»إتش سي«: 2.53 مليار دولار سعر عادل لشراء الحكومة الجزائرية أسهم »جازي«

تراجع المؤشر الرئيسي للسوق المصرية 0.72 ٪ أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت شركة غلوبال تليكوم القابضة التابعة لشركة الاتصالات الروسية فيمبلكوم أمس إن اتش.سي المصرية حددت القيمة العادلة لنحو 51 % من أسهم الوحدة الجزائرية (جازي) عند 2.539 مليار دولار وأوضحت أن عرض الشراء الذي تقدمت به الحكومة الجزائرية لشراء الحصة يزيد نحو أربعة بالمئة عن القيمة العادلة.

وقفز سهم غلوبال تليكوم في البورصة المصرية نحو أربعة بالمئة عقب تقرير اتش.سي. وبحلول الساعة 0802 بتوقيت جرينتش بلغ سهم غلوبال تليكوم 5.34 جنيهات بارتفاع 3.1 بالمئة.

وكانت فيمبلكوم الروسية توصلت في أبريل لحل خلاف طال أمده مع الحكومة الجزائرية بأن باعت لها حصة أغلبية في أكبر شركة اتصالات بالبلاد مقابل 2.6 مليار دولار لكن الشركة الروسية احتفظت بحق الإدارة وقلصت ديونها.

وقالت اتش.سي للأوراق المالية والاستثمار في تقييمها لوحدة جلوبال تليكوم في الجزائر (جازي) أن «سعر الشراء المعروض من الصندوق الوطني للاستثمار المملوك للحكومة الجزائرية أعلى أربعة بالمئة من القيمة العادلة لـ51 بالمئة من أسهم الشركة الناتجة عن الدراسة .. نرى أن سعر الشراء عادل».

وكانت فيمبلكوم اشترت أوراسكوم تليكوم الجزائر التي تعرف باسم جازي من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عام 2010 في إطار صفقة تزيد قيمتها على ستة مليارات دولار بهدف تنويع أنشطتها خارج روسيا.

وفي ذلك العام اتخذت الجزائر خطوات لتأميم جازي وهو ما جعل الشركة تواجه مطالبات بضرائب متأخرة وقيودا على الواردات وتحويل الأموال وهو ما أثار حالة من الغموض أثرت سلبا على أسهم فيمبلكوم.

وقالت فيمبلكوم ثالث أكبر شركة لخدمات الهاتف المحمول في روسيا إن غلوبال تليكوم القابضة التي تمتلك فيها الشركة الروسية 51.9 بالمئة وقعت اتفاقاً لبيع حصة نسبتها 51 بالمئة من أسهم جازي إلى الصندوق الوطني للاستثمار الجزائري مقابل 2.6 مليار دولار.

وستعرض جلوبال تليكوم على مساهميها في القاهرة الثلاثاء المقبل خلال الجمعية العامة غير العادية تقييم اتش.سي قبل مناقشة عرض الشراء الجزائري للموافقة عليه.

وقالت اتش سي في تقييمها «استمرارية الشركة (جازي) كمنشأة مستمرة يعتمد بشكل كبير على إتمام الصفقة.. البديل هو الاستمرار في النزاع مع الحكومة الجزائرية قد ينتج عنه الإضرار بقيمة الشركة وبالتالي مساهمي شركة غلوبال تليكوم القابضة».

وستتلقى غلوبال تليكوم القابضة 1.86 مليار دولار توزيعات من جازي قبل إتمام الصفقة وستستخدم هذه الأموال وعائدات بيع حصة جازي في سداد قرض إلى فيمبلكوم.

Email