مؤشر دبي بلغ 4907 نقاط في تعاملات الأمس

7.6 مليارات مكاسب الأسواق بقيادة إعمار في أسبوع

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ مؤشر سوق دبي المالي أمس 4907 نقاط بعدما حقق مكاسب بنسبة تجاوزت 1 % في حين سيطر الهدوء المائل للتراجع الطفيف على مؤشر أبوظبي المنخفض بنسبة 0.8% إلى 5051 نقطة ،وأسفرت حصيلة التعاملات الاسبوعية في السوقين عن دعم القيمة السوقية لاسهم الشركات المتداولة بمكاسب قدرها 7.6 مليارات درهم مغلقة عند مستوى 796.2 مليار درهم مقتربة بذلك من تخطي حاجز 800 مليار درهم بحسب معطيات التحليل الفني.

وجاءت المكاسب التي حققتها الاسواق بدعم من أسهم العقار على وجه الخصوص وبقيادة من سهم إعمار الذي قفز إلى 10.45 دراهم في جلسة الامس إلى جانب بعض أسهم الاستثمار وذلك رغم سيطرة شح السيولة على غالبية جلسات التعاملات الخمس الماضية نتيجة تراجع شهية التداول التي هبطت فيها قيمة السيولة إلى 3.3 مليارات درهم.

وارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 2% تقريبا خلال الاسبوع مرتفعا بمقدار 94 نقطة من 4813 إلى 4907 نقاط في حين استقر مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية دون تغيير تقريباً خلال الفترة ذاتها عند 5051 نقطة.

وتظهر قائمة الاسهم القيادية الاكثر نشاطا في السوق أنه وإلى جانب إعمار الذي ارتفع بنسبة 4% خلال الاسبوع فقد حقق سهم الدار مكاسب بنسبة 4.88% إلى 3.87 دراهم تلاه دبي للاستثمار بنسبة 4.8% بالغاً 3.71 دراهم فيما نما سهم الاتحاد العقارية بنسبة 2.36% إلى 2.17 درهم وارابتك 0.71% إلى 4.27 دراهم.

ويؤكد وسطاء أنه وبرغم الهدوء الذي سيطر على تعاملات الاسبوع والذي تزامن مع تراجع في حجم السيولة المتداولة إلا أن العديد من أسهم الشركات القيادية سجلت مكاسب جيدة وبإمكانها تعزيز مكاسبها تدريجيا. مشيرين إلى أن الجميع بات يراهن على عودة المستثمرين إلى الاسواق بعد انتهاء إجازة الصيف لإعادة النشاط ورفع أحجام السيولة خاصة مع عدم وجود محفزات أخرى بعد انتهاء موسم إفصاح الشركات عن بياناتها المالية.

وقالوا إن بعض الاسهم شهدت عمليات تجميع رغم هدوء التعاملات في الاسواق خلال الاسبوع الامر الذي يشير إلى أن بعض المستثمرين قرر تنفيذ طلبات شراء استباقية بانتظار شهر سبتمبر المقبل الذي من المتوقع عودة النشاط خلاله وبدء تسحن أسعار الاسهم.

سوق دبي

وبالعودة إلى تفاصيل تعاملات اليوم الاخير من الاسبوع على مستوى الاسواق فقد أنهى سوق دبي المالي على تداولات الأمس على مكاسب جيدة تحقق الجزء الاكبر منها في نصف الساعة الأخيرة من الجلسة التي شهدت دخول سيولة ذكية على عدد كبير من الاسهم القيادية والصغيرة على حد سواء مما ساهم في تحسن شهية التداول من جديد رغم أن حجم السيولة مازال دون المستوى المطلوب .

وبرغم الهدوء الذي انطلقت عليه التعاملات والتراجع الطفيف الذي شمل غالبية الأسهم إلا أن السوق سرعان ما أظهر تماسكا وأخذ بالعودة إلى نقطة التعادل مع انتهاء الساعة الاولى من التداولات ثم بدأ بالارتفاع التدريجي بعد ذلك وسط عمليات مضاربة لم تأثر على حصيلة مكاسبه التي بلغت ذروتها كما أشرنا سابقا في ختام الجلسة.

وواصل سهم أعمار قيادية النشاط في السوق ونجح في بلوغ مستوى سعري جديد حاول منذ بداية الاسبوع الوصول إليه مغلقا عند 10.45 دراهم وهو الاعلى منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، وجرى توجيه الجزء الاكبر من السيولة المتداولة إلى السهم مما رفع من قيمة الصفقات المبرمة عليه إلى نحو 147 مليون درهم. ومن المتوقع أن يواصل تحقيق المكاسب في الايام القادمة مع زيادة شهية التداول في السوق.

كما استمر سهم ارابتك في إظهار الايجابية مما ساهم في دعم مكاسب السوق بالغا 4.27 دراهم إلى جانب سهم الاتحاد العقارية الذي وصل إلى 2.17 درهم في حين سيطر الهدوء لليوم الثاني على سهم ديار المدرج ضمن نفس القطاع مستقرا عند 1.26 دراهم.

