استناداً على المعلومات التي تتضمنها نشرة البيع النهائية والمستكملة من خلال إعلان التسعير الصادر عن الشركة بشأن العرض فقط، وأوضحت أن الجدول الزمني للعرض، بما في ذلك موعد قبول الشركة في سوق دبي المالي قد يتأثر بعدة أمور منها شروط السوق.

كما أشارت إلى أنه ليس هناك أي ضمان لقبول الشركة ويجب عدم اتخاذ قرارات مالية في هذه المرحلة استناداً على نوايا الشركة بشأن القبول. وقالت إن الاستثمارات التي تطرقت لها النشرة قد تُعرِّض المستثمر لمخاطر جوهرية منها خسارة جميع الأموال المستثمرة.

حقوق شراء الأسهم تعطي مساحة كبيرة لمديري الاكتتاب

أكدت نشرة الاكتتاب الصادرة عن إعمار مولز أن كلاً من مديري الاكتتاب المشتركين وأي من تابعيهم بصفتهم مستثمرين لحساب عملائهم، لهم حق الاستثمار في أو شراء الأسهم ولهم بهذه الصفة الاحتفاظ بـ أو شراء أو بيع أو عرض بيع أو غير ذلك التصرف لحساب عملائهم بهذه الأسهم والأوراق المالية الأخرى الخاصة بالشركة أو أي استثمار آخر فيما يتعلق بالطرح أو ما إلى غير ذلك.

إصدار الأسهم

وأكدت النشرة كذلك على ان أي إشارات عن إصدار الأسهم أو عرضها أو الاستثمار فيها أو شراؤها أو التعامل فيها يجب أن تُقرأ على أنها تشمل أي إصدار أو عرض أو اكتتاب أو شراء أو تعامل لكل من مديري الاكتتاب المشتركين وأي من تابعيهم بصفتهم مستثمرين لحساب عملائهم. بالإضافة إلى ذلك، قد يقوم أي من مديري الاكتتاب المشتركين أو تابعيهم بالدخول في ترتيبات تمويل أو تبادل للأسهم ..

فيما يتعلق بالأسهم التي يمكن لمديري الاكتتاب المشتركين أو تابعيهم شرائها أو تملكها أو التصرف بها نيابة عن عملائهم من وقت لآخر. لا ينوي أي من مديري الاكتتاب المشتركين أو أي من تابعيهم الإفصاح عن أي من تلك الاستثمارات أو الصفقات باستثناء الإفصاح اللازم بموجب القانون والأنظمة.

ووفقاً للنشرة فإن أياً من مديري الاكتتاب أو أي من مديريهم وموظفيهم ومستشاريهم أو وكلائهم لا يقبلون أي مسؤولية مهما كانت..

كما لا يقدمون أي ضمانات أو تعهدات صريحة أو ضمنية فيما يتعلق بمدى صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات المضمنة في النشرة أو أي معلومات أخرى متعلقة بالشركة والشركات التابعة لها والشركات الشقيقة سواء كانت هذه المعلومات خطية أو شفهية أو مرئية أو على وسيلة إلكترونية وكيفما كانت منقولة أو مقدمة أو عن أي خسائر مهما كانت سواء كانت ناتجة عن هذا الإعلان أو محتواه أو لها علاقة به بشكل أو بآخر.

اخلاء مسؤولية

وأشار البيان إلى أن مجموعة مديري الاكتتاب المكونة من كل من ميريل لينش انترناشيونال وجيه بي مورجان سيكيوريتيز بي أل سي ومورجان ستانلي أند كو انترشيونال بي أى سي والمجموعة المالية هيرميس المحدودة والإماراتية للخدمات المالية وبنك أتش أس بي سي الشرق الأوسط المحدودة وبنك أبوظبي الوطني

وروثتشيلد (الشرق الأوسط) المحدودة ("روثتشيلد") والشركة وتابعيهم يؤكدون صراحة عدم تحملهم أي التزام أو تعهد بتحديث أو مراجعة أي بيانات ذات نظرة تطلعية في هذا الاعلان سواء كان ذلك نتيجة لمعلومات جديدة أو تطورات مستقبلية أو غير ذلك.

مديرو الاكتتاب

وتم تعيين مديري الاكتتاب المشتركين وروثتشيلد لتمثيل الشركة وشركة إعمار العقارية بشكل حصري وليس أي طرف آخر فيما يتعلق بالطرح ولن يعتبر أي شخص آخر كعميل فيما يتعلق بالطرح ولن تكون هناك مسؤولية تجاه أي شخص آخر غير الشركة وإعمار العقارية لتوفير الحماية الممنوحة لعملاء كل منهم ولا لتقديم المشورة فيما يتعلق بالطرح أو محتوى هذا الإعلان أو أي معاملة أو إجراء أو أي مسألة أخرى تم الاشارة اليها.

أولويات

تتضمن أولويات اعمار مولز حقيق نمو طويل الأمد من خلال الإدارة الفعالة لمحفظة المستأجرين، وزيادة العائد الناجم عن مجموعة الأصول الحالية من خلال الإدارة الفعالة للأصول والتوسعات .

بالإضافة الى تطوير أصول جديدة. كما ستعمل المجموعة على زيادة فرص النمو ونسبة توزيع العوائد مع الحفاظ على هيكل رأس مال متحفظ والترويج للعلامة التجارية بغرض زيادة الاقبال ودعم نمو مبيعات المستأجرين. وتستفيد إعمار مولز من ارتفاع نمو أسواق التجزئة الموجهة نحو المستهلك في دبي. وتعتبر أصولها الرئيسية صروح تجزئة عالمية ووجهات ترفيه متميزة وتشكل جزءاً من أشهر معالم دبي.

وتعتبر دبي واحدة من أكثر الاقتصادات العالمية جاذبية وتوفر منصة ممتازة تساعد على استمرار نمو أعمال إعمار مولز. وطورت إدارة إعمار مولز مراكز تجارية تعدُّ الأفضل في فئتها ولديها سجل ناجح في خلق قيمة جوهرية للمساهمين.

وتحظى إعمار مولز بمساهم قوي وملتزم وذي سمعة متميزة وعلاقة عمل وثيقة مع الحكومة.

 أرباح المجموعة ترتفع 24٪ إلى 617 مليوناً خلال النصف الثاني

 5٪ من الأسهم تعرض تفضيلياً للبيع لصالح جهاز الإمارات للاستثمار

 6 مليارات درهم المبلغ المستهدف والتوزيعات تنال حصة معتبرة

 التسعير تم وفق الإجراءات القياسية المستخدمة في الأسواق العالمية

 الإمارات دبي الوطني يزود 800 جهاز صراف بروابط مباشرة

 المشرق يخصص 24 موظفاً لتلقي طلبات الاكتتاب

شاكر زينل:

الأيام المقبلة ستشهد تزايداً مضطرداً

محمد واجد:

نتوقع إقبالاً كبيراً في أسواق آسيا وأوروبا

مجد المعايطة:

إنجاز سريع ودقيق رغم ضخامة الطلب

ترتيبات تمويل أو تبادل الأسهم نيابة

عن العملاء الأصليين.

 

شاهد الجرافيك

Email