العائدات تتخطى 3 مليارات درهم للمرة الأولى

أرباح «دو» الربعية تقفز15.5% ببلوغها 548 مليوناً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) أمس نتائجها المالية للربع الثاني من العام الحالي، محققة نمواً قوياً على جميع مستويات الأداء، حيث بلغ صافي الأرباح قبل خصم حقوق الامتياز إلى 949 مليون درهم أي بزيادة قدرها 22% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013..

حيث كانت 778 مليون درهم، بينما بلغ صافي الأرباح بعد خصم حقوق الامتياز إلى 548 مليون درهم أي بزيادة قدرها 15.5% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013، وارتفع إجمالي العائدات للمرة الأولى إلى 3.02 مليارات درهم، وهو ما يمثل زيادة قدرها 13.7% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت العائدات 2.66 مليار درهم

ونمت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات بنسبة 17.9% لتصل إلى 1.29 مليار درهم مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت 1.09 مليار درهم.

الهاتف المحمول

وبلغت عائدات الهاتف المحمول 2.26 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 9.5% على أساس سنوي (2.07 مليار درهم) كما بلغت عائدات بيانات الهاتف المحمول 680 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 18.6% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت 573 مليون درهم.

وارتفعت العائدات الثابتة بنسبة 30% لتصل إلى 541 مليون درهم مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013، حيث كانت 416 مليون درهم.

وتشكل البيانات حالياً 29.3% من عائدات الهاتف المحمول مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي حيث شكلت 27.1%.

وتماشياً مع سياسة توزيع الأرباح لحملة الأسهم، أعلنت شركة دو عن توزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 0.12 درهم للسهم الواحد تقديراً لدعم مساهميها المستمر.

العوامل الرئيسية

ويأتي هذا الأداء المالي القوي مدفوعاً بعدد من العوامل الرئيسية شملت ارتفاع العائدات الثابتة بنسبة 30%، وارتفاع عائدات الهاتف المحمول بنسبة 10% تقريباً كنتيجة للزيادة في أعداد مستخدمي نظام الدفع الآجل. كما أسهمت استراتيجية الشركة لتعزيز الكفاءة في تخفيض النفقات العامة من الربع الأول من العام 2014.

كما أسهمت حملة "رقمي، هويتي" التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات والتي تهدف إلى حماية خصوصية مشتركي الهاتف المحمول والحد من عمليات الاحتيال عبر الهاتف، في إحداث تقليص في عدد المشتركين في قطاع نظام الدفع المسبق بسبب تعليق الخدمة عن حوالي 468 ألف مشترك في الهاتف المحمولة الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم خلال الحملة. ومن المتوقع سحب المزيد من الأرقام خلال الفصول القادمة.

المناخ التنافسي

وقال عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة دو: يسرني الإعلان عن تحقيقنا أداءً مالياً قوياً مع نمو قوي لكل المؤشرات المالية الرئيسية، فضلاً عن الزيادة في أعداد العملاء مشتركي نظام الدفع الآجل. وتعكس هذه النتائج قدرتنا على تحقيق نمو ثابت بالرغم من المناخ التنافسي المتزايد من خلال التزامنا المستمر في تقديم عروض مبتكرة لتلبية احتياجات عملائنا والإيفاء بالتزامنا في تطبيق استراتيجية تعزيز كفاءتنا التشغيلية.

وأضاف: تظهر نتائج الربع الثاني أداءً إيجابياً انعكس في صافي الأرباح قبل خصم حقوق الامتياز والتي وصلت إلى 949 مليون درهم أي بزيادة قدرها 22% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2013، فضلاً عن نمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات بنسبة 17.9% لتصل إلى 1.29 مليار درهم مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013.

ولا تزال البيانات تشكل المحور الأهم واستطعنا تحويل هذا الطلب المتزايد على البيانات إلى نمو كبير في العائدات التي ارتفعت خلال الربع الثاني بنسبة 18.6% لتصل إلى 680 مليون درهم مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في ظل إقبال عملائنا الشديد على وسائل الاتصال الحديثة.

