الاكتتاب في سبتمبر الجاري

إدراج «إعمار مولز» في سوق دبي المالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"

تعتزم «إعمار العقارية» القيام ببيع الأسهم الحالية لـ«مجموعة إعمار مولز» («مجموعة إعمار مولز» أو «المجموعة») عبر طرح أولي عام («الاكتتاب العام» أو «الاكتتاب») في سوق دبي المالي (DFM).

وسيكون الاكتتاب متاحاً أمام المستثمرين الأفراد (30% من الاكتتاب) والمؤسسات الاستثمارية المؤهّلة (70% من الاكتتاب)، على أن يكون 10% من الأسهم المطروحة محفوظة للذين سيكونون مساهمين في شركة «إعمار العقارية» بتاريخ 10 سبتمبر 2014، وسيكون لأولئك المساهمين أولوية في تخصيص أسهم لهم من هذه النسبة المحفوظة. تتوقع «إعمار العقارية» بيع ما لا يقل عن 15% من «مجموعة إعمار مولز» كجزء من الاكتتاب.

تقييم

وفي حين سيعتمد تقييم السعر النهائي للسهم على عملية البناء السعري، ستقوم «إعمار العقارية» بتخصيص نحو 5.3 مليارات درهم (1.44 مليار درهم) من عوائد عملية الاكتتاب ليتم دفعها كأرباح للمساهمين. وبإضافة هذا المبلغ إلى أرباح بقيمة 3.7 مليارات درهم (1.01 مليار دولار) تقريباً ستكون قد وزعتها «مجموعة إعمار مولز» على المساهمين قبل إتمام الطرح الأولي، ستتمكن «إعمار العقارية» من توزيع أرباح بقيمة 9 مليارات درهم (2.45 مليار دولار) تقريباً على مساهميها.

توجه

في هذا السياق قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية»: «إن مساعينا الرامية إلى حصول «إعمار العقارية» على عوائد من خلال إدراج أسهم «مجموعة إعمار مولز» في سوق دبي المالي تمثل جزءاً من توجهنا المستمر نحو إعادة الموارد المالية من الشركة إلى المساهمين. كما تعبر هذه الخطوة بجلاء عن عمق التزام «إعمار العقارية» تجاه مساهميها، ومدى تقديرنا لولائهم وثقتهم بالشركة منذ تأسيسها عام 1997. وبالإضافة إلى ذلك، يمثل الاكتتاب الأولي العام لـ «مجموعة إعمار مولز» إنجازاً مهماً في مسيرة تطور الأسواق المالية في دولة الإمارات ».

وأضاف العبار: «حققت «مجموعة إعمار مولز» نمواً كبيراً وأرباحاً قوية على مدى السنوات الست الماضية الأمر الذي مكنّها من القيام باستثمارات كبيرة من المتوقع أن تساهم في زيادة إجمالي المساحات المعدة للتأجير لديها بنحو مليون قدم مربع بحلول عام 2016 وزيادة إيرادات وهوامش أرباح المجموعة. وانطلاقاً من مكانة «إعمار العقارية» كمالكة لـ«مجموعة إعمار مولز»، فإننا نتطلع قدماً إلى ما ستحققه المجموعة من نمو في المستقبل، وسنبذل كل جهد ممكن لضمان مسيرة ازدهار الأعمال في هذه المرحلة الجديدة من النمو».

إيرادات متميزة

كانت «مجموعة إعمار مولز»، الشركة المطوّرة لـ«دبي مول»، قد سجلت إيرادات متميزة بقيمة 1.250 مليار درهم (340 مليون دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2014.

وول ستريت: اكتتاب إعمار عنصر حيوي لدبي

قالت صحيفة وول ستريت جورنال ان اكتتاب شركة اعمار مولز وادراجها في البورصة هو عنصر حيوي لطموحات تجارة التجزئة في دبي، التي تضم أكبر مراكز التسوق في العالم، والتي رسخت نفسها في العقد الماضي على انها عاصمة الانفاق الاستهلاكي والتجاري في الشرق الاوسط.

واضافت الصحيفة الاميركية انه من الاستراتيجي لدبي ان تحاول استقطاب المتسوقين من انحاء المنطقة الى حيث مركز دبي مول للتسوق الذي يشغل مساحة 12 مليون قدم مربعة بالقرب من اعلى برج في العالم، برج خليفة.

وشعرت شركة اعمار مطورة دبي مول ان الوقت قد حان للاستفادة من ارتفاع اعداد الزائرين الى دبي والانفاق الاستهلاكي من خلال مراكز التسوق في الامارة، عن طرح 15% من اسهم اعمار مولز للبيع في البورصة كما اعلن في وقت سابق. ونقلت الصحيفة عن محمد كمال مدير الابحاث في شركة ارقام في دبي ان اعمار مولز هي الاصل الحيوي في اعمار العقارية وبيع نسبة من اسهمها في البورصة يعزز من قيمة الشركة الام.

وتستفيد اصول اعمار مولز من الانتعاش السياحي وارتفاع الانفاق الاستهلاكي وسوف يصل التوسع في المول الى اقصى حدوده. دبي - أشرف رفيق

Email