إقبال عالمي على جوائز مصرف أبوظبي الإسلامي وتومسون رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

لاقت الدورة الثانية من الجوائز العالمية لتكريم ومكافأة الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي، والتي تم إطلاقها مؤخراً برعاية كل من مصرف أبوظبي الإسلامي، وتومسون رويترز، اهتماماً عالمياً واسعاً منذ فتح باب تقديم طلبات المشاركة بها في 5 يوليو من العام الجاري، حيث سجلت حتى اليوم أكثر من 200 جهة من جميع دول العالم رغبتهم في المشاركة في هذه الجوائز، علماً بأن باب التقدم للتنافس على هذه الجوائز مفتوح حتى 5 أغسطس القادم.

وتجدر الإشارة إلى أن باب الترشح لهذه الجوائز مفتوح أمام أي مؤسسة أو مركز أبحاث أو فرد مهتم بتطوير صناعة الخدمات المالية ضمن إطار أخلاقي، ويمكن المنافسة ضمن أي من فئات الجائزة الثلاث، وهي «جائزة تنمية صناعة التمويل الإسلامي»، «جائزة مبادرات الخدمات المصرفية المبنية على أسس أخلاقية»، و«جائزة الإنجاز على مدى الحياة» التي ستقدم لشخصية ساهمت في تطوير القطاع المالي المبني على أسس أخلاقية.

وتهدف الجائزة الأولى «جائزة تنمية صناعة التمويل الإسلامي» ومقدارها 100 ألف دولار إلى تشجيع المساهمة في تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية بطريقة مستدامة مع الحفاظ على الأسس الأخلاقية التي ترتكز عليها هذه الصناعة. وقد قام المجلس الاستشاري الخاص بالجائزة بتحديد ثلاثة تحديات تواجهها المصارف الإسلامية، حيث يتوجب على المشاركين تقديم حلول عملية قابلة للتنفيذ لمعالجتها، وهي: تصميم بطاقة ائتمان متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتصميم حلول تمويل للشركات حديثة التأسيس، وإعداد دراسة حالة توضح المزايا التي تجعل من التمويل الإسلامي أكثر فائدة بالنسبة للعملاء والمساهمين على حد سواء.

وتهدف الجائزة الثانية، « جائزة مبادرات الخدمات المصرفية المبنية على أسس أخلاقية»، ومقدارها 50 ألف دولار، فهي تهدف إلى تكريم مبادرات تم تنفيذها سابقاً، وبرهنت على أن تبني معايير وقيم أخلاقية في الخدمات المصرفية والمالية يمكن أن يسهم في تحقيق أثر إيجابي مستدام على المجتمع ودعم نمو القطاع.

أما الجائزة الأخيرة، وهي جائزة «الإنجاز على مدى الحياة»، فهي مخصصة حصراً للأفراد، وسيتم منحها لشخصية كان لها أثر كبير في إطلاق مبادرات وتطبيق ممارسات وقيم أخلاقية في قطاع الخدمات المالية والمصرفية.

وقال طراد المحمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي: «يمثل الاهتمام الكبير وارتفاع عدد طلبات المشاركة في الجوائز خلال هذا العام، مؤشراً واضحاً على وجود جهات ذات خبرة واسعة ورغبة قوية بتطبيق أفضل الممارسات الأخلاقية في قطاع الخدمات المالية من خلال الأفكار والحلول المبتكرة.

من جهته، قال نديم نجار، مدير عام تومسون رويترز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «إنه لمن دواعي سرورنا ارتفاع مستوى الاهتمام بالمشاركة في الجوائز وتزايد عدد طلبات المتقدمين مقارنة بالعام الماضي. وتنبع أهمية هذه الجوائز من كونها توفر منصة قيمة للأفراد والمؤسسات لاستعراض أفكارهم المبتكرة».

Email