وتابع: يسرني الإعلان عن اقتراح مجلس الإدارة توزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 0.12 درهم للسهم الواحد سيتم الموافقة عليه خلال اجتماع الجمعية العمومية، مما يعكس التزامنا في ضمان قيمة أفضل لمساهمينا.

واختتم قائلاً: يتركز اهتمامنا في العام 2014 على الإسهام في تحقيق طموحات رؤية الإمارات 2021 والمشاركة بفعالية في خطط تطبيق الحكومة الذكية عبر دولة الإمارات وأن نكون جزءاً لا يتجزأ من مبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية في المستقبل القريب.

إجمالي العائدات

بلغ إجمالي العائدات 3.02 مليارات درهم، متخطياً حاجز الثلاثة مليارات درهم للمرة الأولى، وهو ما يمثل زيادة قدرها 13.7% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013..

حيث كانت العائدات 2.66 مليار درهم. ويأتي هذا الارتفاع مقروناً بثبات عائدات البيانات والتركيز المستمر على قطاع نظام الدفع الآجل. كما بلغت عائدات الهاتف المحمول 2.26 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 9.5% على أساس سنوي (2.07 مليار درهم)، وارتفعت العائدات الثابتة بنسبة 30% لتصل إلى 541 مليون درهم مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت 416 مليون درهم.

وتواصل الشركة تركيزها على تعزيز الابتكار والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للحفاظ على عملائها في جميع القطاعات.

بيانات المحمول

بلغت عائدات بيانات الهاتف المحمول 680 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 18.6% مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت 573 مليون درهم. وتشكل البيانات حالياً 29.3% من عائدات الهاتف المحمول مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي حيث شكلت 27.1%.

وفي استجابة مباشرة لتلبية الطلب المتزايد على البيانات، عمدت الشركة إلى تطوير عروضات مبتكرة لتمكين عملائها من الوصول إلى خدمات البيانات المطلوبة لتلبية احتياجاتهم. ويواجه قطاع الاتصالات ككل تحدياً يتمثل في القدرة على تسييل البيانات، وكنتيجة لالتزام الشركة في تعزيز الابتكار في هذا المجال، لا تزال عائدات بيانات الهاتف المحمول تواصل تحقيق نمو ثابت.

الأرباح قبل الاقتطاعات

نمت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات بنسبة 17.9% لتصل إلى 1.29 مليار درهم مقارنة مع الربع الثاني من العام 2013 حيث كانت 1.09 مليار درهم. ويعكس هذا النمو تحسناً في تقليص النفقات التشغيلية التي شكلت خلال الربع الثاني من العام 2014 23.9% من إجمالي العائدات، مقارنة مع 26.3% خلال الربع الثاني من العام 2013. كما تأثر معدل الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات نتيجة لقيام الشركة بتسديد مستحقات العام السابق.

7.2 ملايين قاعدة العملاء

وصل إجمالي عدد المشتركين الفاعلين في قطاع الهاتف المحمول إلى 7.2 ملايين شخص. وقد أدت حملة "رقمي، هويتي" خلال الربع الثاني من العام 2014 إلى تعليق الخدمة عن 468 ألف مشترك فعال، غير أن إجمالي عدد مشتركي الهاتف المشترك سجل زيادة ثابتة (7.6%) على أساس سنوي مما يؤكد على التزام شركة دو في تقديم خدمات مبتكرة وإثراء تجربة العملاء.

كما ارتفع متوسط العائد لكل مستخدم لخدمات الهاتف المحمول خلال الربع الثاني من العام 2014 نتيجة لتركيز الشركة على عائدات البيانات وزيادة أعداد عملاء الهاتف المحمول بنظام الدفع الآجل ذوي الدخل المرتفع. ولا تزال شركة دو تواجه بعض الضغوط المتعلقة بالأسعار من منافسيها، فضلاً عن تنامي الإقبال على خدمات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت، وهو التحدي الذي يواجه القطاع بأكمله. ومن المتوقع أن يحافظ متوسط العائد لكل مستخدم لخدمات الهاتف المحمول على مستويات ثابتة خلال المراحل القادمة.

Email