استثناء

وباستثناء سهم بنك الإمارات دبي الوطني المنخفض بنسبة طفيفة إلى 9.50 دراهم فقد ارتفع بنك دبي الاسلامي إلى 7.91 دراهم في طريقه على ما يبدو لاختراق حاجز 8 دراهم وصعد سهم مصرف عجمان إلى 2.75 درهم، وشملت قائمة الاسهم الرابحة أيضا تبريد المغلق عند 1.73 درهم بالاضافة إلى سهم دبي للاستثمار الذي سجل نشاطا كبيرا بالغا 3.71 دراهم بزيادة نسبتها 2.2% وسهم السوق 3.40 دراهم .

وشهدت أسهم التأمين التكافلي خلال الساعة الأخيرة من التعاملات صعودا قويا في إشارة إلى أن من قام بالتداول عليها شخص أو صندوق استثماري وأغلق سهم دار التكافل بالحد الاعلى المسموح به يوما بالغا 0.857 درهم وارتفع سهم دار التكافل بنسبة 10.5% إلى 0.821 درهم وأمان بنسبة 7.7% إلى 97 فلسا وسلامة بنسبة 7.2% إلى 85 فلساً.

واكتفت شريحة من الاسهم بالإغلاق دون تغيير وشملت القائمة سهم الاتصالات المتكاملة المستقر عند 5.84 دراهم وارامكس 3.20 دراهم ودريك اند سكل عند 1.40 دراهم.

ومع زيادة النشاط في السوق فقد تمكن المؤشر العام من كسر حاجز 4900 نقطة وبلوغ 4907 نقاط بنمو نسبته 1.07% مقارنة مع اليوم السابق. وبذلك فإنه ووفقا لمعطيات التحليل الفني فإن المؤشر بات على مشارف اختراق حاجز مقاومة جديد في حال زيادة قيمة التداولات.

وبلغت قيمة التداولات أمس 605 ملايين درهم ووصل عدد الاسهم المتداولة 243 مليون سهم نفذت من خلال 4888 صفقة. وتمكنت أسهم 22 شركة من الإغلاق على ربحية من إجمالي أسهم 32 شركة جرى تداولها في حين تراجعت أسهم 5 شركات وثبتت أسعار أسهم 5 شركات.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي فقد كانت التداولات مائلة إلى التراجع بعدما انخفض سهم موانئ دبي العالمية إلى 20 دولاراً وتبعه في نفس الاتجاه سهم الإمارات ريت إلى 1.43 درهم.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية كان الوضع مختلفا حيث جاءت حصيلة التعاملات على المربع الاحمر لكن بتراجع طفيف نتيجة انخفاض أسعار بعض أسهم قطاع البنوك وأغلق المؤشر العام عند مستوى 5051 نقطة بخسارة نسبتها 0.07% مقارنة مع جلسة أول من أمس.

وجاء الضغط الاكبر على مؤشر سوق العاصمة من سهم بنك الخليج الاول الهابط إلى مستوى 18 درهما إلى جانب سهم بنك أبوظبي الوطني 14.40 درهما والعربي المتحد الذي خسر أكثر من 7% من قيمته مغلقا عند 6.45 دراهم في حين واصل سهم بنك أبوظبي التجاري ارتفاعه إلى 8.54 دراهم وكذلك سهم مصرف أبوظبي الاسلامي 6.37 دراهم والاتحاد الوطني 6.89 دراهم.

وفي قطاع العقار كان الأداء إيجابيا بقيادة سهم الدار الصاعد إلى 3.87 دراهم ولحق به سهم إشراق إلى 1.35 درهم ورأس الخيمة العقارية 1.03 درهم، كما أظهر سهم الاتصالات بعض النشاط مغلقا عند 11.45 درهماً وكذلك الحال بالنسبة لسهم أبوظبي للطاقة المرتفع إلى 1.20 درهم فيما استقر سهم الدانة غاز عند 72 فلساً.

وبلغت قيمة التداول في أبوظبي 184 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 62 مليون سهم نفذت من خلال 1942 صفقة. وبرغم الاغلاق الاحمر للمؤشر الوزني إلا أن نظيره السعري كان مختلفا بعدما تفوقت الاسهم الرابحة على الخاسرة حيث ارتفعت أسعار أسهم 27 شركة من إجمالي أسهم 39 شركة جرى تداولها في حين تراجعت أسعار أسهم 5 شركات وحافظت أسهم 5 شركات على مستوياتها السابقة.

شراء الأجانب في دبي

أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الاجانب بلغت خلال الاسبوع 1136 مليون درهم لتشكل ما نسبته 45.72% من إجمالي قيمة المشتريات، كما بلغت قيمة مبيعات نفس الشريحة من المستثمرين 1081 مليون درهم لتشكل ما نسبته 43.5% من إجمالي قيمة المبيعات ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ صافي الاستثمار الاجنبي نحو 55 مليون درهم كمحصلة شراء.

من جانب آخر بلغت قيمة الاسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الاسبوع 732 مليون درهم لتشكل ما نسبته 29.45% من إجمالي قيمة التداول وفي المقابل بلغت قيمة مبيعاتهم 605 لتشكل ما نسبته 24.3% من إجمالي التداول ونتيجة لذلك فقد بلغ صافي الاستثمار المؤسسي 127 مليون درهم.

Email